%90 من ضبطيات دوريات المخدرات.. باطلة! – القبس الإلكتروني

نظام الارشفة الالكترونية


مبارك حبيب –
فجَّر مصدر قضائي مطّلع مفاجأة من العيار الثقيل؛ مفادها ان %90 من ضبطيات المخدّرات في الشوارع من قبل الدوريات تنتهي إلى البراءة، بسبب بطلان إجراءات القبض والتفتيش.
لكن المصدر كشف في المقابل أن %90 وأكثر من ضبطيات المباحث الجنائية تنتهي إلى الإدانة، لصحة الإجراءات التي لا تتخذ إلا بعد الحصول على إذن من النيابة العامة واتباع الخطوات السليمة.
وردّاً على سؤال القبس عن سبب ازدياد أحكام البراءة في قضايا المخدّرات، قال المصدر: لا تلوموا المحاكم، لأنها تتبع الإجراءات القانونية المرسومة لها، فإذا كانت إجراءات الضبط والتفتيش باطلة، فكيف يدان المتهم؟!
وأكمل: «هناك افتقار إلى الدورات في إجراءات الضبط والإحضار، رغم وجود جهات محترفة في إعطائها؛ كمعهد الكويت للدراسات القانونية والقضائية».

مكافأة بث السموم

أكد المصدر أن بطلان إجراءات الضبط والتفتيش في قضايا المخدّرات، عبارة عن تقديم أجمل مكافأة لمدمني وتجار المخدرات، بأن يعودوا مرة أخرى ليمارسوا بث سمومهم.

تصحيح الأخطاء الشائعة
في بادئ الأمر، نقلت القبس للمصدر القضائي معلومة تفيد بأن %40 من قضايا المخدرات تنتهي إلى البراءة، بسبب إجراءات الضبط الباطلة، فقاطع قائلاً: بل هي %90 في بعض القضايا، لكنها لا تتعدّى %10 في قضايا أخرى، وهو أمر بحاجة إلى التصحيح الفوري.

المحامي

تفاصيل الخبر من المصدر (القبس)

نظام الارشفة الالكترونية