«الأبحاث»: إدارة جديدة للمخزون السمكي

نظام الارشفة الالكترونية

أكدت المديرة العامة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية د. سميرة السيد عمر ضرورة إيجاد إدارة حديثة للمخزون السمكي المحلي والإقليمي، لوقف انهيار المخازن السمكية التي تزايدت في الآونة الأخيرة.
وقالت في كلمة ألقتها خلال الحلقة النقاشية الثالثة والأخيرة لمشروع المعهد بعنوان «انهيار المخزون السمكي في الكويت: التحليل والاحتياجات من البيانات والإجراءات الإدارية لتأهيلها»: إن تلك الإدارة الحديثة يجب أن تكون قائمة على نظام بيئي يشمل ديناميكية السلسلة الغذائية، وتأثير الصيد والعوامل المناخية عليها.
وبينت إن الصيد الجائر والتحول في الأنظمة الإيكولوجية من ارتفاع درجات الحرارة والتغير في ملوحة المياه وإنتاجية الكلوروفيل وتدمير الموائل والتغير المناخي والتلوث عوامل رئيسية في تناقص أعداد المخزون.
من جانبه، قال مدير إدارة البحوث في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي د. عصام عمر في كلمة مماثلة إن هذا المشروع يأتي بدعم من المؤسسة، ويناقش كيفية الحد من تدهور هذا المورد المهم بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة المحلية منها والإقليمية.
بدوره، أكد مدير مركز البيئة والعلوم الحياتية التابع للمعهد د. عبدالنبي الغضبان في كلمة مماثلة إن الإنتاج العالمي للثروة السمكية والأحياء البحرية الأخرى بلغ أكثر من 160 مليون طن سنوياً وفق إحصائيات منظمة الأغذية الزراعية للأمم المتحدة. (كونا)

نظام الارشفة الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.