«الإطفاء» تحذِّر: تكدس وإهمال.. والنتيجة «نار»

نظام الارشفة الالكترونية

محمد إبراهيم|

خليل الأمير

يأتي الصيف بما لا يشتهي رجال المطافئ، فهم في مواجهة دائمة مع الحرائق بسبب ارتفاع درجة الحرارة وتزايد الأحمال على التمديدات الكهربائية، ومن ثم لا يكاد يمر يوم إلا وتقع فيه حوادث جراء اندلاع النيران في المناطق السكنية وغيرها. وأبلغت مصادر القبس ان عدم مراعاة اشتراطات الأمن والسلامة في المنشآت الصناعية والتجارية والسكنية ينذر بالمزيد من الحرائق، كما أن التكدس في بعض مساكن العزاب يزيد الحوادث الجسيمة.
وحذر مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالإدارة العامة للإطفاء العقيد خليل الأمير من زيادة حوادث الحرائق بسبب ارتفاع درجات الحرارة، والتي لوحظت بشكل لافت هذه الأيام.
وقال في تصريح صحافي أمس إنه مع حلول فصل الصيف من كل عام تزداد أعداد الحرائق ويتواكب ذلك مع موسم الإجازات من ناحية، ومن ناحية أخرى شدة حرارة الجو، حيث يلجأ البعض إلى تشغيل أجهزة التكييف بشكل مستمر، مما يؤدي إلى وجود أحمال زائدة على التيار الكهربائي وبالتالي يزيد من احتمالية اندلاع الحرائق.
وأوضح أن نسبة الحرائق خلال شهر رمضان بدأت بالارتفاع تواكباً مع ارتفاع درجات الحرارة، ولوحظ ذلك بشكل لافت في المناطق السكنية، مما يرجح أن هذا الموسم سيشهد العديد من الحوادث وقد لا تقتصر فقط على المناطق السكنية.
ودعا المواطنين والمقيمين إلى ضبط التكييف على درجة ٢٥ مئوية أو 75 فهرنهايت، وهي الدرجة الأنسب لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، مما يخفف من الأحمال ويقلل من احتمالية اندلاع الحرائق.
وطالب بعدم استخدام الأدوات الكهربائية الرديئة، سواء كانت في التوصيلات الكهربائية أو في بعض الأجهزة المستخدمة، حيث نجد الكثيرون يلجأون إلى شراء أدوات كهربائية مقلدة بسبب رخص ثمنها.
واضاف العقيد الأمير ان استعمال الشافطات في المطابخ والحمامات بشكل مستمر يؤدي إلى اندلاع الحرائق، ويجب عمل صيانة دورية للمطابخ عن طريق فحص تمديدات خرطوم الغاز من الاسطوانة وصولاً إلى الطباخ أو موقد اللهب، داعياً أولياء الأمور إلى مراقبة أبنائهم وعدم تركهم يعبثون في الأجهزة الكهربائية.

 

تكدس وإهمال

حذرت الإدارة العامة للإطفاء من التكدس في مساكن العمال، مشيرة إلى أن بعض هذه المنازل تحول إلى أمان لا تليق بالحياة الآدمية، حيث يقطن كل 8 أفراد في غرفة واحدة فيما تحولت بيوت عربية بمنطقة جليب الشيوخ إلى مساكن إلى جوار مخازن السكراب مما ينذر بكوارث عند اندلاع الحرائق.

تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.