الاردن: الشفافية الأردني يستضيف الشفافية الكويتية | اخبار الاردن



عمون – استضاف مركز الشفافية الأردني وعبر تقنية الإتصال عن بعد رئيس جمعية الشفافية الكويتية ماجد المطيري لتسليط الضوء على تجربة الجمعية في المراقبة على نزاهة العملية الانتخابية محلياً وعربياً، بحضور عدد من ضيوف المركز وفرسان الشفافية وطلبة من مبادرة جامعات ضد الفساد.

ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسة من اللقاءات التي يعقدها مركز الشفافية الأردني مع عدد من المسؤولين والخبراء والمختصين في مجالات الشفافية ومكافحة الفساد، ومنها مراقبة نزاهة الانتخابات، وذلك لتمكين الفرسان من المعلومات والمهارات اللازمة لتعزيز مشاركتهم في مراقبة نزاهة وحوكمة العملية الانتخابية، حيث ان المجتمع الاردني على أبواب الانتخابات البرلمانيه التي ستجرى بشهر تشرين الثاني 2020.

وبداية اللقاء رحب رئيس الهيئة الإدارية للمركز، الأستاذ الدكتور ماجد أبو جابر بالزميل المطيري وأكد على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات لتعميق المعرفة والمهارات لدى الشباب بمفاهيم ومبادئ منظومة النزاهة، و تبادل الخبرات، وفتح الآفاق لهم لمحاورة المسؤول والخبير للإستفادة من خبراتهم وفقاً للمواضيع ذات الإهتمام لدى القطاع الشبابي.

وقدم المطيري معلومات حول تجربة جمعية الشفافية الكويتية لمراقبة العملية الانتخابية لضمان نزاهتها، حيث بدأت الجمعية تجربتها منذ العام 2006، تضمنت تدريب المتطوعين وإجراء المناظرات بين المرشحين وعقد لقاءات مختلفة مع الفعاليات السياسية والاشتباك الايجابي مع مختلف السلطات بالدولة.

واثرى المطيري اللقاء بتقديمه شرحاً عميقاً للفرسان حول أبرز الإجراءات والمعايير والمهام والتدابير التي تقع على عاتق المراقب المحلي والدولي قبل وأثناء وبعد العملية الانتخابية.

وشدد على أن الانتخابات ومراقبتها هي جزء لا يتجزأ من العملية الديمقراطية وان إشراك مؤسسات المجتمع المدني لا يعد ترفاً بل أساساً للتأكيد على نزاهة وشفافية الانتخابات مما يسهم في رفع مستوى الثقة بين المواطنيين ومؤسسات الدولة المختلفة.

وقام الفرسان بطرح العديد من الأسئلة بعد الاستماع الى الشرح الوافي الذي قدمه المطيري، والذي أدارته،بكفاءة عالية، الفارسة هيا شعبان وبمساعدة من الفارس منير السميحين.

وفي ختام اللقاء، قدم المحامي فواز الشوبكي الشكر والتقدير لرئيس جمعية الشفافية الكويتية وأكد على أهمية التعاون المستمر مع جمعيات الشفافية العربية لتعزيز الشراكة وبناء جسر التعاون لتبادل الأفكار ونقل التجارب والخبرات للشباب لأنهم قادة الغد وأمل المستقبل.



المحامي

تاريخ النشر: 2020-09-22 22:51:33

الناشر/الكاتب:

اخبار الاردن | وكالة عمون الاخبارية – تفاصيل الخبر من المصدر

sallah