الامارات: البرلمان التركي يوافق على قانون “شق صف” المحامين


المصدر: دبي – العربية.نت

رغم الاحتجاجات التي اعتبرت الخطوة تحد من استقلالية المحامين وتقلل نفوذ النقابات المهنية، وافق البرلمان التركي على تشريع مثير للجدل، يعدل القوانين التي تنظم المحامين ونقابات المحامين.

إلى ذلك، صدر القانون الجديد، الذي قدمه حزب الرئيس رجب طيب أردوغان، في وقت مبكر من يوم السبت، بعد أيام من جدل حاد وبعد مشاجرات بين الشرطة ومحامين محتجين على التشريع.

وقالت الحكومة إن القانون سيخلق نظاماً “أكثر ديمقراطية وتعددية”. لكن المنتقدين يقولون إن الإجراء يهدف إلى تقليل تأثير نقابات المحامين الرئيسية التي كانت منتقدة صريحة لحكومة أردوغان ووثقت انتهاكات الحقوق.

يأتي التغيير وسط انتقادات واسعة النطاق لاستقلال القضاء وسيادة القانون في تركيا.

ويسمح القانون بتشكيل نقابات محامين متعددة في المحافظة الواحدة. كما يتخلص من التمثيل النسبي للنقابات في المنظمة الوطنية الشاملة، ما يقلل في الواقع عدد المندوبين من المدن الكبرى في تركيا، مما قد يقلل من تمويلهم.

وسيؤثر القانون على المدن الثلاث الكبرى وهي إسطنبول وأنقرة وإزمير.

وتعهد حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي بالسعي إلى إلغاء القانون أمام المحكمة الدستورية التركية.

من مظاهرات المحامين في تركيا (فرانس برس)من مظاهرات المحامين في تركيا (فرانس برس)

وأدلى رؤساء نقابات المحامين في عدة ولايات كأنقرة وأنطاليا وإزمير ببيانات صحافية ترفض مشروع القانون، وتتهم الحزب الحاكم بمحاولة السيطرة على نقابات المحامين وفرض وصاية عليها. وقال رئيس نقابة المحامين في أماسيا أحمد مليك درينديري إن “القانون المقترح لنقابات المحامين أعده أشخاص ليسوا على دراية بالقانون”.

ويطرح الحزب الحاكم قانوناً يتكون من 28 مادة، يسمح بإنشاء أكثر من نقابة في الولايات التي يتجاوز عدد المحامين فيها 5 آلاف، بما في ذلك إسطنبول وإزمير وأنقرة، ويحق لألفي محامٍ إنشاء نقابة جديدة، بحسب نائب رئيس كتلة الحزب في البرلمان جاهد أوزكان الذي أكد في مؤتمر صحافي قبل أيام أن “كل نقابة محامين ستمثل في الجمعية العامة لنقابات المحامين بثلاثة مندوبين ورئيس النقابة، بالإضافة إلى مندوب إضافي لكل 5 آلاف محامٍ”.



المحامي

تاريخ النشر: 2020-07-11 10:27:47

الناشر/الكاتب:

arab-and-world – تفاصيل الخبر من المصدر

sallah