الامارات: كان من المرجح تبرئة غصن لو لم يهرب

نظام الارشفة الالكترونية


المصدر: طوكيو – رويترز

قال مدع عام ياباني سابق، إن هناك فرصة كبيرة لتبرئة مساعد لكارلوس غصن يواجه اتهامات في اليابان لعدم إبلاغه عن راتبه بالكامل في شركة “نيسان موتور”، وكذلك الحال مع غصن لو كان قد بقي في اليابان لمحاكمته.

وكان المحامي نوبو جوهارا، الناقد الشديد للنظام القضائي الياباني، قد اجتمع مع غصن في اليابان في عدة مناسبات في أواخر العام الماضي قبل أن يفر الرئيس السابق لنيسان إلى لبنان الشهر الماضي.

وانتقد غصن، الذي يمثل هروبه للبنان انتهاكاً للشروط الصارمة لخروجه من الحبس بكفالة في اليابان، النظام القضائي الياباني وتعهّد بتبرئة ساحته.

ويواجه كل من غصن وغريغ كيلي المدير السابق بـ”نيسان”، اتهامات بمخالفات مالية تتعلق بمزاعم عن إخفائهما قسماً من رواتبهما تصل قيمته إلى 109 ملايين دولار، واتُهم غصن كذلك بخيانة الأمانة لاستخدامه أموال الشركة في أغراض شخصية.

غريغ كيلي
غريغ كيلي

وينفي الاثنان الاتهامات. وبينما هرب غصن، ظل كيلي في اليابان لمواجهة المحاكمة.

وقال جوهارا، الذي لا يمثل غصن أو كيلي، إنه لم يكن واضحاً أن القسم الإضافي من راتب غصن المستحق له بعد تقاعده يمثل جريمة في القانون الياباني، إذ إنه لم يحصل عليه بعد.

وأضاف للصحافيين في طوكيو اليوم الأربعاء: “أنا شخصياً أعتقد أن احتمالات تبرئة غصن كانت كبيرة استناداً إلى قانون الأدوات المالية وسعر الصرف”.

وتابع: “وكذلك السيد كيلي هناك فرصة كبيرة لتبرئته”.

ومن المقرر أن تبدأ محاكمة الاثنين، وكذلك شركة “نيسان” التي تواجه الاتهام نفسه، في 2021 أو 2022. ولم يتضح ما إذا كان الموعد سيتغير بعد فرار غصن.

وقالت وزارة العدل اليابانية إنها ستحاول إعادة غصن من لبنان رغم أن الدولتين لا تربطهما اتفاقية لتسليم مطلوبين.

وقال جوهارا إن الاتهام الآخر بحق غصن بخيانة الأمانة قد يستغرق سنوات، إذ إن الادعاء لا يملك أدلة كافية لإثبات الجريمة على غصن.



المحامي

تاريخ النشر: 2020-01-22 20:52:54

الناشر/الكاتب:

arab-and-world – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية