البحرين: الزياني: استكمال النظام الإلكتروني لرفع الدعاوى المدنية والتجارية بجميع درجاتها

نظام الارشفة الالكترونية


كشفت سعادة الأستاذة دانة الزياني وكيل التخطيط والتوفيق الأسري والنفقة بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، عن استكمال النظام الإلكتروني لخدمات رفع الدعوى القضائية، وذلك ضمن المشروع الاستراتيجي للتحول الرقمي الذي بدأت وزارة العدل تنفيذه منذ سنوات، بالتعاون مع المجلس الأعلى للقضاء، وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

وقالت سعادة وكيل العدل للتخطيط والتوفيق الأسري والنفقة، أن إنجاز هذا المشروع سيمهد لإحداث تحول كبير على مستوى الخدمات العدلية، حيث سيتيح رفع جميع الدعاوى المدنية والتجارية في أول درجة، وكذلك في مرحلة الاستئناف، والطعون أمام محكمة التمييز، شاملًا بذلك جميع مراحل الدعوى من تقديم المذكرات وتبادلها، والطلبات والرد عليها أثناء سير الدعوى، ووصولًا إلى إصدار الأحكام القضائية، وذلك كله بشكل إلكتروني ضمن نظام متكامل.

وأشارت سعادة الأستاذة دانة الزياني إلى أن فريق العمل بإدارة نظم المعلومات بالوزارة، وبالعمل المشترك مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عكف على تجهيز البنية التقنية لنظام المعلومات والخدمات الإلكترونية وإعداد البرمجيات اللازمة، ذاكرة أن النظام جاهز للتدشين وبدء العمل به.

وأكدت الأستاذة دانة الزياني استمرار الوزارة في التوسع بمشروعات التحول الإلكتروني الهادفة إلى مواكبة التطور الرقمي الذي تشهده مملكة البحرين، وتحقيق متطلبات رؤية البحرين الاقتصادية 2030 التي ترتكز على مبادئ الاستدامة والتنافسية والعدالة، وذلك إنطلاقًا من الحرص على تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين وزيادة جودتها ورفع كفاءة الأداء.

ولفتت سعادة الأستاذة دانة الزياني إلى أن الوزارة تتابع بشكل مستمر مقترحات السادة المحامين والمراجعين لتطوير النظام الإلكتروني، ذاكرة أن أبواب الوزارة مفتوحة لدراسة أي أفكار تطويرية مستمدة من الواقع العملي ومن خلال التواصل المستمر مع السادة المحامين وفي مقدمتهم جمعية المحامين البحرينية.

وجددت حث السادة المحامين والمتقاضين والمراجعين على الإستفادة من الخدمات العدلية الإلكترونية المتوفرة حاليًا عبر البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية وخصوصًا المرتبطة بإدارتي المحاكم والتنفيذ.

وأعربت سعادة وكيل العدل للتخطيط والتوفيق الأسري والنفقة عن بالغ شكرها وتقديرها لجهود هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وما تقدمه من دعم تقني مستمر، والذي أثمر عن تحقيق الكثير من المشروعات الإلكترونية في قطاع العدالة.

المحامي

تاريخ النشر: 2020-03-30 19:21:19

الناشر/الكاتب:

alayam.com – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية