«القبس» في أروقة الفحص الفني بالجهراء – القبس الإلكتروني

نظام الارشفة الالكترونية




أحمد العنزي|

سرعة في إنجاز المعاملات.. تشدد في الفحص الفني للتأكد من توافر اشتراطات الأمن والسلامة..
هكذا بدت الحال في إدارة الفحص الفني بالجهراء، التي أقرت آلية جديدة متطورة لفحص السيارات وإنجاز المعاملات بعيداً عن الروتين.
وكشفت جولة القبس في الإدارة عن زيادة كبيرة في أعداد المراجعين، لكن رغم الازدحام الذي يعتبر سمة من سمات إدارة الفحص الفني في محافظة الجهراء، فإن هذا يتبخر بسرعة شديدة بسبب كثرة الفاحصين ونزولهم إلى ساحة الفحص وسرعة الإنجاز.
ذكر مصدر أمني أن استقبال إدارة الفحص الفني بالجهراء للمراجعين على فترتين صباحية ومسائية يأتي لضمان انجاز معاملات المواطنين والمقيمين دون تأخير أو عراقيل، مؤكدا أنه لن تتم الموافقة على انجاز المعاملات لأي مركبة تخلو من اشتراطات الأمن والسلامة كالإطارات أو التظليل أو الانارة وغيرها.
وأشار إلى أن المراجعين بعد دخولهم من البوابة والختم لهم يتم تحويلهم إلى 3 مسارات للفحص، تضم: فحص سيارات الصالون وفحص سيارات النقل، ومسار كشف المركبات من الأسفل.
وقال إن فنيي الفحص الفني حاصلون على شهادات هندسة أو ميكانيكا سيارات ودورات تخصصية للإطلاع على كل ما يستجد في جميع الأمور المتعلقة بالفحص الفني.
ولفت إلى أن الإدارة انشأت مكتباً خاصاً لرئيس شعبة النقل المكلف بمتابعة فحص الشاحنات والمعدات الانشائية وقامت بتجديد الخطوط الأرضية والطرقات الخاصة بالمبنى بما فيها المدخل الخارجي، إضافة إلى تخطيط الأرضيات وانشاء مسارات إضافية لاستقبال المراجعين.

أعداد المراجعين
وبين المصدر أن أعداد المراجعين يومياً نحو 450 على فترتين صباحية ومسائية، موضحا أن الفترة الزمنية المستغرقة منذ دخول المركبة إلى ساحة الفحص الفني وحتى وصولها إلى الفاحص وانجاز المعاملة لا تتجاوز ربع الساعة، لا سيما أنه تم رفض عشرات المركبات لعدم مطابقتها لشروط الأمن والسلامة.

معاملة مرفوضة
والتقت القبس عدداً من المراجعين وكان أولهم محمود رشدي الذي أكد أن معاملته رفضت وذلك بسبب وجود «صرفية» بالمكينة بعد ضغط البنزين، مشيدا بالمعاملة الراقية من قبل موظفي الفحص الفني وسرعة الإنجاز دون تأخير.
من جهته، قال عبدالله المطيري إنه تم إنجاز معاملته بحدود 10 دقائق وذلك لأن مركبته مطابقة لشروط الأمن والسلامة.
بدوره، أوضح سالم الشمري أنه أتى لإدارة الفحص الفني للمرة الثانية وذلك بعد تسجيل الفاحص ملاحظة على المركبة وهي تبديل الزجاج الأمامي وبعد تغييره تمت الموافقة على معاملته.


المحامي

تفاصيل الخبر من المصدر (القبس)

نظام الارشفة الالكترونية