المطاوعة: مناقشة دستورية «عميقة»

نظام الارشفة الالكترونية

فندق

أشاد رئيس المحكمة الدستورية رئيس محكمة التمييز رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار يوسف المطاوعة امس، بنتائج اجتماعات الاتحاد العربي للمجالس والمحاكم الدستورية وجميع الانشطة التي تضمنتها.
وثمن المطاوعة على هامش الجلسة الختامية، تناول الملتقى العلمي العاشر الذي تضمنته اجتماعات الاتحاد موضوع الحريات والمعتقدات الدينية في اطار التشريعات الدستورية العربية.
ووصف المناقشات التي دارت بـ«العميقة» من الجانب الدستوري، منوها بتحقيق الفائدة المرجوة من مثل هذه الملتقيات التي طَرحت من خلالها «أفكاراً عميقة تتعلق بالحريات سواء الفردية أو الاجتماعية».
واشار الى ان الموضوعات تناولت كيفية «التوفيق» بين اعتبارات النظام العام والآداب العامة وجميع الأمور التي نصت عليها الدساتير من اقرار الحريات «كحقوق لجميع المواطنين».
واكد الاهمية التي تكتسبها دائما اجتماعات الاتحاد العربي للمجالس والمحاكم الدستورية، موضحا ان جدول اعمال اجتماع الجمعية العامة للاتحاد في اليوم الثالث والاخير تضمن امورا عدة.
ولفت المطاوعة الى ان ابرز هذه الموضوعات تقرير رئيس الاتحاد عن نشاط الاتحاد في الفترة السابقة وخطة عمل الاتحاد في السنتين المقبلتين وكذلك تشكيل المكتب التنفيذي للاتحاد.
ونوه بأن جدول الاعمال شمل المصادقة على الميزانية العامة المقترحة للاتحاد والحسابات الختامية عن السنوات الماضية، اضافة الى بحث شؤون مجلة الاتحاد ولائحة النشر كما أقرها المكتب التنفيذي.
واوضح أن اجتماع الجمعية العمومية طرح موضوعات كعناوين للملتقى العلمي الـ11 المقبل، مشيرا إلى ان الكويت تقدمت بثلاثة اقتراحات بهذا الشأن، تتعلق بكيفية تنفيذ الأحكام الدستورية والرقابة على النصوص الجزائية من الناحية الدستورية وصياغتها اضافة الى كيفية تعديل قوانين انشاء المحاكم الدستورية وضمانتها، مبينا أن هذه الموضوعات «ذات اهمية ولقت كثيرا من القبول لدى الجميع»، كذلك باختيار رئيس جديد للاتحاد حسب النظام الاساسي حيث يترأس الاتحاد في الفترة المقبلة الاردن، متمنياً للرئيس الجديد التوفيق في مهامه.
واوضح المطاوعة أن هناك بعض البنود التي تتعلق باختيار الامين العام للاتحاد، مشيرا الى ان الامين العام الحالي المستشار حنفي الجبالي انتهت فترة عمله في الاتحاد. (كونا)



تفاصيل الخبر من المصدر (القبس)

نظام الارشفة الالكترونية