المغرب: مصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد هو تتويج لمسلسل طويل جدا – اليوم 24

نظام الارشفة الالكترونية


وأفاد بلاغ لوزارة الخارجية والتعاون الدولي، أن  هذا الاتفاق يؤكد بشكل واضح أن منتوجات الفلاحة والصيد البحري، القادمة من الأقاليم الجنوبية، تتمتع بالتفضيلات التعريفية نفسها التي يشملها اتفاق الشراكة.

وأضاف المصدر ذاته،  أن هذا التصويت، بأغلبية ساحقة، يأتي ليتوج مسلسلا طويلا من المفاوضات التقنية، والمشاورات السياسية والمصادقات القانونية، التي انخرط فيها المغرب والاتحاد الأوروبي، موضحا “طوال هذا المسلسل كان المغرب يستند على منطق ثلاثي الأسس، يتمثل في الدفاع غير القابل للتفاوض عن وحدته الترابية وعن مرتكزات موقفه حول الصحراء المغربية، والحفاظ على مصالحه الاقتصادية في قطاع هام مع شريك تجاري مفضل، إضافة إلى تشبث صادق بالشراكة متعددة الأبعاد والعميقة مع الاتحاد الأوروبي”.

وجاء في البلاغ ذاته، “المغرب يود التعبير عن تقديره للعمل الذي قامت به كل المؤسسات الأوروبية والدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، ولالتزامها المتواصل في إطار روح المسؤولية، بهدف التصدي للمناورات والهجمات التي تشنها الجزائر والبوليساريو بهدف تقويض هذه الشراكة العريقة. والمغرب يعتبر أن المصادقة على هذا الاتفاق تشكل أساسا صلبا من أجل إعطاء دفع كامل وكلي لشراكته مع الاتحاد الأوروبي، بهدف التصدي سويا، للتحديات التي تواجهها المنطقة، واستثمار فرصها في إطار من الوضوح والمسؤولية والطموح”.

وصوت البرلمان الأوروبي، اليوم، في جلسة عامة بمقر البرلمان بستراسبورغ، على تعديل البروتوكول رقم 1، والبرتوكول رقم 4 من اتفاقية الفلاحة بين المغرب والاتحاد الاوروبي، وتم قبول الإتفاق بـ444 صوت ومعارضة 167 صوت، وامتناع 68 برلماني. 

المحامي

تاريخ النشر: 2019-01-16 17:01:22

الناشر/الكاتب: alyaoum24

اليوم 24 – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية