الارياني يطالب المنظمات الدولية بموقف اكثر حزماً تجاه انتهاكات الميليشات الانقلابية بحق الصحافيين

اليمن: الارياني يطالب المنظمات الدولية بموقف اكثر حزماً تجاه انتهاكات الميليشات الانقلابية بحق الصحافيين

نظام الارشفة الالكترونية


باريس – سبأنت
طالب وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، المنظمات الدولية بموقف اكثر حزماً تجاه الانتهاكات التي تمارسها المليشيات الانقلابية الحوثية بحق الصحفيين ووسائل الاعلام في مناطق سيطرتها.

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم، المدير العام المساعد لقطاع المعلومات والاتصال بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو” توفيق جلاصي.

و تحدث الوزير الارياني، عن ما تعرضت له حرية الرأي والتعبير من انتهاكات وجرائم في مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية منذ الانقلاب وحتى اليوم وصلت حد اصدار أحكام بإعدام الصحفيين.

واستعرض الارياني عدد من الجرائم التي منها اختطاف 160 صحفيا (غالبيتهم تعرضوا للاخفاء القسري والتعذيب) ونحو 40 قتيلا وآلاف المشردين من الصحفيين، علاوة على احتلال المؤسسات الإعلامية (قنوات- صحف- مواقع- اذاعات) ونهب ممتلكاتها، وحجب غالبية المواقع الإخبارية والخدمات الإخبارية عبر الهواتف بالاضافة الى ملاحقات وتهديد ومصادرة مقتنيات الصحفيين والإعلاميين وإيقاف المرتبات.

وتطرق الوزير الارياني الى الخطابات التحريضية التي يشنها زعيم الميليشيات الانقلابية عبدالملك الحوثي ضد الاعلاميين ووصفهم بأنهم اخطر من المقاتلين في الجبهات وتصنيفهم بأنهم العدو الاول للميليشيا وفكرها الارهابي الطائفي.

وبحث الارياني مع المدير العام المساعد لليونيسكو آليات التعاون في مجال تدريب وتأهيل الاعلاميين وبناء قدرات المؤسسات الاعلامية بهدف تعزيز الخطاب الاعلامي المهني والمسئول والناقل للحقيقة والمعزز لفكرة الدولة وقيم السلام والتسامح والمواطنة المتساوية، كما تم التطرق الى خلق شراكات فاعلة بين الحكومة اليمنية ومنظمة اليونيسكو في كافة المجالات التي تعمل عليها المنظمة ومشاريعها المتنوعة في المنطقة.

من جانبه اعرب المدير العام المساعد لليونسكو توفيق جلاصي، عن استعداد المنظمة لتقديم الدعم الفني والقانوني للصحافيين والمؤسسات الاعلامية من خلال برامج تدريب هادفة الى تعزيز قدرات الصحافيين الشباب على الاسهام في بناء السلام وبناء قدراتهم في مجال توثيق التراث بالاضافة الى تدريب عدد من المحامين على قضايا الاعلام والدفاع عن حرية الرأي والتعبير.

حضر اللقاء مندوب بلادنا الدائم لدى اليونيسكو الدكتور محمد جميح.


المحامي

تاريخ النشر: 2023-03-03 00:23:10

الناشر/الكاتب:

البث العام – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية