الارياني يلتقي ممثلين عن الجهات المعنية بمتابعة الآثار اليمنية المسروقة

اليمن: الارياني يلتقي ممثلين عن الجهات المعنية بمتابعة الآثار اليمنية المسروقة

نظام الارشفة الالكترونية


باريس ـ سبأنت :
التقى وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر بن مطهر الارياني، في العاصمة الفرنسية باريس، المحامي المتخصص في قضايا الاثار المسروقة ديفيد دومارشية ومعه ممثلين عن الجهات الفرنسية المعنية بمتابعة الآثار اليمنية التي تم تهريبها الى فرنسا من قبل عصابات تهريب الآثار والبالغ عددها ستة عشر قطعة.

واستمع الوزير الارياني منهم الى شرح عن تطورات القضية المرفوعة أمام السلطات الفرنسية والى أين وصلت اجراءات استعادة القطع المسروقة، وقام بتسليم الفريق نسخة من كافة الوثائق المطلوبة للمضي قدماً في القضية.

وأكد الارياني اهتمام الحكومة الكامل وعملها المستمر على ملف استعادة الآثار اليمنية التي تم تهريبها خلال فترة الحرب التي شنتها الميليشيات الارهابية الحوثية التابعة لايران على الدولة ومؤسساتها وما نتج عنها من تعرض التراث اليمني للنهب والتهريب من قبل عصابات متواطئة مع الميليشيات، مشيراً الى أن الحكومة تتابع مع عدد من الدول الصديقة مسألة استعادة القطع الاثرية المنهوبة وقد أسفرت هذه الجهود عن الاتفاق مع حكومة الولايات المتحدة الامريكية لاستعادة عشرات القطع الأثرية اليمنية.

وأشاد الوزير بجهود الدكتور رياض ياسين عبدالله سفير بلادنا لدى فرنسا للمتابعة والتواصل مع المحامي والجهات الفرنسية بالتنسيق مع الوزارة ووزارة الخارجية ، وجهود الدكتور محمد جميح المندوب الدائم لبلادنا لدى منظمة اليونيسكو و الجهود التي يبذلها الباحث المتخصص في شئون الاثار عبدالله محسن الذي قام باعداد بعض الوثائق المطلوبه والمتعلقة بالاثار المهربة، كما اثمن جهود فريق الوزارة والهيئة العامة للاثار.

ومن جانبه أكد المحامي دومارشيه الى ان الفريق يقوم بمتابعة كافة الاجراءات الكفيلة لدى مختلف الجهات المعنية لاستعادة القطع الاثرية التي وصلت الى فرنسا في اسرع وقت ممكن.

حضر اللقاء سفير الجمهورية اليمنية لدى فرنسا الدكتور رياض ياسين والمندوب الدائم لدى منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو” الدكتور محمد جميح.


المحامي

تاريخ النشر: 2023-03-05 17:59:51

الناشر/الكاتب:

البث العام – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية