انطلاق مؤتمر مكافحة الجرائم الإلكترونية – القبس الإلكتروني

نظام الارشفة الالكترونية




أحمد العنزي

نبه المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات م. قصي الشطي من أن الجرائم الالكترونية لها تأثيرات سلبية ليس فيما يخص الجانب التقني فقط، بل يتعدى ذلك إلى أخرى اقتصادية ومالية واجتماعية، مشيرا إلى أن لهذه الجرائم أهدافا مختلفة ودوافع سواء كانت إرهابية أو اختراق للخصوصية وغيرها.
وقال الشطي خلال مؤتمر الكويت الثاني لمكافحة الجرائم الإلكترونية أمس تحت رعاية الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات ووزارة الداخلية ان الجرائم الالكترونية تتطور بشكل مستمر وبسرعة مع ما نشهده من تطور في مجال تكنولوجيا المعلومات، ولفت إلى أن الأثر الذي قد ينتج من حدوث هذه الجرائم كبير وقد يؤدي إلى تعطل الأعمال وخسائر مالية ومعنوية للمؤسسة.
وأوضح أن الهدف من إقامة المؤتمر هو تسليط الضوء على الممارسات المتعلقة بالجريمة الالكترونية، لاسيما أن هذا الموضوع يكتسب أهمية خاصة للشريحة الكبرى من المجتمع الذين يتعاملون مع الوسائل الالكترونية كالهواتف الذكية.
وبين الشطي أن معدل الجريمة الالكترونية عالميا في ازدياد وحالات المقاومة والحد منها في ازدياد أيضا وهي أكثر نجاحا، إلا أن اختراق واحد أو اثنين قد يكون لهما أثر كبير مما يستوجب تبادل الخبرات والمعلومات بالممارسات المستحدثة في هذا المجال.
من جهته، أكد مدير إدارة مكافحة الجرائم الالكترونية التابعة للمباحث الجنائية في وزارة الداخلية العقيد يوسف الحبيب حرص الوزارة على التوعية من خطر تلك الجرائم المتعلقة بجميع فئات المجتمع والمؤسسات الحكومية والخاصة.
وأضاف أن هناك حسابات خاصة بالإدارة متواجدة على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل رفع ثقافة الوعي حتى يتم التأقلم مع أجواء التقنية الحديثة، مشيرا إلى أن الجرائم المنتشرة في الوقت الحالي هي المتعلقة بالسب والقذف والتهديد والاحتيال الالكتروني.
وأوضح أن الجريمة الإلكترونية تطبق على الأحداث حسب القانون المنصوص عليه، وعلى كل وسائل التواصل الاجتماعي، موضحا أن أي موقع يقوم بنشر أي أفكار تتعلق بالارهاب أو ما يوازيه تصل عقويتها إلى السجن 10 سنوات.

السلبيات والإيجابيات
وفيما قال المحامي محمد الجاسم أن هناك استخداما سلبيا بوسائل التواصل الاجتماعي من قبل بعض الأشخاص تؤدي إلى جرائم تغريدية بخلاف القرصنة والاختراق وما شابه ذلك، أكد رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر مبارك عبد الهادي أن من أشد المخاطر التي تهدد التطور التكنولوجي هو التعرض للجرائم الالكترونية التي يرتكبها مجرمون اتخذوا من التكنولوجيا الحديثة سلاحا للاعتداء على الآخرين ونشر الفساد. وتحدث مدير إدارة العمليات في قطاع المؤسسات الاصلاحية بوزارة الداخلية العقيد د.بدر الخبيزي عن سلبيات وايجابيات وسائل التواصل الاجتماعي وانعكاساتها على الأمن المجتمعي.
كما تحدث في المؤتمر مدير إدارة التصميم والعقود ومدير إدارة المشاريع بالتكليف في وزارة التربية م. طالب الصعيليك.

4 آلاف جريمة في 2017

أفاد العقيد يوسف الحبيب بأن هناك زيادة في احصائيات الجرائم الالكترونية في عام 2017، إذ بلغت 4000 قضية الكترونية، موضحا أن الجرائم المنتشرة في الوقت الحالي هي المتعلقة بالسب والقذف والتهديد والاحتيال الالكتروني.
وارجع هذه الزيادة إلى البدء في تطبيق قانون الجرائم الالكترونية خلال العام الماضي.


المحامي

تفاصيل الخبر من المصدر (القبس)

نظام الارشفة الالكترونية