بدء تطبيق حجز مركبات «فوق الأرصفة» – القبس الإلكتروني

نظام الارشفة الالكترونية


تبدأ الإدارة العامة للمرور غداً تفعيل المادة 169 من قانون المرور التي تنص على حجز المركبة لمدة أقصاها شهران، مع فرض غرامة لا تتجاوز 15 دينارا لأي مركبة تقف فوق الأرصفة أو الأماكن المخصصة لعبور المشاة أو على الأرصفة.
وأكد وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور اللواء فهد الشويع أن ذلك يأتي تطبيقا للمادة 207 من قانون المرور، ومالك المركبة الآلية أو السيارة سيتحمل نفقات النقل بواقع 10 دنانير والحجز بواقع دينار واحد عن كل يوم.
واضاف أن الإدارة العامة للمرور ليست مسؤولة عن ايه أضرار تصيب السيارة أثناء نقلها إلى مكان الحجز استنادا إلى المادة 208 والمادة 210 من قانون المرور.
بدوره، صرح مدير عام الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني العميد عادل الحشاش أن الإدارة تقوم في هذا الشأن بالتنسيق مع قطاع المرور وقطاع العمليات (الإدارة العامة لشرطة النجدة ) للقيام بحملة توعوية لجميع فئات المجتمع لإيضاح أهمية تفعيل هذه المواد من قانون المرور وكيف أنها تهدف إلى حماية جميع فئات المجتمع.

«السلامة المرورية»
في سياق متصل، أشاد رئيس الجمعية الكويتية للسلامة المرورية عضو المجلس الأعلى للمرور د. بدر المطر بقرارات وزارة الداخلية حول تشديد إجراءات المخالفات المرورية والتي تصل إلى حجز المركبة لاستخدام الهاتف النقال اثناء القيادة، وعدم ربط حزام الأمان، والوقوف في الممنوع، موضحا أن %94 من الحوادث تعود في أسبابها للعنصر البشري المتمثل في عدم انتباه السائقين وعدم التزامهم بقواعد السلامة المرورية.
وأشار المطر في تصريح أمس إلى أهمية التشريعات والعقوبات القانونية التي تطبق على مخالفي قواعد المرور، وعلى سلوكياتهم، ودورها في الحد من المخالفات، لافتا إلى أن إنفاذ القانون وحده أمر غير كاف، بل ينبغي أن تسبقه جهود لإعداد الأرضية المناسبة لتجعل من احترام القوانين ثقافة ومنهجا، وهو ما يتطلب جهدا تربويا مستداما.
وذكر أن الممارسات العالمية أثبتت أن عمل تحسينات معينة على الأنظمة يحد من الحوادث المرورية، مؤكدا أن القوانين المرورية احدى أهم دعائم السلامة المرورية على الطريق العام.

 



المحامي

تفاصيل الخبر من المصدر (القبس)

نظام الارشفة الالكترونية