ثلثا دكاترة المستقبل.. «إناث»

نظام الارشفة الالكترونية

مبارك حبيب |

قبل 3 أعوام، وبالتحديد في 19 سبتمبر 2016، نشرت القبس حكماً قضائياً نهائياً لمحكمة «التمييز» يقضي بإلغاء تمييز ضد المرأة الكويتية كان معمولا به منذ افتتاح جامعة الكويت، أي قبل 50 عاماً من الحكم، حيث كان القبول بالجامعة بالمحاصصة بسبب ان عدد الإناث أعلى من الذكور.
وجاءت محكمة التمييز لتلغي هذا النظام المعمول به، وتلزم الجامعة بقبول الطلاب والطالبات بحسب نسب التفوق وليس بنظام أن عدد الإناث أعلى من الذكور، وبالتالي يتم قبول ذكور معدلاتهم أدنى من الإناث، فقط لأن أعدادهم «قلة»، وبالتالي حرمان متفوقات من الإناث من دراسة الطب.
الأمر الذي اتضح بعد تطبيق هذا الحكم الذي جاء نتيجة توعية المرأة بحقوقها وجرأتها في إقامة دعوى قضائية ضد نظام كان معمولا به سنوات طويلة، ان عدد الطالبات الآن في كلية الطب اصبح %70، وحصلن على حقوقهن، واصبح جميع المتفوقات يتم قبولهن ولا يتم حرمان أي متميزة.
وقال المحامي محمد الأنصاري لـ القبس: عندما أقمنا الدعوى القضائية، كان هناك قهر لطالبة أنفقت على نفسها مبالغ مالية طائلة وتغربت عن الكويت لأن حلمها كان دراسة الطب، وبفضل الله ثم قضائنا العادل، استطعنا إلغاء هذا التمييز، ليصبح هناك عدل ومساواة بين الرجل والمرأة وفقاً لما نص عليه الدستور.

المصدر من القبس

نظام الارشفة الالكترونية