حجز استئناف دواعش سعد العبدالله | جريدة الأنباء


  • محامي المتهم: عدم جدية التحريات يبطل إذن النيابة

عبدالكريم أحمد 

نظرت محكمة الاستئناف قضية المتهمين بالانضمام إلى تنظيم داعش في مدينة سعد العبدالله، والتي صدر بشأنها حكم محكمة أول درجة القاضي بإدانتهم وتغريمهم، وقررت حجزه للحكم في الثامن من شهر يناير المقبل.

وتخللت الجلسة استماع هيئة المحكمة برئاسة المستشار عادل الهويدي للمرافعة المقدمة من هيئة الدفاع عن المتهمين والتي دفعت ببطلان إذن النيابة العامة بضبط موكليها لعدم جدية التحريات، وبانتفاء الشروع بالجريمة وعدم صلتهم بالتنظيم وبراءتهم من الانتماء إليه.

هذا وأكد المحامي عايد مهدي في مرافعته عدم صلة موكله بالتنظيم موكلا أن التحريات بهذا الخصوص غير جدية وهو ما يبطل إذن النيابة.

وكانت محكمة الجنايات قد قضت أوائل شهر يناير الماضي بإدانة المتهم الأول وهو المواطن الذي ضبط في الفلبين وأحيل الى المحاكمة مع 3 آخرين وسوري، حيث قضت بحبسه لمدة 15 عاما مع الشغل والنفاذ وتغريمه 200 دينار وبحبس الآخرين لمدة 10 سنوات وتغريمهما 200 دينار والرابع لمدة 3 سنوات، وببراءة السوري.

يذكر أن النيابة العامة كانت قد أحالت المتهمين إلى المحاكمة بعد أن اتهمت الأول الى الرابع بالانتماء إلى تنظيم داعش الإرهابي، والأول إلى الثالث بتهم تتعلق بالاتفاق على تصنيع مواد متفجرة ورصد وتصوير مسجد جعفر بن أبي طالب في منطقة الصليبخات، بالإضافة إلى كنيسة ومضايف في منطقة العبدلي، وشرعوا بتصنيع مفرقعات بقصد ارتكاب الجريمة التي أوقفت بسبب لا دخل لهم فيه وهو ضبطهم، كما أسندت الى الأول أنه شرع في تدريب المتهم الثاني على صنع المفرقعات وقاما بنشر معلومات عن كيفية صناعتها عن طريق تواصلهما في برنامج تليغرام.

كما أسندت النيابة العامة إلى المتهم الأول أنه قام بتزوير جواز سفر سوري بالاشتراك مع المتهم الرابع (السوري) الذي أمد مجهولا بمبلغ 1500 دولار لتزوير جوازه بإزالة صورته الشخصية ووضع صورة المتهم الأول محلها لاستخدامه في التنقل والقتال، وأسندت إلى المتهم الخامس أنه يحوز سلاحا ناريا (كلاشينكوف) و7 طلقات نارية دون ترخيص.

يشار إلى أن ضبط هؤلاء تم بعد إلقاء القبض على المتهم الاول في الفلبين، والذي تم من خلال استجوابه والتحريات التوصل إلى بقية المتهمين، حيث ضبطوا في مدينة سعد العبدالله أوائل شهر أبريل الماضي من العام الماضي.



المحامي

تفاصيل الخبر من المصدر ( الانباء)

نظام الارشفة الالكترونية