حلقة عمل حول "عقود الفيديك وتسوية المنازعات في الشرق الأوسط والتحكيم الدولي"

عُمان: حلقة عمل حول “عقود الفيديك وتسوية المنازعات في الشرق الأوسط والتحكيم الدولي”


مسقط – العمانية

نظمت وزارة النقل بالتعاون مع مكتب المحاماة العالمي “وايت اند كيس” اليوم بمسقط النسخة الرابعة من حلقة العمل السنوية “عقود الفيديك وتسوية المنازعات في الشرق الأوسط والتحكيم الدولي” بمشاركة 130 ممثلا عن شركات ومؤسسات حكومية.

ورعى افتتاح الحلقة سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني.

واستعرضت الحلقة أهم التطورات في مجال عقود “الفيديك” والنماذج التي صدرت أخيرًا في هذا الإطار، وعرفت المشاركين بالعقد الموحد لإنشاء المباني والأعمال المدنية الذي أصدرته وزارة المالية ودور التقنية في التعامل مع مطالبات المشاريع الإنشائية وإداراتها بشكل مهني.

وسلطت الحلقة الضوء على تقرير غرفة التجارة الدولية عن التحكيم في قطاع الإنشاءات وأهم ما جاء فيه من توصيات، إلى جانب استعراض التحكيم المتعدد الأطراف وأفضل الأساليب المتبعة للاستفادة من الخبراء المستقلين في تسوية المنازعات الإنشائية.

وقدم المحامي إليس بيكر المؤلف لكتاب “عقود الفيديك: القانون والممارسة” نبذة تعريفية للمشاركين بآخر التطورات التي طرأت على عقود “الفيديك”، مستعرضا جملة من التعديلات التي أجرتها الفيدرالية الدولية للمهندسين الاستشاريين “الفيديك” وعدد من نماذج العقود الإنشائية وتبعات هذه التعديلات على الممارسات العملية.

من جانبه تطرق المحامي عباد حكيم إلى تعريف المشاركين بالعقد الموحد لإنشاء المباني والأعمال المدنية الذي أصدرته وزارة المالية أخيرا وأبرز التعديلات التي طرأت على النماذج السابقة.

من جهتها تناولت المحامية فيرينا جروس موضوع دور التقنية في التعامل مع مطالبات المشاريع الإنشائية وإداراتها بشكل مهني واستعرضت أحدث التقنيات المستخدمة في السوق.

وتحدثتا كل من المحاميتين سارة كيلي وإيمي روشان في تقرير غرفة التجارة الدولية عن التحكيم في قطاع الإنشاءات وأهم ما جاء فيه من توصيات، في حين تحدث كل من المحامي لوكا كريستوفيتش بليزيفيتش والمحامية ماجدة كوفلوك عن التحكيم المتعدد الأطراف واستعرضا طبيعته ومنافعه.

وتضمنت حلقة العمل جلسة نقاشية عرضت أفضل الأساليب المتبعة لتعيين الخبراء المستقلين في تسوية المنازعات الإنشائية وكيفية إدارتهم والاستفادة القصوى من خبراتهم.

وجاءت حلقة العمل ترجمة لأوجه التعاون القائمة بين وزارة النقل ومكتب المحاماة العالمي “وايت اند كيس” بهدف تعريف العاملين في مجال العقود والمشاريع بالشركات والمؤسسات الحكومية في مختلف القطاعات بأهم وآخر التطورات في مجالات عقود “الفيديك” وتسوية المنازعات والتحكيم الدولي.


حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية



المحامي

تاريخ النشر: 2019-12-12 10:58:00

الناشر/الكاتب:

https://www.shabiba.com/ – تفاصيل الخبر من المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *