قطر : جريدة الراية – أشغال تطلق مبادرة لتحسين

نظام الارشفة الالكترونية


كتب – محمد حافظ:

أطلقت هيئة الأشغال العامة «أشغال« مُبادرة جديدة بالتعاون مع مؤسّسة بناء التميّز في المملكة المتحدة بهدف نشر وتطبيق أفضل المُمارسات والتشجيع على الابتكار واستخدام أحدث التقنيات بما يُسهم في تحسين وتطوير قطاع البناء والتشييد في قطر، علاوة على ترك إرث معرفي ممتدّ يمكن الاستفادة منه وتطويره على المدى الطويل، وذلك في إطار جهود الهيئة لتنفيذ المشاريع التطويريّة في الدولة وفقاً لأعلى المُواصفات المُعتمدة والمُساهمة في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنيّة 2030.

وأكّد مصدر بهيئة أشغال ل  الراية  أن مُبادرة بناء التميّز التي أطلقتها أشغال بالتعاون مع مؤسّسة بناء التميّز في المملكة المتحدة Constructing Excellence هي خُطوة أولى نحو وفاء الهيئة بالتزاماتها لتنفيذ أفضل المُمارسات على مُستوى المشاريع الكُبرى التي تنفّذها في قطاع البناء والتشييد في الدولة، مُؤكّداً أن المُبادرة تهدف لتكوين مؤسّسة مُستقلة غير ربحية بحلول نهاية عام 2019 بالشراكة مع المؤسّسات الحكومية والخاصة والهيئات المهنية في الدولة تعمل على تحسين مُستوى هذا القطاع الهام.

وأشار إلى أن المُبادرة تتناول عدداً من المواضيع المُختلفة في مجالات مثل تكنولوجيا نمذجة معلومات البناء (BIM)، إدارة المشاريع بفعالية، الصحة والسلامة، القيادة والتطوير المهني، الاستدامة، وغيرها.

وأضاف: إنه في إطار تفعيل المُبادرة قام مسؤول أشغال بالفعل بعقد اجتماعات مع عدّة جهات في الدولة مثل جامعة قطر ومجلس قطر للأبنية الخضراء التابع لمؤسّسة قطر ومعهد حقوق الإنسان والأعمال واللجنة العُليا للمشاريع والإرث والعديد من الهيئات المهنيّة والشركات الفردية بهدف تبادل الخبرات وأفضل المُمارسات وتعزيز تواصل هذا الجهات فيما بينها.

وأشار إلى أن مُبادرة بناء التميّز تأتي كإضافة قيّمة لجهود هيئة الأشغال العامة في مُواكبة آخر التطوّرات والابتكارات في قطاع البناء واستخدام أحدث التقنيات في إدارة وتنفيذ مشاريعها.

كما تتماشى مع التزام دولة قطر بمُعالجة التحديات وتعزيز الأداء وبناء بيئة عمل أساسها الجودة في مُختلف القطاعات، ولاسيما قطاع البناء والتشييد.

وأشار المصدر إلى أن مؤسّسة بناء التميّز في المملكة المتحدة Constructing Excellence هي إحدى المؤسّسات غير الربحية المهتمة بنشر وتطبيق أفضل المُمارسات وتبادل المعلومات بين العاملين في مجال البناء وهي جزء من جمعية BRE الخيرية بالمملكة المتحدة، مُضيفاً: تمتلك المؤسّسة تواجداً مميزاً في عدة بلدان مثل أستراليا، والدنمارك، وهونج كونج وسنغافورة، وهولندا، والنرويج، ونيوزيلاندا، من خلال التحالف العالمي لبناء التميّز الذي تمّ إطلاقه في عام 2012.

وأكّد المصدر أنّ أشغال بدأت بالفعل في تنفيذ عدّة مراحل من المُبادرة حتى الآن بدءاً من تنفيذ برامج تدريبية تجريبية لتحسين الإنتاجية في مواقع العمل، ويتمّ من خلال البرنامج التجريبي التعرّف على أفضل المُمارسات الناجحة في مشاريع «أشغال» ليتمّ مشاركتها مع الجهات المعنية بقطاع البناء.

وأضاف: كما تمّ عقد عددٍ من الندوات التعريفية بالتعاون مع كلّ من المعهد المعتمد للبناء (CIOB)، والمؤسّسة الملكية للمساحين القانونيين (RICS)، والمعهد المعتمد للمحكمين (CIArb)، ومعهد المهندسين المدنيين، حضرها أكثر من 400 من الأشخاص المُتخصصين في القطاع الحكوميّ والصناعيّ. وكان أبرزها مُنتدى «أشغال» لبناء التميّز الذي عقدته الهيئة في يونيو 2018 بمقرّ الهيئة والذي تناول مُبادرات تحسين العمل والمشاريع الرائدة في «أشغال»، بالإضافة إلى ندوتين داخليتين عقدتهما الهيئة في سبتمبر الماضي والتي ركّزت على نجاحات الهيئة والتحديات التي واجهتها خلال رحلة تنفيذ برنامج الطرق السريعة في قطر الذي يعدّ أحد أكبر برامج البنية التحتية للطرق في العالم والحاصل على جوائز عالمية.

إستراتيجية المُبادرة

وأكّد المصدر أن القيمة الأساسية لمُبادرة بناء التميز تتمثّل في التعاون بين الجهات ذات الصلة بقطاع البناء والتشييد بهدف نشر وتطبيق أفضل المُمارسات والتشجيع على الابتكار واستخدام أحدث التقنيات بما يُسهم في تحسين وتطوير قطاع البناء والتشييد في قطر وترك إرث معرفي ممتدّ يمكن الاستفادة منه وتطويره على المدى الطويل.

وأشار إلى أن إستراتيجية المُبادرة تركز على ثلاثة محاور رئيسية هي عرض المشاريع المعياريّة والنموذجية من خلال التعرّف على أفضل المُمارسات الناجحة وعرضها وتطبيق أحدث الأساليب ونماذج التطوير مع قياس تأثيرها ونتائجها وعمل الدورات التعليمية والتدريب والتأهيل عبر وضع برامج ودورات تدريبية للمتخصصين مع توفير فرص الحصول على شهادات رسمية والحصول على عضوية في الجهات المُتخصصة والمعروفة، بالإضافة إلى عرض النتائج ومنح جوائز للمتميزين، حيث سيتمّ عرض النتائج والإنجازات في البرامج والمشاريع الناجحة في قطاع البناء في قطر، ووضع برنامج لمنح الجوائز لأفضل شركات البناء المحلية مع السعي لجعل تلك الجوائز معترفاً بها دولياً.

 

المحامي

تاريخ النشر: 2019-01-11 01:01:31

الصفحة الرئيسية – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية