قطر : منتدى السياسات الأسرية يناقش التحديات التي يواجهها الوالدان والأطفال

نظام الارشفة الالكترونية

فندق

منتدى السياسات الأسرية يناقش التحديات التي يواجهها الوالدان والأطفال

انطلقت، أمس بالدوحة، أعمال المنتدى السنوي الثالث للسياسات الأسرية تحت عنوان «مصلحة المحضون بين الواقع والقانون»، بتنظيم معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وبالشراكة مع جمعية المحامين القطرية ومركز الاستشارات العائلية (وفاق). وفي كلمتها الافتتاحية، أكدت الدكتورة شريفة العمادي -المدير التنفيذي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة- أن المنتدى يمثل فرصة لمناقشة هذه القضايا ليس فقط من الناحية القانونية، وإنما من مختلف الجوانب العملية والنفسية والاجتماعية، وربط ذلك بالتحديات السياقية التي يواجهها الوالدان والأطفال في الواقع لممارسة الحضانة.
تابعت العمادي قائلة: «أتمنى أن يتمخض منتدانا عن فهم أعمق لكل أبعاد مصلحة المحضون، في ظل القانون القطري وتطبيقاته في الواقع العملي، وأن نضع أيدينا على ما يحيط بذلك من إشكاليات وفجوات عملية، ومن ثَم تقديم الاقتراحات اللازمة وتوصيات السياسات والبرامج التي تعزز من منظومة مصلحة المحضون في دولة قطر».
ويتضمن المنتدى، الذي يستمر حتى اليوم الاثنين، 4 جلسات رئيسية ترأس أولها المحامي جذنان محمد الهاجري، عضو مجلس إدارة جمعية المحامين القطرية، وحملت عنوان «ضوابط مصلحة المحضون في قانون الأسرة القطري»، وركزت على مفهوم المصلحة والحضانة والمحضون وضوابط ومعايير تقدير مصلحة المحضون وإسناد وإسقاط الحضانة.
وتحدّث في هذه الجلسة كلّ من الدكتور محمد أبوشهاب المري مدير إدارة التركات بهيئة شؤون القاصرين ومحاضر بجامعة قطر، والدكتور خالد مفتاح عضو هيئة التدريس بكلية الشرطة وزارة الداخلية، والمحامي أحمد عبدالله السبيعي.
وفي مداخلته أثناء الجلسة، تطرق الدكتور محمد أبو شهاب المري للحضانة وضوابطها القانونية، وتعريف المحضون قانوناً، والفئات التي تنطبق عليها تلك التعريفات، وحقوق المحضون وواجبات الحاضن من الناحية القانونية.

فيما تناول الدكتور خالد مفتاح أثناء مداخلته ضوابط مصلحة المحضون وإسناد وإسقاط الحضانة، كما تناول منهجية ومنطلقات إسناد الحضانة بناء على مصلحة المحضون؛ حيث ذهب إلى تفكيك البنية الأصولية لمصطلح المصلحة والهدف الذي تبنى عليه المصلحة.

د. خالد مفتاح: العدل والتعليل والأولويات

شدد الدكتور خالد مفتاح على أهمية الأخذ بالاعتبار، أثناء تقرير المصلحة للمحضون، النظر في مآلات المستقبل وعدم الاكتفاء بالنظر في المصلحة الحالية فقط، وما يتبع ذلك من الأخذ بالاعتبار الظروف النفسية والبيئية والتعليمية والاقتصادية والاجتماعية التي يتم بناء عليها تقرير مصلحة المحضون.
واختتم الدكتور خالد مفتاح مداخلته بتناول كيفية تقرير المصلحة للمحضون وفق ثلاثة محاور؛ هي (العدل والتعليل والأولويات)، مبيناً أهمية تلك العناصر الثلاثة في تقرير مستحقي الحضانة، ومشيراً إلى الكيفيات التي يتم بها تحديد المصلحة، منها التصريح وهو الرفض الصريح من قِبل أحد الأطراف للحضانة، إضافة للقرائن التي تكشف عدم الكفاءة للحضانة بجانب الظن الغالب، وهو ما يستقر في قناعة القاضي لتقرير المستحق للحضانة، فضلاً عن التجربة والتي تكشف أهلية الحاضن.

راشد الدوسري: «وفاق» يتحمل مسؤولية اجتماعية كبيرة

قال السيد راشد بن أحمد الدوسري، المدير التنفيذي لمركز الاستشارات العائلية (وفاق) في كلمته الافتتاحية: «أهم ما يميز هذا المنتدى المساحة الكبيرة التي يوفرها أمامنا بصفتنا مختصين، لطرح ومناقشة أبرز الموضوعات والقضايا المرتبطة بالسياسات الأسرية، وإتاحة الفرصة لنتبادل الخبرات والتجارب فيما بيننا؛ سعياً إلى دعم كيان الأسرة وتوثيق عرى الروابط بين أفرادها بما يحقق استقرارها وتماسكها».
وأشار إلى أن مركز الاستشارات العائلية «وفاق» يسعده أن يشارك في أعمال انعقاد المنتدى الثالث للسياسات الأسرية، والذي يأتي بعنوان «مصلحة المحضون بين الواقع والقانون»؛ نظراً لما يطرحه من قضية حيوية مهمة، والتي تأتي ضمن إطار أهم الخدمات التي يقدمها المركز وهي خدمة الرعاية الوالدية؛ حيث يعتبر مركز «وفاق» أحد روافد المجتمع القطري الذي يتولى تقديم الخدمات المهنية المتخصصة للمحضونين وذويهم، ومن ثَم فإنه يتحمل مسؤولية كبيرة على المستوى المجتمعي تتجلى في تعزيز التواصل والترابط الأسري بين الأبناء ووالديهم في مختلف الأحوال، حتى بعد حدوث الخلافات الأسرية، وبما يكفل الحفاظ على مبدأ حصانة الرعاية الوالدية والعمل على تجنيبهم الآثار السلبية لهذه الخلافات وتنشئة الأبناء المحضونين في بيئة نموذجية سليمة تحفظ مصلحتهم وحقوقهم الوالدية المشروعة.
وقال: «يحرص مركز وفاق على تحقيق الغايات التي ترمى إليها التربية الوالدية بمعناها الحديث».

دور المؤسسات الاجتماعية

تناقش أولى جلسات اليوم دور المؤسسات الاجتماعية في مراعاة مصلحة المحضون وإبداء رؤيتهم المستقبلية لتطوير الخدمات المقدمة للمحضونين وذويهم، مع إبراز مختلف التحديات التي يواجهونها، واقتراح طرق لتعزيز الشراكة بين هذه المؤسسات لتحقيق مصلحة المحضون.
وسيدير الجلسة الأستاذ راشد الدوسري، مدير مركز الاستشارات العائلية (وفاق)، وسيتحدث فيها كل من الدكتور محمد مصطفى شاهين خبير اجتماعي بمركز (وفاق)، والأستاذة مزنة عجلان العنزي رئيس قسم الرعاية الوالدية بمركز (وفاق)، والدكتور أنيس بن بريك مدير إدارة السياسات الأسرية.
ويوفر المنتدى منصة نقاش قيم تجمع خبراء ممارسين من مختلف الجهات القانونية في الوزارات الحكومية ذات الصلة في دولة قطر، والشرطة المجتمعية بوزارة الداخلية، وضيوفاً وباحثين ومؤسسات مهتمة بقانون الأسرة، إضافة إلى أساتذة وطلاب كليات القانون ونيابة الأسرة وقضاة ومحامين.

الإشكاليات والحلول

عُقدت الجلسة الثانية تحت عنوان «سلطة القاضي في رعاية المحضون والنفقة المقررة له»؛ حيث تم تناول دور سلطة القاضي في تجاوز صاحب الحق في الحضانة، وفي تقدير معايير مصلحة المحضون، وتحديات تنفيذ أحكام الحضانة.
وترأس النقاش في الجلسة المحامي فلاح المطيري، واستضاف للحديث كلاً من القاضي حمد أبو شهاب المري قاضٍ بمحكمة الاستئناف، والقاضي محسن محمود القاضي نائب رئيس محكمة الاستئناف، والأستاذة مريم الجابر رئيس نيابة الأسرة، النيابة العامة.

أحمد السبيعي: من مصلحة المحضون أن يكون في حضانة أمه

تناول المحامي أحمد عبدالله السبيعي، التطبيق العملي للمحامين في محاكم الأسرة والمشاكل التي تواجه المحامي أمام القضاء. كما تطرق للمادة 170 من قانون الأسرة والمعايير والضوابط التي بناء عليها يصدر القاضي حكمه الذي لا بدّ أن يصب في مصلحة المحضون، مشيراً إلى أن مصلحة المحضون هي المسألة الأساسية في جميع نزاعات الحضانة.
كما تطرق المحامي السبيعي إلى ما يضعه القاضي في اعتباره في قضايا الحضانة، أهمها مصلحة المحضون والتي تحددها عوامل، منها الأفضلية في الشفقة والأمانة والقدرة على التربية والتنشئة الصالحة، وهي عوامل أساسية وضعها المشرع في سلم أولوياته. وأوضح السبيعي أن الأم هي الأكثر شفقة على ابنها، وعليه فإن من مصلحة المحضون أن يكون في حضانة أمه ما لم يوجد مانع يحيل ذلك، مستعرضاً الأحكام التي تؤيد ذلك المبدأ، مبيناً أهمية توفير البيئة المناسبة للمحضون، وهو ما يتصدر أولويات القاضي لما لهذا الأمر من خطورة وأهمية. ولفت إلى أن أهم الظروف المتحكمة في قرارات وأحكام القضاء في الحضانة النظر في البيئة التربوية والتعليمية للمحضون وقدرة الحاضن على تنشئة المحضون على العادات والتقاليد السليمة.;





تاريخ النشر: 2019-01-28 04:31:00

الناشر/الكاتب:

العرب القطرية – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية