مجلس الجامعة: لا قبول للحاصلين على أقل من 50%

نظام الارشفة الالكترونية

أميرة بن طرف |

خلص اجتماع المجلس الأعلى لجامعة الكويت، إلى تشكيل لجنة لتقديم دراسة شاملة بما يتعلق بميزانية الجامعة، فضلا عن تجميد قراره السابق القاضي بزيادة نسب القبول، تأكيدا لما نشرته القبس في وقت سابق، بالإضافة إلى تحديد مقاعد المستجدين للفصل الأول بـ 6350 مقعدا.
وبينت مصادر مطلعة لـ القبس، أن الاجتماع الذي عقد مساء الأحد واستغرق عدة ساعات، تضمن مناقشة مستفيضة لأثر خفض ميزانية الجامعة تماشيا مع سياسة التقشف، وما تبع ذلك من آثار سلبية على العملية الأكاديمية والإنتاج البحثي ودفع المستحقات الضرورية، الأمر الذي ارتأى فيه المجتمعون تشكيل اللجنة المذكورة التي تضم أعضاء المجلس من خارج الجامعة إلى جانب قطاع التخطيط الجامعي، لتقديم تصور كامل لأسباب استثناء الجامعة من سياسة التقشف وعودة ميزانيتها إلى طبيعتها.
وأشارت إلى أن اللجنة ستقدم تصورها لمجلس الجامعة في اجتماع تكميلي بعد أسبوعين، تمهيدا لعرض التصور على مجلس الوزراء لإقناع الجهات المعنية بضرورة استثناء الجامعة من خفض الميزانية.
وتأكيدا لما نشرته القبس في 6 مايو الماضي بعنوان «مجلس الجامعة يلتئم وسط تحديات عدة»، بينت المصادر أن المجلس قرر تجميد قرار رفع نسب القبول الجامعي، دون تحديد موعد لتطبيقه، على عكس المرات السابقة التي كان يتم التأجيل فيها لمدة عام على مدى العامين الماضيين.
ولفتت المصادر إلى قرار المجلس توقيف القبول في تخصصي الاجتماعيات والدراسات الإسلامية في كلية التربية لمدة عامين، نظرا لاكتفاء سوق العمل من خريجيها، فضلا عن تحديد نسب المعدل المكافئ الدنيا للقبول في بعض التخصصات والكليات على النحو التالي، %80 للصيدلة، و%78  للتربية، و%72 للعلوم الإدارية.
وأشارت إلى قرار الاكتفاء بنسبة لا تقل عن %50 باختبار القدرات، أي أن الحاصلين على نسب أقل من ذلك في القدرات لن يتم قبولهم.

أعداد الطلبة
من جهته، أشار القائم بأعمال أمين عام الجامعة والمتحدث الرسمي باسم الجامعة د. آدم الملا، إلى أنه تم التصديق على محضر الاجتماع السابق، واطلاع المجلس على تقرير مجلس الجامعة في اجتماعه بتاريخ 15 يناير الماضي.
وأضاف الملا أنه تمت الموافقة على اقتراح عمادة القبول والتسجيل في شأن تحديد أعداد الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات المستجدين في الجامعة بالفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2018/2017، لتصبح %70  للتخصصات العلمية، و%78 للتخصصات الأدبية، كما تمت الموافقة على اقتراح عمادة القبول والتسجيل في شأن القواعد الأساسية للقبول والتحويل في الجامعة للعام الجامعي(2018/2017).
وذكر أنه تمت الموافقة على اقتراح كلية الحقوق في شأن تعديل التقويم الدراسي لعام 2016/2017 بتقديم موعد الامتحان التكميلي ليصبح في يونيو بدلا من أغسطس، ومشروع التقويم الدراسي للعام الجامعي2018/2017.
وأضاف أنه تمت الموافقة على اقتراح تعديل المادة (10/4) من لائحة تنظيم الإيفاد في بعثات معيدي الجامعة بحيث زاد عمر المبتعث إلى 35 عاما وأصبحت: «ألا يزيد العمر عن خمس وثلاثين سنة ميلادية للمتقدمين لدرجة الماجستير والدكتوراه عند تقديم الطلب لوظيفة معيدي البعثة، خلال الفترة المحددة بإعلان الجامعة».
وذكر أن مجلس الجامعة اطلع على الدراسة المقدمة من قطاع التخطيط حول أثر تخفيض ميزانية الجامعة للسنة المالية 2018/2017، بالتنسيق مع «المالية»، كما اطلع على دراسة لقطاع التخطيط حول البدائل المتاحة لاستغلال موقع مدينة صباح السالم الجامعية.

الحد الأدنى
تم تأجيل مقترح عمادة القبول والتسجيل بشأن تحديد الاعداد الدنيا للفصل الدراسي في كل من برامج البكالوريوس والدراسات العليا، حيث إن المعمول به حاليا «3 طلبة» في الدراسات العليا و«7 طلبة» في البكالوريوس، بينما يأتي المقترح لزيادة هذا العدد إلا أن المجلس قرر تأجيله لحين دراسة أعمق للقرار وتبعاته.

نظام الارشفة الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.