موريتانيا : اتحاد طلابي: نرفض قمع الطلاب وتكميم أفواههم ومستمرون في النضال

نظام الارشفة الالكترونية

فندق

الأخبار (نواكشوط) – أعلن الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا رفضه – وبشدة – “لمحاولات تكميم الإرادة الطلابية ومصادرة حقهم في التعبير السلمي عن مطالبهم المشروعة واستخدام أبشع أنواع القمع والتنكيل بحق الطلاب المطالبين بتحسين واقعهم الخدماتي وإنهاء معاناتهم اليومية”.
 
واتهم الاتحاد في بيان تلقت الأخبار نسخة منه إدارة المركز الوطني للخدمات الجامعية بتعمد “التمترس خلف الحلول الأمنية بدل مواجهتها بالحوار والنقاش البناء”، كما حمل مدير المركز المسؤولية الكاملة عن تبعات ما وصفه بالقمع العنيف الذي طال الطلاب المدافعين عن حقوقهم المسلوبة.
 
وتعهد الاتحاد – وهو أكبر نقابة طلابية في جامعة نواكشوط – “بمحاسبة المتسببين في أضرار جسدية ونفسية للمناضلين أمام القضاء على انتهاكهم لحقوق الطلاب وممارستهم التعذيب المجرم قانونيا”.
 
وأهاب الاتحاد بكل “القوى الحية في المجتمع من منظمات مجتمع مدني وهيئات حقوق إنسان والأحزاب السياسية وكافة الطيف الوطني للوقوف مع الطلاب في مطالبهم العادلة والسعي بكافة الوسائل لوقف الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان والمواطنة التي تمارس ضدهم بإيعاز مباشر من إدارة المركز”.
 
كما تعهد باستمرار ما وصفه بالنضال و”أخذه أشكالا جديدة أكثر قوة وعزما على انتزاع الحقوق فلا القمع والتنكيل سيفتان في عضد المناضلين ولا محاولات قلب الحقائق وذر الرماد في العيون ستصرف الطلاب عن السعي وراء حقوقهم”.
 
واتهم الاتحاد الشرطة بالمبالغة في قمع وتنكيل الطلاب يوم الأربعاء الماضي من خلال استخدام صنوف الضرب والتعذيب ضد الطلاب، كما اتهمها باستهداف عدد منهم بشكل مباشر، ممارسة ضدهم شتى أنواع الإهانة بدءاً بالصفع على الوجه ومروراً بالركل والرفس والضرب المبرح بالهراوات ما ترك آثاراً واضحة في أجسادهم حيث عانوا من إصابات متفاوتة الخطورة استدعت نقلهم للمستشفى لتلقي العلاج.
 
ورأى الاتحاد قمع الشرطة للطلاب كان “بأوامر من مدير المركز الوطني للخدمات الجامعية ومباركة من وزير التعليم العالي والبحث العلمي”، مذكرا بأن الطلاب خرجوا “لإيصال صوتهم الرافض للحالة المزرية التي يعيشونها وللمعاناة التي يكابدونها يوميا بسبب التدهور الحاصل في المنظومتين الأكاديمية والخدمية”.
 



تاريخ النشر: 2019-04-01 23:40:04

الناشر/الكاتب: Neda

تفاصيل الخبر من المصدر : الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة – أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة

نظام الارشفة الالكترونية