الاردن: الخزاعي: التعديل الرابع يسقط الحكومة من الدوار الرابع | اخبار الاردن

نظام الارشفة الالكترونية



عمون – وصف الاستاذ الدكتور حسين الخزاعي البروفيسور في علم الاجتماع التعديل الرابع الذي أجراه رئيس الوزراء الدكتور بشير الخصاونة بانه سيفقد الحكومة ما تبقى لها من شعبية متواضعة بين أبناء المجتمع الأردني، ويفاقم فقدان الثقة بها إلى مستويات كبيرة ومحرجة جدا.

وقال الخزاعي في حديث لـ عمون إن هذا يعني سقوط الحكومة شعبيا وبقائها ديكوريا ومراسميا..

وأضاف، “يتضح أن الخصاونة لم يستفد من تجربة السنة الأولى والمنعطفات والازمات والمشاكل التي واجهتها الحكومة والتي لم تفلح في الخروج من أزمة حتى تدخل في أزمة مشابهة ولم تستطع اقناع الشارع الأردني باي جهد او عمل او برنامج”.

وتساءل الخزاعي “هل يستطيع الرئيس النظر في اعين أبناء المجتمع الأردني بعد إجراء هذا التعديل؟، وما هي تفسيراته ومبرراته التي استند عليها لإجراء هذا التعديل من حيث الإبقاء على بعض الوزراء وخاصة في الوزارات ذات الطابع الخدمي مثل الصحة والنقل والاشغال والمياه والتنمية الاجتماعية وإخراج وزراء مثل الإعلام والشباب والتربية والتعليم والبيئة والاتصالات”.

وبين أن التعديل الرابع تخبط واضح وفقدان للبوصلة ويظهر ان الحكومة لا تعرف إلى اين تسير وفي اي اتجاه، ما يكشف فشل الحكومة في تطوير الجهاز الإداري للدولة والتي كلفها جلالة الملك عبدالله الثاني به خلال ثلاثة شهور من بدء تشكيل الحكومة.

وأوضح، “ندخل في السنة الثانية من عمر الحكومة ونلمس عدم التفكير في هذا التطوير”.

وقال إنه بعد مراجعة التعديل الرابع للحكومة نجد فيه تخبط وفوضى وتسرع وعدم حكمة او دراسة جيدة تتضح في 10 نقاط وهي:

ا. لماذا لم يتم فصل وزارة التربية والتعليم عن وزارة التعليم العالي. كل وزارة بحاجة إلى وزير لادارتها بشكل فعال وجيد، هل عجز رئيس الحكومة عن إيجاد رئيس جامعة سابق او حالي بإشعال منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، او وزير التربية والتعليم.

٢. لماذا جرى نقل وزير العمل إلى وزارة الصناعة والتجارة ولم يخرجه من الطاقم الوزاري؟. لماذا لم يتم تسليمه منذ البداية وزارة الصناعة والتجارة بما انه ابن وزارة الصناعة والتجارة وعمل فيها لفترة طويلة؟ هل اكتشف خبراته متاخرا وان الصناعة والتجارة مكانه المناسب. هل فشل رئيس الحكومة في إيجاد وزير للصناعة والتجارة. كان بامكانه الاستعانة بغرف التجارة والصناعة في الاردن وسيجد المبدعين والخبراء في السوق الأردني.

٣. لماذا أشرك عضو من لجنة تحديث المنظومة السياسية في الحكومة علما بوجود وزير التنمية السياسية في اللجنة هذا الإجراء سيضعف اللجنة ومخرجاتها لان هذه المخرجات ليست بحاجة للدفاع عنها أمام مجلس النواب. والحكومة صرحت بأنها داعمة للجنة ومخرجاتها. حتى ان دوائر حساسة في الدولة أعلنت إنجازها ودعمها لمخرجات اللجنة فماذا فعلت الحكومة؟ استبدلت محام مخضرم خبير في التعامل مع النواب ومقنع في اطروحاته، استبدلت المحامي بمحام فقط.

٤. إخراج الوزير وجيه عويس والسيدة هيفاء النجار من مجلس الأعيان واشراكهم في الحكومة، لماذا؟!

٥. إعادة توزير وزير الطاقة الذي خرج من الحكومة السابقة وسلم ملفاتها للوزيرة التي خرجت من الحكومة. لماذا تم إخراجه من الحكومة عام ٢٠١٨ وإعادته في عام ٢٠٢١. وهذا الكلام ينطبق على وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي. لماذا خرج من الحكومة إلى مجلس الأعيان ثم عاد الى الحكومة. ماذا يسمى هذا في علم الإدارة اكثر من انه تخبط وسوء ادارة؟

٦. هل اكتشف رئيس الوزراء بأن الناطق الإعلامي للحكومة وزير الإعلام يجب أن يكون من الجسم الصحفي؟. لماذا لم يقم بهذا الإجراء في التعديل الثالث؟. بدلا من الاستعانه بوزير إعلام من نقابة المهندسين.

٧. لماذا لم يدمج وزارة الثقافة مع وزارة الشباب.

٨. من الذي سيشغر المناصب التي شغلت بخروج اعضائها واشراكهم في الحكومة؟.

٩. هل تنبؤاتنا ورؤيتنا ستكون صادقة بإدخال وزيرة الطاقة التي خرجت من الحكومة الى مجلس الاعيان بدلا من السيدة هيفاء النجار؟. وهل سيتم إعادة صخر دودين إلى مجلس الأعيان؟. ام هناك تفكير بشخصية أخرى؟. الايام حبلى بالمفاجأت.

١٠. الفريق الاقتصادي نجح فقط في جباية مليار دينار أردني ضرائب في عام ٢٠٢٠ زيادة عن عام ٢٠١٩. يعني قيمة الضرائب المحصلة كانت في عام ٢٠١٩ تبلغ أربعة مليارات و٦٨٠ مليون دينار، ارتفعت إلى خمسة مليارات و٦٥١ مليون دينار في عام ٢٠٢٠، والرقم سيرتفع في عام ٢٠٢١ ليتجاوز ستة مليارات. يعني فريق اقتصادي جباية لماذا لم يتم استبدال الفريق الوزاري الإقتصادي؟. هل استطاع إخراج فقير من خط الفقر او صندوق المعونة الوطنية؟

الخزاعي انتقد استحداث وزارة الاستثمار، قائلا: عن اي استثمار يتحدث رئيس الحكومة والاستثمار بحاجة إلى بيئة جاذبة وميسرة لا تغيير يافطة هيئة الاستثمار إلى وزارة للاستمار، متمنيا توفير ثمن اليافطة على خزينة الدولة.



المحامي

تاريخ النشر: 2021-10-12 09:54:15

الناشر/الكاتب:

اخبار الاردن | وكالة عمون الاخبارية – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية