الاردن: العرموطي يسأل الحكومة عن سجين أردني في امريكا محكوم 240 عاما | البرلمان

نظام الارشفة الالكترونية



عمون – وجه النائب صالح العرموطي سيلا من الاسئلة لرئيس الوزراء عمر الرزاز حول قضية المواطن الاردني أياد محمود اسماعيل نجم المعتقل بالسجون الامريكية في فلورانس كولورادو.

وسأل العرموطي، هل قامت الحكومة بمتابعة قضية المواطن الاردني إياد محمود اسماعيل نجم المعتقل في السجون الامريكية في فلورانس كولورادو الامريكية والمحكوم 240 عاماً في سجن انفرادي من لحظة اعتقاله لحين انتهاء محاكمته.

وهل قامت السفارة الاردنية في واشنطن بزيارة اياد نجم واطمأنت على صحته وأحواله وحاجياته

واضاف هل تعلم الخارجية ان اياد اضرب عن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقاله عدة مرات وتم منعه من القراءة والرياضة والخروج الى الشمس.

وتالياً نص اسئلة العرموطي:

معالي رئيس مجلس النواب المكرم

الموضوع : الاسئلة
رقم السؤال : ( )

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (125) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى دولة رئيس الوزراء.

– نص السؤال :
1- هل قامت الحكومة بمتابعة قضية المواطن الاردني إياد محمود اسماعيل نجم المعتقل في السجون الامريكية في فلورانس كولورادو الامريكية والمحكوم 240 عاماً في سجن انفرادي من لحظه اعتقاله لحين انتهاء محاكمته.

2- هل قامت السفارة الاردنية في واشنطن بزيارة اياد نجم واطمأنت على صحته وأحواله وحاجياته ووفرت له كافة الحقوق التي يجب ان يتمتع بها في السجن وكم عدد الزيارات إن وجدت، وهل تواصلت وزارة الخارجية مع اسرته المقيمة في جرش.

3- هل تم التحقيق من وضع السجين الاردني إياد نجم وما يتعرض له من خوف من التعذيب المخالفة لمواثيق حقوق الانسان العالمية والتي تمتهن الكرامته بالحبس الانفرادي منذ عام 1995 ويقبع في زنزانته الضيقة كالغير بلا نافذه لا تدخلها الشمس.

4- هل تعلم الخارجية ان اياد اضرب عن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقاله عدة مرات وتم منعه من القراءة والرياضة والخروج الى الشمس.

5- وهل لدى الحكومة نية بأعداد تقرير واجراء تحقيق مفصل وعاجل عن وضع السجين وما يتعرض له.
6- هل تعلم الحكومة ان اياد نجم تم القاء القبض عليه مساء يوم الاحد بتاريخ 30/7/1995م وقد تم احالته الى محكمة صلح جزاء عمان من قبل مديرية الامن العام بخصوص تسليمه للولايات المتحدة
7- هل تعلم الحكومة ان اياد قد تم تسليمه للولايات المتحدة بدون محاكمة بصورة مخالفة لأحكام الدستور وقانون تسليم المجرمين الصادر عام 1927.
8- هل تعلم الحكومة ان اتفاقية تسليم المجرمين مع الولايات المتحدة باطلة وغير نافذة لمخالفتها لأحكام الدستور سنداً للمادة 33 التي توجب موافقة مجلس الامة على هذه الاتفاقية بموجب قرار محكمة التمييز رقم 762/1996 الصادرة بتاريخ 25/6/1996 ، علما بانه لم يتم تسليم اي مواطن اردني بعد قضية اياد للولايات المتحدة، رغم المطالبة الكبيرة من قبل الولايات المتحدة، وان القضاء الاردني رفض تسليم أي مواطن.
9- هل تعلم الوزارة ان اجراءات القبض وتسليم المواطن اياد لم تقترن بالإرادة الملكية استناداً الى الفقرة (2) و(3) من المادة (9) من قانون تسليم المجرمين لعام 1927 والذي يشترط موافقة الملك.
10- هل تعلم الحكومة ان اجراءات التسليم غير قانونية ايضا لأنها لم يصدر بها حكماً قطعياً إنما قبض على المذكور وسلم للولايات المتحدة خلال يمين فقط مع ان مذكرة التوقيف التي صدرت عقبة مدتها ستون يوماً، وان القانون يجيز محاكمته في الاردن.
11- هل لدى الحكومة نية بمتابعة القضية وذلك باتخاذ كافة الاجراءات على المستوى القانوني والدبلوماسي والسياسي لأنهاء مدة حبسه بعد ان امضى في السجن ما يقارب ربع قرن ، واعادة محاكمته من جديد لإثبات براءته – خاصة وان هيئة المحكمة قد خضعت لضغوطات امريكية لأدانته، على الرغم من إنكاره لتهمة المسندة إليه ، وطلب إعلان براءته.

وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،
النائب المحامي
صالح عبدالكريم العرموطي



المحامي

تاريخ النشر: 2019-04-10 14:18:17

الناشر/الكاتب:

| وكالة عمون الاخبارية – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية