البحرين: بعد تنازل صاحب الورشة عن الدعوى.. سنة مع وقف التنفيذ لنجار أحرق ورشة لعدم إعطائه راتبه

نظام الارشفة الالكترونية


قضت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى بالحبس سنة على نجار عربي في الخمسينات من عمره قام بإشعال النار في الورشة التي كان يعمل فيها بسبب عدم إعطائه مستحقاته البالغة 273 دينارًا، وأمرت المحكمة بوقف تنفيذ العقوبة، وذلك بعد تقديم تنازل من صاحب الورشة عن القضية.

وكان بلاغ قد ورد لمركز شرطة سترة بتاريخ 3/5/2018 في الساعة السابعة والنصف صباحًا يفيد بوجود حريق في ورشة للنجارة بمنطقة أبو العيش، وأفاد الدفاع المدني بعد إخماد الحريق بأنه مفتعل، وطالت الأضرار 13 آلة نجارة ومجموعة من الأخشاب وأثاثًا جاهزًا للزبائن بإجمالي خسائر بلغ 300 ألف دينار، واتهم أصحاب الورشة النجار العربي الذي يعمل فيها بإشعال الحريق؛ لأنه هدد بتخريب الورشة أثناء تواجده في المحكمة العمالية.

وعند القبض عليه، اعترف المتهم بالواقعة وقال إنه قدم إلى البحرين في 27/9/2017، وبسبب ظروف العمل الصعبة والجهد البدني المتعب وتأخر صاحب العمل عن تسليمه راتبه الشهري، تقدم بشكوى في وزارة العمل وتمت تسوية البلاغ، لكن عاد في يناير 2018، ليتوقف عن دفع الراتب إلى شهر أبريل، فتقدم بشكوى أمام المحكمة العمالية، وحكمت المحكمة بإلزام صاحب الورشة بدفع راتبه البالغ 273 دينارًا، فسلمه صاحب الورشة شيكًا بالمبلغ، إلا أنه اكتشف عدم إمكانه صرف الشيك إلا عبر حساب بنكي وهو لا يمتلكه، وبعد فترة تلقى اتصالاً من صاحب الورشة يسخر منه قائلاً: صرف الشيك؟ فقرر الانتقام منه، وتوجه إلى الورشة وجلب دبة بها مادة قابلة للاشتعال وسكبها على الآلات ثم أشعل النار وغادر إلى مسكنه، وفي اليوم التالي قام بتسليم نفسه للشرطة.

أسندت النيابة العامة للمتهم أنه في 3 مايو 2018 بدائرة أمن محافظة العاصمة، أشعل عمدًا حريقًا في المنقولات المملوكة لورشة النجارة، وكان من شأن الحريق تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر.

وتقدم وكيل المتهم المحامي إسلام غنيم بأصل إقرار التنازل الموثق من صاحب الورشة عن الدعوى وإسقاط حقه، فقررت المحكمة في جلسة سابقة إخلاء سبيل النجار، وقالت في حيثيات الحكم إنها عند تقديرها للعقوبة تضع في اعتبارها ظروف المتهم فإنها تاخذه بقسط من الرافة بما تخوله المادة 72 عقوبات وكذا تنازل أصحاب الورشة، عن الدعوى الجنائية الماثلة الثابت باقرار التنازل الموثق وتقضي بالحبس سنة مع وقف التنفيذ عملا بالمادة 81 و83 عقوبات.

المحامي

تاريخ النشر: 2019-05-02 20:22:38

الناشر/الكاتب:

alayam.com – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية