البحرين: جمعية المـــرصـــد تقيم دورة «ضمانات المــحاكمة العــادلة» – صحيفة الأيام البحرينية

نظام الارشفة الالكترونية

فندق

نظمت لجنة التدريب بجمعية المرصد لحقوق الإنسان دورة تدريبـية حقوقية بعنوان “ضمانـات المحاكمة العادلة.. بين المواثيق الدولية والتشـريع الوطـني” للدكــتور عـــبد الباسط الحكيمي أستاذ القانون الجنائي المشارك ورئيس قسم القانون العام بجامعة المملكة، وذلك بحضور أكثر من 55 مشاركاً من المحامين والقانونيين وطلبة الجامعات.

وتناولت الدورة ضمانات المحاكمة العادلة باعتبارها معياراً دولياً ومؤشراً على مدى احترام الدولة لحقوق الإنسان ومقياساً أصيلاً في بناء دولة القانون، حيث عرض د. عبد الباسط الحكيمي مجموعة من المواثيق والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة، وبين نصوصها التي ترتبط بحقوق الإنسان والمعايير الدولية للمحاكمة العادلة.

كما تضمنت محاور الدورة عرضاً لنصوص دستور مملكة البحرين والتشريعات الوطنية ذات العلاقة، وبيان الضوابط والإجراءات التي وضعها المشرع لكفالة حق المحاكمة العادلة، فضلاً عن مدى تأثرها بالاتفاقيات الدولية، وذلك على أسس علمية دقيقة.

وقال د. الحكيمي أن دستور مملكة البحرين كفل الحق في المحاكمة العادلة، حيث تضمن مجموعة من الضمانات والمبادئ في هذا الخصوص، كما أن التشريعات البحرينية تضمنت أيضاً مجموعة من الإجراءات والضوابط المتكاملة لحماية هذا الحق، بدءاً من مرحلة القبض وصولاً إلى المحاكمة، فضلاً عن الانضمام إلى مجموعة من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي أوردت مجموعة من النصوص الشاملة لجميع مراحل المحاكمة.

الجدير بالذكر أن جمعية المرصد لحقوق الإنسان تعد إحدى المنظمات الأهلية المستقلة التي تسعى لبناء مجتمعٍ واعٍ بمبادئ حقوق الإنسان، وذلك عن طريق تنظيم الدورات والمنتديات التدريبية التي تستهدف إعداد وتدريب الكوادر الوطنية المتخصصة في هذا المجال.



تاريخ النشر: 2020-01-21 14:46:55

الناشر/الكاتب:

alayam.com – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية