البحرين: ميرزا يرعى مؤتمراً افتراضياً حول الذكاء الاصطناعي وضرورة التحول الرقمي بعد كورونا

نظام الارشفة الالكترونية

فندق

تحت رعاية الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا رئيس هيئة الطاقة المستدامة، تعتزم مجموعة جي إي سي الإعلامية ومقرها دولة الإمارات العربية المتحدة، إقامة حدث مزدوج لتدشين كتاب وعقد مؤتمر إفتراضي تحت عنوان «الذكاء الإصطناعي والتحول الرقمي، ضرورة حتمية بعد كورونا»، حيث سيلقي الدكتور ميرزا كلمة رئيسية في افتتاح هذا المؤتمر الذي سيقام عن بعد بمشاركة عدد كبير من رؤساء المنظمات وصناع القرار والمختصين في مجال الذكاء الاصطناعي.

والجدير بالذكر بأن هذه هي الفعالية الثانية من نوعها في مجال الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي التي تحظى برعاية الدكتور ميرزا، وسيتم خلال هذه الفعالية توزيع نسخة إلكترونية من الكتاب المذكور. كما سيستضيف بعض المتحدثين البحرينيين المعروفين في مجال الإدارة والإعلام والقضاء لمناقشة تأثير الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في القطاعات المذكورة بعد فيروس كورونا، وسيتناول المؤتمر نقاشاً موسعاً حول إستثمار الذكاء الإصطناعي والحلول التي يمكن أن توفرها للمساعدة في حلحلة المشاكل والمعوقات التي تواجهها معظم الشركات والحكومات والأفراد في ظل الجائحة التي أدت إلى ركود إقتصادي كبير في معظم القطاعات الإقتصادية والإجتماعية ومن ضمنها قطاعات التعليم، الصحة، القضاء، الأمن، خدمات الأفراد، وغيرها من القطاعات الحيوية.

سيشارك في هذا المؤتمر نخبة من المتحدثين الخبراء في مجال التقنيات الحديثة وبشكل خاص الذكاء الإصطناعي والذي أصبح الآن بعد الجائحة من أهم الحلول الضرورية التي تعتمد على التنبوء وإعطاء المشورات والحلول بشكل آلي. وسيشمل المتحدثون الإعلامي المعروف إبراهيم التميمي بعنوان محاضرة «الذكاء الإصطناعي: وظائف المستقبل في تقنية المعلومات»، كما ستشارك الإعلامية الدكتورة لولوة بودلامة بمحاضرة عنوانها «الذكاء الإصطناعي: الحصول على المعلومة»، وأيضاً المحامية فاتن الحداد بعنوان محاضرة «الذكاء الإصطناعي: هل ستحل الآلة محل المحامي والموثق؟». وسيدير هذه الجلسة الأستاذ أحمد صالح البلوشي، المدير العام لشركة فينتك لإستشارة تقنية المعلومات وخبير علوم الثورة الصناعية الرابعة.

ومن جانبه قدم رئيس المؤتمر و مؤلف الكتاب الدكتور جاسم حاجي كل الشكر والتقدير لسعادة رئيس هيئة الطاقة المستدامة الموقر على دعمه وإهتمامه المتواصل بمعظم الفعاليات المتعلقة بعلوم المستقبل والذكاء الإصطناعي، وبالأخص الجوانب الفعالة والنظرة المستقبلية لما فيه رقي مملكة البحرين وفائدة عظيمة للإقتصاد والمواطنين والمقيمين. كما صرح د. حاجي أن الذكاء الإصطناعي أصبح حالياً الأداة الأقوى في عالم التقنيات لما له من قدرات غير محدودة في تقديم حلول فعالة وسريعة ليس بإستطاعة العنصر البشري مجاراته وهذا في حد ذاته سيدفع بعجلة التطور بشكل لم يسبق له مثيل وبنتائج تفوق التوقعات.

وأضاف د. حاجي أنه تتمثل إحدى نقاط القوة الأساسية للذكاء الاصطناعي في الطريقة التي يزيد بها قدرتنا على التنبؤ بالأحداث والظروف، وبالتالي التخطيط لها مسبقاً، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي اكتشاف الأنماط في البيانات والقيام بالتوقعات. ومثال على ذلك، تعتمد معظم منصات وسائل التواصل الاجتماعي بالفعل على خوارزميات التعلم الآلي، كما يمكن لهذه الأدوات تحديد احتمالات فعالية الأدوية قبل إختبارها على البشر، وأيضاً يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي بشكل كبير أثناء الكوارث وكيفية التعامل معها بشكل سريع وفعال، وغيرها من المجالات التي يساهم الذكاء الإصطناعي في تطويرها وتقديم حلول اأقل ما يقال عنها أنها سابقة لأوانها.

والجدير بالذكر أن هذا الحدث سيقوم أيضاً بتدشين الكتاب الإلكتروني «الذكاء الإصطناعي والتحول الرقمي، ضرورة حتمية بعد كورونا»، للدكتور جاسم حاجي، الذي يعد رابع مؤلفاته و اول كتاب في الشرق الأوسط عن الذكاء الإصطناعي في جائحة كورونا.

إن هذا المؤتمر الإفتراضي للذكاء الإصطناعي يقام بتنظيم من كوادر بحرينية وعلى أرض مملكتنا الحبيبة، كما يعتبر هذا المؤتمر فرصة ممتازة للشركات والمؤسسات والأفراد للإستفادة من هذه الخبرات والمعلومات التي ستطرح في ظل قلة الموارد والمعلومات المطلوبة للمضي قدماً نحو بيئة عمل مثمرة وآمنة للجميع مع إستمرار جائحة كورونا.



تاريخ النشر: 2020-07-07 15:57:47

الناشر/الكاتب:

alayam.com – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية