السعودية : اليابان تلاحق زوجة كارلوس غصن.. مذكرة اعتقال بحقها

نظام الارشفة الالكترونية


المصدر: العربية.نت، وكالات

لا تزال قضية رئيس مجلس إدارة شركة نيسان السابق، كارلوس غصن، تتفاعل. ففي تطور لافت، أصدر الادعاء في طوكيو مذكرة اعتقال الثلاثاء بحق زوجته كارول للاشتباه في حنثها بيمين.

تأتي الخطوة التي اتخذها الادعاء ضد كارول غصن، التي لا تتواجد في اليابان، في أعقاب فرار زوجها إلى لبنان بعد الإفراج عنه بكفالة أثناء انتظاره المحاكمة في إساءة تصرف مالي مزعوم.

ولم تتوفر على الفور تفاصيل حول المزاعم ضد كارول غصن. وكان مسؤولون يابانيون قد ذكروا أن كل مَنْ يساعد متهماً على الفرار سيواجه تبعات قانونية.

كما حظر على كارول غصن لقاء زوجها أثناء خروجه بكفالة، لأنه كان ينظر إليها على أنها قد تساعده على الفرار.

في سياق متصل، قالت شركة نيسان، الثلاثاء، إنها ستواصل اتخاذ إجراءات قانونية ضد رئيسها السابق، على الرغم من فراره من اليابان إلى لبنان، مشيرة في بيان إلى أن غصن ارتكب سوء سلوك خطيراً أثناء قيادته تحالف “نيسان-رينو-ميتسوبيشي”.

إلى ذلك أكدت – دون إعطاء تفاصيل – أنها “ستواصل اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة لمحاسبة غصن عن الضرر الذي تسبب فيه وسوء سلوكه بشركة نيسان”.

“سنبذل ما في وسعنا لإعادته”

من جهته، قال يوشيهيد سوجا، كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، للصحافيين، إن طوكيو أبلغت لبنان أن غصن غادر البلاد بطريقة غير قانونية، وتسعى للتعاون من أجل معرفة ما حدث، مشدداً على أنه يجب التعامل مع القضية بعناية.

من جانبه، أعلن مسؤول في وزارة العدل اليابانية، الثلاثاء، أن المسؤولين القانونيين اليابانيين يعكفون على دراسة القوانين اللبنانية لإيجاد سبيل لإعادة كارلوس غصن، مؤكداً أن طوكيو ستبذل ما في وسعها لإعادته للمحاكمة. وقال: “ندرس بالتفصيل القوانين المحلية اللبنانية… وسنبذل ما في وسعنا لإعادته”.

كما أضاف المسؤول أن فرص إقناع لبنان بترحيل غصن ضئيلة للغاية لأن لبنان مثل العديد من الدول الأخرى لا يسلم مواطنيه. إلى ذلك لفت إلى أن غصن قد يواجه اتهامات إضافية لانتهاكه قوانين السفر اليابانية بفراره من البلاد وستتعقب الشرطة أي شخص قد يكون ساعده على الهرب.

كارلوس غصن
كارلوس غصن

بدورها ذكرت وزارة الخارجية اليابانية أن سفيرها في بيروت يعتزم مقابلة الرئيس اللبناني، ميشال عون، في وقت لاحق الثلاثاء.

يشار إلى أنه ليس بين اليابان ولبنان معاهدة لتسليم المطلوبين.

ويواجه غصن اتهامات بارتكاب مخالفات مالية، وتمكن من مغادرة البلاد على الرغم من المراقبة المكثفة عليه بينما كان يقيم في منزل بطوكيو.

ومن المقرر أن يتحدث غصن للإعلام في لبنان الأربعاء. ومن المتوقع أن يدلي بتفاصيل عن مزاعم أوردها عن شركة نيسان منذ اعتقاله في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، قائلاً إنه كان هناك انقلاب بدعم من الحكومة للإطاحة به من رئاسة الشركة.



المحامي

تاريخ النشر: 2020-01-07 12:28:58

تفاصيل الخبر من المصدر : arab-and-world

نظام الارشفة الالكترونية