الفريق اليوسف: منظومتنا الأمنية متطورة

نظام الارشفة الالكترونية

أجرى اللقاء راشد الشراكي |

أكد الوكيل المساعد لشؤون أمن الحدود في وزارة الداخلية الفريق الشيخ محمد اليوسف، أن الحدود البرية والبحرية الكويتية مؤمنة بالكامل، موضحاً أنه بفضل يقظة رجال الداخلية وبفضل المنظومة الأمنية المتطورة التي يستخدمها قطاع أمن الحدود، ستفشل أي محاولة تسلل او اختراق أمني قد تحصل.
وأوضح أن المنظومة الأمنية البرية رصدت قبل فترة وافداً حاول اختراق الحدود مع العراق لكي «يجاهد»، وفق قوله، لكن ألقي القبض عليه بفضل يقظة رجال امن الحدود الذين يستخدمون منظومة أمنية دقيقة.

قال الفريق اليوسف لـ القبس أثناء جولتها على الحدود البحرية والبرية: ليس هناك شيء يدعو الناس إلى القلق أو الهلع من وجود مشاكل هنا وهناك كمشاكل خور عبد الله وغيرها.
وتابع قائلاً: «هذا الكلام غير صحيح، لكن هناك بعض اختراقات من بعض الصيادين، ويتم تسليمهم إلى القوة العراقية الموجودة على الحدود بمحاضر رسمية، أمّا الذي يتمادى في الاختراق لمسافات أكبر فيتم أخذه للتحقيق ومن ثم تسليمه إلى القوة العراقية».
وكشف اليوسف أن 95 في المئة من الحدود مرصودة، وأي اختراق بحري يرصد عبر المنظومة الأمنية البحرية. وقال: «أي هدف يقترب من المياه الإقليمية يتم التوجه إليه عبر زوارق بحرية سريعة، وبعد الوصول إليه، يجري طلب استيقافه بعد إطلاق إشارات تحذيرية بالتوقف، وفي حال عدم الامتثال، تطلق النيران على محركات زورقه لإرغامه على التوقف».

محاولة خطف
ووفق اليوسف، فقد حاول عدد من المهربين قبل شهر رمضان الفائت بأسبوع، خطف إحدى الدوريات الكويتية البحرية، فجرى التعامل معهم بتبادل إطلاق النيران، وتم إلقاء القبض عليهم، وتبين أن أحدهم قضى عقوبة السجن سبع سنوات في البلاد في قضية مشابهة.
وأوضح أن اي لنج خشبي أو غيره يدخل إلى المياه الإقليمية يجري إيقافه في أقرب نقطة أمنية بحرية لتفتيشه، حيث يجري تجميع اللنجات وإدخالها كقافلة إلى ميناء الدوحة، مشيراً إلى أن السفن التجارية يتم التعرف عليها بواسطة نظام يسمى الـ «أي اي اس» يمكن من التعرف على السفينة وسرعتها ووكيلها وأي ميناء ستتجه إليه: الشعيبة أم الشويخ.
ولفت إلى وجود تعاون واتصال على مدار الساعة بين «أمن الحدود» و«أمن الحدود» العراقي، مشيراً إلى أن الاتصالات مستمرة ليلاً ونهاراً، وليس عند حدوث أمر طارئ فقط، ونلقى تعاوناً كبيراً من جهتهم.

سلب وسرقة
وحكى اليوسف عن حالات كثيرة لصيادين من الكويت، يخرجون إلى خارج المياه الإقليمية للصيد، خصوصاً في موسم منع صيد الأسماك، ومن ثم يتعرضون للسلب والسرقة، فيعودون إلى المياه الإقليمية ويقومون بإبلاغ خفر السواحل عن تعرضهم للسرقة داخل المياه الإقليمية، لكن التحقيقات تكشف خروجهم من المياه الإقليمية بسبب اختراقهم قانون منع صيد الأسماك في غير موسمها.
وشدد على أن الجزر الكويتية مرصودة من قبل دوريات خفر السواحل، وأن هناك زوارق تتواجد في بعض الجزر مثل كبر على مدار أيام، خصوصاً في عطل نهاية الأسبوع، أو عطل العيد والمناسبات الأخرى، لتمنع أي شيء قد يثير القلق أو يعكر صفو الأمن، وضبط أي شخص يحاول تدمير البيئة البحرية وتحويله إلى الشرطة البيئية.
وختم الفريق اليوسف بقوله: «نحن لا نمنع أي شخص من الذهاب إلى الجزر، لكن لا بد أن يحترم مرتادوها القوانين، وأن يحافظوا على البيئة، وعدم رمي مخلفات الطعام والقناني البلاستيكية التي تشكل تدميراً للبيئة»، مشيراً إلى أن خفر السواحل والبلدية والحملات التطوعية تقوم بالتنظيف على مدار الساعة، لكن بعد أسبوع تعود إلى المكان فتجده قد امتلأ بالمخلفات أكثر من السابق.

الفارس قدوتي

سألت القبس الفريق محمد اليوسف عن قدوته في السلك العسكري، فأجاب بقوله: تعلمت من الكل، لكن الفريق المتقاعد عبدالله الفارس تعلمت منه الكثير وأدين له في كل شيء تعلمته منه.

عمل تطوعي

قال الفريق محمد اليوسف إنني أحرص على الخروج في الحملات التطوعية لتنظيف الجزر من المخلفات التي يتركها المرتادون، وكذلك حث الشباب على الحملات التطوعية.

أي اختراق يضبط في دقائق

قلل اليوسف من الحديث عن احتمالات حدوث اختراقات للحدود البرية، وقال: صعب جداً لوجود كاميرات مراقبة ودوريات جوالة على مدار 24 ساعة، وتكون في أعلى درجات اليقظة في جميع أحوال الطقس السيئة، التي قد يظن المجرمون إمكان استغلالها في الاختراقات الحدودية.. قد يحدث الأمر في البحر لكن يتم رصدها وضبطها خلال دقائق.

المنظومة الأمنية البرية ممتازة

وصف الفريق اليوسف المنظومة الأمنية البرية بالممتازة، مشيراً إلى أن وزارة الداخلية تحرص على تطوير الأجهزة في جميع قطاعاتها باستمرار لتواكب التطورات الجديدة، وتجلب كل جديد ونافع لضبط الأمن، لافتاً إلى أن هناك 29 زورقاً منها 21 داخل الخدمة و8 ستدخل الخدمة قريباً، ومنها زوارق سريعة للمطاردة والتحرك بسرعة، وأخرى كبيرة، كما أن هناك عدداً من الدوريات للحدود البرية وكاميرات مراقبة ستدخل الخدمة قريباً وهي متطورة وحديثة جداً.

إبعاد.. أو إحالة إلى النيابة

أكد اليوسف أن من يضبط من الصيادين في جون الكويت تجري إحالته إلى النيابة في حال كان الصياد كويتياً، ويتم إبعاده فوراً إن كان وافداً، لأن الصيد في جون الكويت ممنوع نهائياً.

الأمور ممتازة

طمأن الفريق محمد اليوسف المواطنين والمقيمين بأن الأمور تسير بشكل ممتاز على الحدود البرية والبحرية. وقال إن أي شيء طارئ يقع سيعلم الجميع به، في ظل سياسة الشفافية التي تتبعها وزارة الداخلية مع الجمهور.

تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية