الفلبين: رفع الحظر عن إرسال العمالة للكويت بيد الرئيس

نظام الارشفة الالكترونية

محمد مراح – القبس الالكتروني

أعلنت السلطات الفلبينية أن قرار رفع الحظر عن إرسال العمال الفلبييين إلى الكويت بيد الرئيس رودريغو دوتيريتي فقط، في أول رد فعل على اعتقال الزوجين اللبناني والسورية المتهمان بقتل الخادمة جوانا ديمافيليس، التي عثر على جثتها في «فريزر» ثلاجة بالكويت.
وقالت وزارة العمل والعمالة الفلبينية في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية أن: «قرار رفع الحظر عن إرسال العمال الفلبينيين إلى الكويت يعود إلى الرئيس رودريغو دوتيريتي فقط».
وقال وزير العمل سيلفستر بيلو رداً على سؤال حول ما إذا كان سيصدر توصية حول وقف حظر إرسال العمال للكويت بعد اعتقال المتهمين بقتل الخادمة جوانا: «سيكون الرئيس هو الذي يقرر ذلك»، مضيفاً: «أننا ننتظر عمل الحكومة الكويتية في هذا الشأن».
وأضاف «سنرى ما ستفعله الحكومة الكويتية.. لكن المهم هو أن توقع الكويت على مذكرة تفاهم لحماية العمال الفلبينيين في الخارج»، متابعاً: «إذا فعلوا ذلك فإن هناك احتمالا بأن يرفع الرئيس الحظر».

لائحة التهم
في سياق متصل، أعلن سفير الفلبين لدى الكويت ريناتو فيلا اليوم الأحد، أن الحكومة الكويتية تعتزم توجيه «تهمة القتل العمد» ضد نادر عصام عساف ومنى حسون وهما المتهمان بقتل الخادمة جوانا ديميفليس، مضيفاً أنه: «علم بهذا التطور من مسؤول أمني في الكويت».
وقال فيلا وفق ما ذكرته CNN philippines: «أن المسؤولين الكويتيين سيطلبون تسليم المتهمين الإثنين»، إلا أنه ذكر: «أنه يمكن أن تكون هناك قوانين تمنع ذلك»، وفق ما أوردته الشبكة الإعلامية.
وتابع: «السلطات الكويتية قالت إنها ستطلب تسليم المتهمين بقتل الخادمة إلى الكويت، لكنهم قالوا أيضا إن هذين البلدين (سوريا ولبنان) يمكن أن تكون لديهما قوانين تمنع تسليم المتهمين إلى الكويت للمحاكمة».
غير أن السفير فيلا قال أيضاً: «أن الفلبين لديها سفارتان في بيروت ودمشق، ومن المحتمل أن تساعد السفاراتان في هذا الموضوع».
وتابع السفير: «بالإضافة إلى وكيل النيابة، فإننا سنستأجر فريقا من المحامين هنا في الكويت للمساعدة في الملاحقة القانونية للمتهمان بقتل الخادمة جوانا».

ممتلكات الخادمة
وردا على سؤال حول ما إذا كانت هناك أية تطورات تتعلق بطلب عائلة ديمافيليس إعادة الممتلكات الخاصة بالخادمة جوانا، والتي كانت قد طالبت بها من قبل عائلتها، قال السفير فيلا: «أنه وفقاً لما ذكره المسؤول الأمني في الكويت، لم يتم العثور على أي ممتلكات تخص جوانا في المكان الذي عثر فيه على جثتها».
وقال السفير وفق ما نقلته الشبكة الإعلامية: «يمكن أن يكون المتهمان قد قاما بالتخلص من كل ما كانت تملكه جوانا حتى يغطيان على الجريمة».
وكانت السلطات اللبنانية والفلبينية قد أكدت أمس السبت، توقيف الزوجين في دمشق، وتم نقل الزوج إلى لبنان بينما أبقت السلطات السورية زوجته على أراضيها.

زيارة الوفد
من جهة أخرى أوردت وكالة «فرانس برس» أن وفداً من وزارة العمل الفلبينية زار الكويت والتقى أمس السبت، في مبنى السفارة الفلبينية بالكويت أفراداً من الجالية وبينهم خادمات.
وقال وكيل وزارة العمل الفلبينية سيرياكو لاغونزا في تصريح لوكالة «فرانس برس»: «إن الهدف من اللقاء الوقوف على تداعيات قرار حظر إرسال العمالة».
وربط لاغونزا «رفع الحظر عن العمالة التي تعتزم السفر لأول مرة الى الكويت بتغير ظروف العمل».
وقال لفرانس برس «متى تغيرت الظروف سنرفع الحظر، وإن لم تتغير سيبقى الحظر»، مضيفا «يعتمد الوضع على تقدم المفاوضات بين الطرفين حيث علينا أن نتأكد بأن الظروف جيدة وآمنة وأن الانتهاكات لن تتكرر أبدا».
وبحسب السفارة الفيليبينية، فمن المتوقع أن يزور وفد آخر من وزارة العمل الفلبينية خلال الأيام المقبلة الكويت لمناقشة اقتراح توقيع اتفاقية بين البلدين تخص العمالة المنزلية.

المصدر من القبس

نظام الارشفة الالكترونية