تهديدات إرهابية ترفع درجات الاستنفار في المنافذ

نظام الارشفة الالكترونية

راشد الشراكي |

رفعت الإدارة العامة للجمارك أقصى درجات الجهوزية، في المنافذ الحدودية كافة لمواجهة مخاطر وتهديدات إرهابية محتملة.
وشدد مدير عام الإدارة المستشار جمال الجلاوي في تعميم جمركي حصلت القبس على نسخة منه «على اتخاذ كل التدابير الوقائية ورفع مستوى الجهوزية إلى الدرجة القصوى، لمواجهة الإرهاب».
وقال الجلاوي في التعميم: «نظرا للظروف العربية والإقليمية الدقيقة التي تمر بها المنطقة، والتي تتسم بغياب الاستقرار في بعض المناطق، واستشراء الإرهاب والعنف والتطرف وازدهار التهريب، إضافة إلى التهديدات الإرهابية التي تتعرض لها المنطقة، تجعل أغلب الجهود الأمنية مسخرة لمواجهة هذا الخطر الداهم الذي يهدد كيان الدولة واستقرارها، فضلا عن حياة مواطنيها ومكتسباتهم، وحيث إن الإدارة العامة للجمارك هي خط الدفاع الأول عن الوطن، تستلزم الضرورة التأهب والحذر.
وأعطى تعليماته للمديرين وجميع المختصين بالمنافذ الجمركية بالعمل على تشديد إجراءات الرقابة وزيادة الحيطة والحذر واتخاذ كل التدابير الاحترازية والوقائية وعدم التهاون، واستخدام أجهزة التفتيش الحديثة والأجهزة المساندة، ووحدة الأثر الجمركي (الكلاب البوليسية) لمواجهة تلك التهديدات.
خلية العبدلي
قضائيا.. وبموازاة تشديد الإجراءات الأمنية، أجلت محكمة الجنايات أمس قضية «خلية العبدلي» في ما يخص جزئية التدريب على حمل السلاح في الخارج (معسكرات حزب الله اللبناني) إلى جلسة 22 الجاري لإحضار حكم محكمة التمييز الأصلي القاضي بإدانة المتهم في القضية والإطلاع على حيثياته.
وفي أحداث جلسة أمس لم يتم إحضار سوى متهم واحد الصادر ضده حكم غيابي بالسجن لمدة 15 سنة، معارضا على الحكم الصادر ضده، ولم يحضر باقي المدانين.
وكانت محكمة الاستئناف بعد أن قضت بعدم الاختصاص عن واقعتي التدريب على حمل السلاح واستخدام المفرقعات في لبنان، أعادت القضية في هذا الشأن إلى محاكمة المتهمين من الأول إلى الثاني والعشرين.
وكانت النيابة العامة أسندت إلى المتهمين ارتكاب أفعال من شأنها المساس بوحدة وسلامة أراضي الكويت، والسعي والتخابر مع إيران وجماعة حزب الله التي تعمل لمصلحتها، للقيام بأعمال عدائية ضد الكويت من خلال جلب وتجميع وحيازة وإحراز مفرقعات ومدافع رشاشة وأسلحة نارية وذخائر وأجهزة تنصت بغير ترخيص وبقصد ارتكاب الجرائم بواسطتها.

ضبط الممنوعات
أعلنت الإدارة العامة للجمارك عن استحداث أجهزة متطورة للتفتيش الجمركي في المنافذ لإحباط أي محاولات لتهريب الممنوعات، والعمل على حماية البلاد من دخول المتفجرات وغيرها من المواد الخطرة، ويأتي ذلك في إطار الإجراءات الرامية إلى تعزيز الجهوزية والتأهب في ظل الظروف الحرجة التي تمر بها المنطقة.

تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية