حماية الكويتيين من «النصب العقاري» في تركيا

نظام الارشفة الالكترونية

مبارك حبيب |

في خطوة سريعة لتبادل التعاون بين البلدين، علمت «القبس» من مصدر رفيع المستوى، أن وفداً قضائياً سيغادر البلاد غداً (السبت) متجهاً إلى تركيا، ويتكون من كبار المستشارين في المجلس الأعلى للقضاء، وذلك لتبادل الخبرات ومناقشة العديد من الأمور مع نظرائهم في تركيا.
وأضاف المصدر أن من أهم الأمور التي يرمي الوفد القضائي إلى حلها، حماية المواطنين الكويتيين الذين يقعون ضحايا للنصب العقاري في الخارج، عبر الشراء من «معارض عقارية» وغيرها، وما يترتب عليه من تضييع لحقوقهم.
وذكر المصدر أن الوفد الكويتي سيتكون من نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار خالد سالم، ونائب رئيس محكمة الاستئناف المستشار نايف المطيرات، ورئيس المحكمة الكلية المستشار عادل بورسلي، والمحامي العام المستشار بدر الحوطي، ورئيس المكتب الفني بمحكمة التمييز المستشار فؤاد الزويد، ورئيس المعهد الكويتي للدراسات القضائية والقانونية المستشار عادل العيسى.
وأشار إلى أن التعاون سيكون على الصعيد القضائي من خلال معرفة النظام الذي يتم التعامل به في محاكمهم، إلى جانب بحث نظام القضايا المشتركة بين مواطني البلدين، لا سيما في مشاكل العقار الذي يقوم الكويتيون بشرائه في تركيا، وسيتم العمل على وضع حد لما يتم التعرض له من النصب في بيع العقارات واستغلال عدم المعرفة القانونية من بعض الأفراد والشركات.
ولفت إلى أن المواطنين بعد وضع النقاط في هذه المسألة سيتعرفون على الطريق الصحيح للشراء، وكيفية التسجيل في الجهات التركية المختصة، وسيكون هناك نوع من المنشورات التي تصدر من الجانب التركي وتعتمد في السفارة الكويتية في أنقرة، كما ستكون هناك تعليمات واضحة للمواطنين الكويتيين بالإجراءات التي يجب أن يتبعوها لحماية أنفسهم.
وخلص المصدر إلى أن مواطني تركيا أيضاً سيتم بحث أمورهم القانونية في الكويت والخاصة بقضايا الميراث.

نظام الارشفة الالكترونية