دعوى قضائية لمنع الروايات «المبتذلة» – القبس الإلكتروني

نظام الارشفة الالكترونية


مبارك حبيب |
في دعوى قضائية هي الأولى من نوعها، وقبل انطلاق معرض الكتاب بثلاثة أيام، أودعت المحكمة الإدارية أمس دعوى مستعجلة تطالب بمنع جميع الروايات التي تُكتب باللغة العامية وتحتوي على كلمات مُبتذلة ولا ترتقي بفكر القارئ بسبب سطحيتها واحتوائها على كلمات خادشة للحياء.
وقررت «الإدارية» تحديد جلسة للدعوى على أن تكون بعد غد (الأربعاء)، والذي يُصادف أول يوم لمعرض الكتاب الدولي في الكويت.
وقال المحامي محمد جميل، الذي تقدم بالدعوى في صحيفة دعواه انه «ولما كانت المؤلفات من الكتب من القانون التي تقدم رسالة تنويرية نبيلة تعكس سلبيات وإيجابيات المجتمع وترصد الظواهر الأكثر شيوعا في المجتمع، ورغم ذلك فقد تم صياغة تلك الكتب والمؤلفات باللغة العامية ولم يتم صياغتها باللغة العربية الفصحى».
واشار إلى ان بعض الكتب تضمنت عبارات خارجة عن سياق مجتمعنا الإسلامي وعن العادات والتقاليد الراسخة في المجتمع الكويتي وقيام الكاتب باستخدام لغة عامية لا تخدم النص، بل لا تتماشى مع قواعد اللغة العربية.

اللغة الرسمية

أشار المحامي محمد جميل في دعواه إلى ان دستور الكويت نص صراحة على ان اللغة العربية هي لغة البلاد، وهي اللغة الرسمية، وبالتالي فإن أي كتب يتم تداولها أو نشرها باللغة العربية يلزم أن تتوافق مع قواعد اللغة العربية الفصحى، أي أنه لا يجوز نشر أو توزيع أي كتب يتم صياغتها باللغة العامية، وذلك لأن اللغة العربية هي لغة الدولة الرسمية.



المحامي

تفاصيل الخبر من المصدر (القبس)

نظام الارشفة الالكترونية