شؤون إقامة حولي.. «زحام» يسابق الإنجاز! – القبس الإلكتروني

نظام الارشفة الالكترونية




أحمد العنزي |

%80 نسبة حضور الموظفين.. وسرعة في إنجاز المعاملات.. والتقنيات الإلكترونية سهّلت عملية الانجاز وقضت على الدورة المستندية والروتين.. هذا واقع الحال في إدارة شؤون الإقامة بمحافظة حولي.
وكشفت جولة لـ القبس في أروقة الإدارة التي يتقاطر عليها كثير من المقيمين وأصحاب الشركات، لانهاء معاملات الإقامات والزيارات وغيرها، أنه يتم انجاز أكثر من 900 معاملة يومياً.
واللافت أنه منذ دخول بوابة الإدارة يلاحظ التنظيم والترتيب، ووجود موظفين مختصين لاستقبال المراجعين وتوجيههم إلى الأقسام المختلفة.
وعلى الرغم من الازدحام الذي يبدو ميزة في إدارة شؤون إقامة حولي فان سرعة انجاز المعاملات تعتبر السمة الغالبة على المشهد.
وقال أحد الموظفين أن بعض زملائه لا تجدهم على مكاتبهم، وهو ما يساهم بشكل غير مباشر في تأخير تسليم المعاملات، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، مبينا أن عدداً من الموظفين يعملون على انهاء المعاملات بشكل سريع إلا ان تدافع المراجعين في بعض الأحيان هو ما يسبّب عرقلة سير المعاملات، حيث يصرّ البعض على الوقوف بالقرب من مكاتب الموظفين، رغم وجود جهاز تنظيم عملية دخول المراجعين.
وأوضح الموظف أن الإدارة تستقبل معاملات الزيارات المتنوعة، منها: التجارية والعائلية، والخاصة، لا سيما أن المعاملات التي تزايدت في الآونة الأخيرة هي الشركات والخدم، سواء تجديد أو تحويل أو فيزا من خارج البلاد.

الجنسيات المحظورة
وعن الجنسيات المحظور دخولها البلاد كشف أنها 6 جنسيات، وهي: الإيرانية، العراقية، السورية، اليمنية، الباكستانية، إضافة إلى الأفغانية، لافتا الى أنه بالنسبة الى العمالة البنغالية فلا يحق للمواطن إلا عامل فقط، سواء سائق أو راعي أغنام.

اختيار الوقت
والتقت القبس عدداً من المراجعين؛ إذ قال ثامر محمد (يعمل مندوبا لإحدى الشركات) إن لديه 18 معاملة ومتواجد منذ الساعة الــ8 صباحاً وتم إنجازها بوقت لم يتعد الساعتين، مشيرا إلى أن اختيار الوقت يعتبر ضرورياً لانجاز المعاملات، في ظل الازدحام الشديد الذي تشهده الإدارة.
بدوره، قال عمر عادل إن سبب مراجعته إدارة شؤون إقامة حولي هو إنجاز معاملة تجديد إقامته التي تنتهي قريبا، مشيدا بالجهود التي يقوم بها الموظفون في انجاز معاملات المراجعين بأسرع وقت ممكن.

تمديد العمل

أشاد المراجع علي محمود بأداء الموظفين الذين لا يدخرون جهودا لخدمة المراجعين، مطالبا بتمديد العمل إلى الفترة المسائية، وذلك لأن لديه دواماً في الفترة الصباحية.


المحامي

تفاصيل الخبر من المصدر (القبس)

نظام الارشفة الالكترونية