عُمان: جريدة الرؤية العمانية – “منافسة ترامب” تدعو الكونجرس لمساءلته وعزله بسبب “تقرير مولر”

نظام الارشفة الالكترونية


واشنطن – رويترز

 

قالت إليزابيث وارن عضو مجلس الشيوخ التي تنافس لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية عن الحزب الديمقراطي إنه يتعين على الكونجرس بدء إجراءات مساءلة الرئيس دونالد ترامب بهدف عزله وذلك بسبب ما ورد في تقرير المُحقق الخاص روبرت مولر.

وكتبت وارن على تويتر تقول “فداحة هذه المخالفة تستدعي أن ينحي المسؤولون المنتخبون من الحزبين الاعتبارات السياسية جانباً وأن يقوموا بواجبهم الدستوري”.  وأضافت “يعني هذا أن على المجلس بدء إجراءات مساءلة رئيس الولايات المتحدة”.

ووارن هي أول مرشحة رئيسية من بين المنافسين على نيل ترشيح الحزب الديمقراطي تدعو إلى مساءلة الرئيس بعد يوم من إعلان تقرير مولر بشأن تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

ولم يثبت مولر تواطؤ فريق حملة ترامب مع موسكو ولم يوجه اتهاما للرئيس بعرقلة سير العدالة ولكن التقرير قدم تفاصيل كثيرة لمحاولات ترامب إحباط التحقيق.

وقالت وارن عضو مجلس الشيوخ من ماساتشوستس “غض الطرف عن محاولات الرئيس المتكررة لعرقلة إجراء تحقيق حول سلوكه المخالف سيلحق ضررا كبيرا ودائما بهذا البلد”.

وقلل زعماء ديمقراطيون آخرون من أهمية الحديث عن مساءلة ترامب قبل 18 شهرا فقط من انتخابات الرئاسة التي تجرى عام 2020.

وقال اثنان من محامي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لرويترز إن محامي الرئيس قضوا عشر ساعات على الأقل في مراجعة تقرير المحقق الخاص روبرت مولر حول احتمال تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأمريكية قبل إعلان التقرير.

وذهب رودي جولياني وجاي سيكولو ومحاميان آخران لترامب إلى وزارة العدل لإلقاء نظرة مبكرة على التقرير المكون من 448 صفحة ويهدف لتحديد إن كانت حملة ترامب تواطأت مع روسيا وإن كان ترامب عرقل التحقيق.

وقال وزير العدل وليام بار إنه تم السماح لمستشار البيت الأبيض ومحامي ترامب الشخصيين بالاطلاع على التقرير المنقح، ويواجه بار انتقادات من مشرعين ديمقراطيين بسبب تعامله مع تقرير مولر.  ولم يذكر بار القدر الذي سمح لمحامي الرئيس بالاطلاع عليه لكن سيكولو وجولياني قالا إنهما راجعا النسخ المنقحة للتقرير من حوالي الساعة الرابعة عصرا إلى التاسعة مساء يوم الثلاثاء ومن العاشرة والنصف صباحا إلى الثالثة والنصف عصرا يوم الأربعاء ودونا ملاحظاتهما.

وذكر جولياني أن المراجعة طمأنتهم بأن التقرير لا يحتوي على أي مفاجآت. وقال سيكولو إن فريق المحامين الشخصيين لترامب كان مسرورا بالنتيجة التي خلص إليها التحقيق وهي “لا تواطؤ ولا عرقلة” مقتبسا بذلك التعبير الذي استخدمه ترامب مرارا.



المحامي

تاريخ النشر: 2019-04-21 08:48:21

الناشر/الكاتب: https://alroya.om

جريدة الرؤية العمانية – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية