جريدة الرؤية العمانية - نائب رئيس "جمعية المحامين": "فك كربة" تنجح في الإفراج عن جميع المعسرين في الظاهرة

عُمان: جريدة الرؤية العمانية – نائب رئيس “جمعية المحامين”: “فك كربة” تنجح في الإفراج عن جميع المعسرين في الظاهرة

نظام الارشفة الالكترونية

فندق

عبري- ناصر العبري

قال الدكتور حمد بن حمدان الربيعي نائب رئيس جمعية المُحامين العمانيين إنَّ مبادرة فك كربة الإنسانية التي تتبناها جمعية المحامين العمانية تأتي انطلاقا من إيمان القائمين على الجمعية بأهمية المساهمة في تنمية المجتمع، مشيرا إلى أن المبادرة نجحت في الإفراج عن جميع المعسرين بمحافظة الظاهرة الذين تنطبق عليهم شروط المبادرة.

وأبرز الربيعي مسيرة المبادرة، وقال إن البداية كانت في عام 2013؛ حيث أسهمت المبادرة في الإفراج عن 44 سجينا معسرا بمُساعدة 10 محامين، فيما استطاعت النسخة الثانية في عام 2014 أن تفرج عن 304 سجناء معسرين بمشاركة ما يقارب 45 محامياً وشملت حدود 10 محاكم، بينما في عام 2015 أسهمت هذه المبادرة في الإفراج عن 432 سجينا معسرا وشملت جميع محاكم السلطنة وبمساعدة ما يقارب 100 محامٍ.

وأضاف الربيعي أنه في النسخة الرابعة عام 2017م، نجح أعضاء المبادرة في الإفراج عن 425 سجينا معسرا بمُساعدة 100 محامٍ، وشملت أيضا جميع محاكم السلطنة، وفي النسخة الخامسة عام 2018م، تم الإفراج عن 510 سجناء معسرين وشملت جميع محاكم السلطنة.

وتابع نائب رئيس جمعية المحامين العمانيين أنَّ النسخة السادسة للعام الجاري 2019 تم تدشينها تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن علي القتبي، وأن مؤشرات هذا العام “جيدة جداً”، خاصة في محافظة الظاهرة؛ حيث استطاع فاعل خير الإفراج عن جميع المعسرين المُنطبقة عليهم شروط “فك كربة” في جميع محاكم محافظة الظاهرة، وقام بدفع المبالغ المُستحقة عليهم للمحاكم والإفراج 24 سجينا معسرا في أول يوم من شهر رمضان المُبارك.

وبين الربيعي أنّ المُبادرة تهدف إلى جمع التبرعات المالية لإخراج السجناء والمعسرين خلال شهر رمضان المبارك، وأنها تتضمن عدة شروط محددة منها أن يكون المستفيد من فك كربة محبوساً أو صادرا بحقة أمر حبس والشرط الثاني أن تُغطي المبادرة الديون الناتجة عن أحكام صادرة في قضايا تجارية أو مدنية أو عمالية وشرعية، حيث إنها لا تشمل القضايا الجزائية ويوجد سقف محدد لا يُمكن تجاوزه هو مبلغ 2000 ريال عماني وتكون الأولوية للحالات الأقل قيمة. وأشار إلى أن الحالات تأتي عن طريق المحاكم وليس عن طريق أفراد ولا يتم تغطية أي حالة إلا من خلال الكشوف التي ترد من المحاكم، كما لا تعطي المبادرة الحالات التي صدر بحق أصحابها أكثر من سنة تنفيذي إذا جاوز مجموعها السقف المُحدد.

وأضاف أنَّ المبادرة سوف تنتقل هذا الأسبوع إلى صلالة؛ حيث ستقيم معرضا يوم 16 مايو الجاري في جراند مول صلالة بهدف نشر التوعية القانونية والثقافة القانونية لتوعية الناس بضرورة التكاتف مع مبادرة فك كربة، كما سيتم تدشين المعرض في البوادي مول بولاية عبري يوم 23 مايو تحت رعاية سعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ الظاهرة.





تاريخ النشر: 2019-05-13 08:38:27

الناشر/الكاتب: https://alroya.om

جريدة الرؤية العمانية – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية