قطر : جريدة الراية – رئيس الشورى يجتمع مع

نظام الارشفة الالكترونية


الدوحة – قنا:

اجتمع سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود رئيس مجلس الشورى أمس، مع سعادة السيد كيم تشانغ مو سفير جمهورية كوريا لدى الدولة والوفد المرافق له.

جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات وخاصة في المجال البرلماني، كما تم استعراض عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

حضر الاجتماع عدد من المسؤولين في مجلس الشورى.

 

 

القيد بجداول الناخبين حتى الثلاثاء المقبل.. العميد المريخي:

الترشح لانتخابات البلدي 17 فبراير

إعلان الجداول الأولية للناخبين 27 يناير.. والنهائية 14 فبراير

 

الدوحة-  الراية : واصل المواطنون والمواطنات أمس لليوم الثالث على التوالي المشاركة في المرحلة الأولى من المراحل التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة، حيث استقبلت مقار الدوائر الانتخابية ال 29 بمختلف مناطق الدولة طلبات قيد الناخبين.

وشهدت المقار الانتخابية إقبالا من المواطنين والمواطنات الذين لم يسبق لهم قيد أسمائهم في جداول قيد الناخبين لانتخابات المجلس البلدي المركزي، وهم المواطنون والمواطنات الذين أتموا ال 18 سنة ميلادية أو مضى على اكتسابهم الجنسية القطرية خمس عشرة سنة على الأقل أو من قاموا بتغيير محل إقامتهم وانتقلوا إلى دوائر جغرافية جديدة.

وأشاد العميد سالم صقر المريخي مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الداخلية نائب رئيس اللجنة الإشرافية ورئيس اللجنة القانونية للانتخابات بحرص المواطنين على المشاركة في العملية الانتخابية التي شهدتها الدوائر الانتخابية خلال الأيام الثلاثة الأولى من مرحلة قيد الناخبين، لافتا إلى ضرورة حضور المواطن بنفسه إلى الدائرة الانتخابية التابع لها لتسجيل اسمه من واقع بطاقته الشخصية حيث لن يتم تسجيل أي شخص في جداول الناخبين أرسل بطاقته الشخصية مع أحد من أقربائه تحت أي ظرف من الظروف.

وحث المواطنين والمواطنات على الإسراع في تسجيل أسمائهم في جداول قيد الناخبين قبل إغلاق باب التسجيل الثلاثاء المقبل ليتم بعد ذلك إعلان الجداول الأولية للناخبين في مقار الدوائر الانتخابية يوم الأحد 27 يناير الجاري لتبدأ في نفس اليوم مرحلة تقديم طلبات التظلمات والطعون حتى الخميس 31 يناير الجاري ليتم تعديل جداول الناخبين يومي 12 و13 فبراير المقبل ومن ثم إعلان الجداول النهائية للناخبين يوم الخميس 14 فبراير المقبل لتنطلق بعد ذلك مرحلة جديدة من مراحل العملية الانتخابية وهي مرحلة الترشح لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة يوم الأحد 17 فبراير المقبل وفق قواعد وشروط سيتم الإعلان عنها في حينها.

كما حث المواطنين الذين يرغبون في الترشح لعضوية المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة ولم يسبق لهم التسجيل من قبل ضرورة الإسراع بتسجيل أسمائهم أولا في جداول الناخبين حتى يتسنى لهم الترشح لعضوية المجلس فعدم التسجيل في كشوف الناخبين يمنع المواطن قانونا من الترشح لعضوية المجلس.

وقد شهدت مختلف الدوائر الانتخابية إقبالا من قبل المواطنين والمواطنات في اليوم الثالث لتسجيل طلبات قيد الناخبين، ففي الدائرة السابعة عشرة (الخريطيات) والتي تضم مناطق الخريطيات شمالا والفروش وازغوى شمالا وبو قرن، ومقرها مدرسة عبد الله بن الزبير النموذجية للبنين شهدت إقبالا متزايدا في اليوم الثالث من مرحلة تقديم طلبات قيد الناخبين، وأكد السيد بادي حسن النعيمي رئيس لجنة القيد بالدائرة أن هناك إقبالا من المواطنين والمواطنات على طلبات قيد الناخبين وهناك أيضا بعض الطلبات لتغير المقر الانتخابي لبعض المواطنين الذين غيروا محل إقامتهم وأصبحوا تابعين للدائرة السابعة عشرة وإن كانت خدمة مطراش2 كان لها الفضل الأكبر في تسجيل عدد كبير من المواطنين والمواطنات.

وأشار أيضا إلى إقبال العنصر النسائي في طلبات تسجيل القيد مؤكدا أن عملية التسجيل تتم بيسر ودون أي تعقيدات، وأن أي مواطن يحضر إلى لجنة القيد يتم تسليمه كتيب دليل الناخب الذي أعدته اللجنة الإعلامية للانتخابات والذي يوضح كافة الإجراءات للعملية الانتخابية.

كما أكد الرائد مبارك محبوب الدوسري عضو لجنة القيد أن كافة الأجواء مهيأة لتسجيل المواطنين والمواطنات وفق الشروط التي حددها القانون. وهناك مكان مخصص للنساء وأيضا للرجال، ولن تستغرق عملية التسجيل إلا دقائق معدودة.

 

 

وزير الثقافة والرياضة يستقبل السفير الكوري

 

الدوحة –  الراية : استقبل سعادة السيد صلاح بن غانم العلي، وزير الثقافة والرياضة، بمكتبه صباح أمس، سعادة السيد تشانغ مو كيم سفير الجمهورية الكورية لدى دولة قطر.

جرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين البلدين في المجالات الثقافية والرياضية والسبل الكفيلة بتطويرها.

 

نظمتها الخارجية بالتعاون مع جامعة كارديف متروبوليتان في ويلز

ورشة عمل حول التعاون الدولي والتنمية المستدامة

 

الدوحة- الراية : نظمت وزارة الخارجية ورشة عمل حول التعاون الدولي وأهداف التنمية المستدامة بالتعاون مع جامعة ‏كارديف متروبوليتان‏ في ويلز.

شارك في الورشة التي نظمتها إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية، ممثلون عن الوزارات المعنية بالدولة والجمعيات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات المانحة القطرية وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية.

افتتح الورشة سعادة الدكتور عبدالعزيز الحر مدير المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية بكلمة رحب فيها بالمشاركين والحضور، مشددا على أهمية التنمية المستدامة.

من جانبه، لفت سعادة السفير طارق الأنصاري مدير إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية إلى دور إدارة التعاون الدولي في تعزيز التعاون الثنائي متعدد الأطراف مع الدول الصديقة والمنظمات الدولية والإقليمية والهيئات العالمية من خلال توجيه السياسات الإنمائية لوزارة الخارجية ولتفعيل الاستفادة من الفرص التي توفرها في بناء القدرات الفردية والمؤسسية المطلوبة في مواجهة التحديات المتزايدة للتنمية بكفاءة وفاعلية.

وأوضح أن من أهداف إدارة التعاون الدولي هو تحقيق الاستفادة القصوى من المساهمات والهبات والإعانات المدفوعة لمنظومة الأمم المتحدة والهيئات الدولية والوجود القطري في المنظمات الدولية والإقليمية والهيئات العالمية، وتفعيل مجالات التعاون مع الدول الصديقة، بما في ذلك اللجان المشتركة ومجالات الاستثمار والتنمية. وأكد الأنصاري أن إدارة التعاون تسعى إلى تحقيق التواصل الفاعل والمستمر بين مختلف مؤسسات الدولة الرسمية وشبه الرسمية، ووزارة الخارجية والتنسيق مع البلدان الصديقة والمؤسسات الدولية بهدف دفع حملة التنمية المستدامة ولعب دور فعال ومسؤول تجاه المجتمع الدولي في تحقيق رؤية قطر 2030.

 

 

مالية الشورى تدرس مشروع تحديد الرسوم الجمركية على الحديد

 

الدوحة – قنا: عقدت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى، اجتماعا أمس، في دور الانعقاد العادي السابع والأربعين، برئاسة مقررها السيد علي بن عبداللطيف المسند المهندي.

واستكملت اللجنة دراسة مشروع قانون بتحديد الرسوم الجمركية على أنواع الحديد المماثلة للأنواع التي تنتجها شركة قطر للحديد والصلب، وذلك بحضور ممثلين من وزارة المالية والهيئة العامة للجمارك وهم السيد عبدالعزيز طراد الهذال مدير إدارة الشؤون القانونية بالهيئة العامة للجمارك والسيد حسين علي المري رئيس قسم التعرفة والمنشأ في الشؤون الجمركية والسيدة مريم إبراهيم السادة مساعد مدير إدارة السياسات والبحوث الاقتصادية والسيد ناصر أحمد عبيدان مساعد مدير السياسات المالية، حيث قاموا بالرد على استفسارات اللجنة وبعدها استكملت اللجنة دراسة مشروع القانون المذكور وقررت رفع توصياتها بشأنه إلى مجلس الشورى.

 

 

———–

 

كشفت عن خطة لتطوير حياك 107.. د. بدرية المالكي ل  الراية :

المراكز الصحية بريئة من زحام الطوارئ

العمل بدون مواعيد يخلق زحاماً غير مبرر في المراكز الصحية ولن نعود إليه

النظام القديم لا يعطي المريض حقه بسبب كثرة الأعداد المنتظرة للطبيب

استقبال الحالات العاجلة في المراكز الصحية بدون مواعيد مسبقة

الطبيب العام يفحص 25 مريضاًً يومياً في أي مركز صحي

 

كتب- عبدالمجيد حمدي:

كشفت الدكتورة بدرية المالكي مساعد مدير الرعاية المستمرة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن خطة لتطوير خدمة الخط الساخن 107 لزيادة المواعيد المتوفرة بالمراكز الصحية وذلك من خلال زيادة عدد المواعيد ضمن نطاق صلاحيات الحجز عن طريق خدمة خط المساعدة حياك والذي سيكون له الأثر الجيد خلال الفترات المقبلة.

وأكدت أنه لا نية على الإطلاق لإلغاء نظام المواعيد المطبق فى المراكز الصحية، مضيفة أن نظام العمل بدون مواعيد له مساوئ كثيرة وكان في الماضي يتسبب في زحام لا مبرر له نتيجة للانتظار لوقت طويل للغاية، كما أنه لم يكن يوفر الوقت الكافي للمريض، حيث يجد الطبيب أمامه العشرات من المراجعين، وبالتالي فإنه يكون في عجلة من أمره حتى يستطيع استيعاب المزيد من المراجعين.

ونفت د. بدرية المالكي مسؤولية نظام المواعيد في المراكز الصحية عن الزحام في طوارئ مؤسسة حمد الطبية وقالت: إن هذا الأمر غير صحيح، موضحة أنه يتوفر في جميع مراكز الرعاية الصحية خدمة استقبال المراجعين من أصحاب الحالات العاجلة وبدون مواعيد مسبقة وفق القواعد المعمول بها، ويتم تقييم وتصنيف هذه الحالات وفقاً لحالتها الصحية ويتم التعامل معها واستيعابها.

وتابعت: نعمل جاهدين على تغيير الثقافة المنتشرة لدى شريحة من المجتمع وهي أن طوارئ مؤسسة حمد هي الجهة الوحيدة التي تتعامل مع جميع حالات الطوارئ الحرج منها والبسيط ومن هنا تكمن أهمية تضافر الجهود بين الجهات المختلفة وتكثيف حملات التوعية للمواطنين من خلال وسائل التواصل المختلفة.

وقالت إن نظام المواعيد المحددة مسبقاً هو نظام معمول به في جميع المنشآت الصحية وهو يعطي إمكانية أكبر للمراجعين في إعطائهم ميزة اختيار الموعد المناسب لهم وذلك بالنسبة للزيارات الدورية أو الحالات المستقرة مع استمرارنا أيضاً في استيعاب واستقبال المراجعين من أصحاب الحالات العاجلة وبدون مواعيد مسبقة.

وأوضحت أن بعض المراجعين يفضلون التوجه مباشرة إلى مراكز الطوارئ في مؤسسة حمد الطبية بدلاً من التوجه للمراكز الصحية علماً بأن المراكز الصحية لا ترد أحداً على الإطلاق حتى لو ذهب المراجع بدون موعد مسبق ولكن يتم استقباله وتقييم الحالة الصحية له وتحديد الموعد المناسب للدخول على الطبيب في نفس المناوبة أو في التي تليها على أكثر تقدير.

ولفتت إلى أن المواطنين يستطيعون الحصول على موعد في أي وقت وفي أي مركز صحي حتى ولو كانوا غير مسجلين في المركز الصحي الراغبين في الحصول على الخدمة الصحية فيه، لافتة إلى أنه يمكنهم الذهاب أيضاً إلى أي مركز صحي حتى بدون مواعيد مسبقة وذلك في العيادات العامة.

وكشفت الدكتورة بدرية المالكي عن وضع جداول العمل للأطباء كل 3 أشهر وليس كل أسبوع مما يعني أن المواعيد مفتوحة ومتوافرة بشكل مستمر ولم يكن الأمر متوقفاً على الاتصال يوم الأحد فقط في بداية الأسبوع حتى يستطيع الحصول على موعد.

 

 

 

د. لولوة المناعي: المركز الصحي لا يرفض مطلقاً استقبال أي مراجع

 

قالت الدكتورة لولوة المناعي مدير قسم الإحالات الطبية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية إن المركز الصحي لا يرفض مطلقاً استقبال أي مراجع في أي وقت ولكن يتم تصنيف المراجعين بدون مواعيد وتحديد موعد دخوله إلى الطبيب حسب حالته الطبية، وذلك من خلال وضع هؤلاء المراجعين في مواعيد بعض المراجعين المتغيبين عن الحضور أو من خلال أو الحجز الزائد في العيادات.

وقالت إن الرعاية الصحية الأولية تعتبر نقطة الاتصال الأولى مع الجمهور، وتركز على المبادئ الأولى للصحة وتعزيز السلوكيات وأنماط الحياة الصحية التي تدعم الصحة والأمان الاجتماعي، وكذلك تحقيق المستوى الأول من الرعاية الصحية من خلال تقديم إطار كبير وشامل من الرعاية الصحية لمجموعة كبيرة من الأمراض.

وتابعت إنه بالنسبة للحالات العاجلة أو الطارئة فيمكنهم التوجه إلى المركز الصحي التابعين له في أي وقت وبدون أي مواعيد مسبقة ويتم استيعابهم في أقصر وقت ممكن حسب حالتهم الصحية علماً بأنه يتم تقييم الحالات فور وصولها إلى المركز الصحي من قبل فريق مؤهل ومدرب تدريباً عالياً.

وأضافت أنه حرصاً من المؤسسة على تعظيم الاستفادة من المواعيد وتقليل نسب تغيب المرضى عن المواعيد المحددة لهم مسبقاً فإنه يتم بإرسال أكثر من رسالة تذكيريه حيث يتم إرسال رسالة فور تسجيل الموعد كما أنه يتم إرسال رسالة أخرى تذكيرية قبل الموعد ب 24 ساعة، بالإضافة إلى مكالمة هاتفية قبل الموعد ب 24 ساعة أيضاً للتذكير وتأكيد الموعد أو القيام بإلغائه بحسب رغبة المريض ليتم الاستفادة من ذلك في استيعاب مرضى آخرين.

 

3 ملايين زيارة للمراكز

الصحية العام الماضي

 

قالت د. بدرية المالكي إن عدد المراجعين بالمراكز الصحية بمواعيد مسبقة أو بدون موعد بلغ خلال العام الماضي 3.102.377 بزيادة قدرها 6% تقريباً مقارنة بأعداد الزيارات خلال عام 2017 في حين بلغ معدل نسبة المراجعين الذين حضروا إلى المراكز الصحية وبدون مواعيد مسبقة 68 % من إجمالي أعداد المراجعين وتم استيعابهم جميعاً مقابل 32% من المراجعين حضروا وفقاً لمواعيدهم المسجلة.

وقالت إنه يتم الاتصال بالمراجعين بشكل مستمر لتذكيرهم بالمواعيد أو إرسال رسائل لهم موضحة أنه على الرغم من ذلك فإن هناك 25% من المراجعين الذي سجلوا مواعيد مسبقة قد تغيبوا عن مواعيدهم لأسباب مختلفة، لافتة إلى أن هذه النسبة بدون شك تؤثر على إمكانية استقبال مراجعين آخرين بدلاً من إهدار وقت الطبيب وعدم استثمار الموارد المتوافرة في المراكز الصحية.

وتابعت: إن الطبيب العام في أي مركز صحي يقوم بفحص أكثر من 25 مريضاً خلال فترة عمله وقد يزيد العدد في حال وجود مراجعين آخرين بدون مواعيد، لافتة إلى أنه لا يوجد أي طبيب ولا يحق له أن يرفض زيادة العدد من المراجعين في حال وجود مراجعين كثيرين بالمركز بدون مواعيد مسبقة.

 

 

1.5 مليون اتصال بخدمة حياك

 

قالت د. بدرية المالكي إن خدمة حياك استقبلت 1.5 مليون اتصال العام الماضي تم الرد على 1.4 مليون منها بنسبة نجاح 93%، موضحة أن هناك تطوراً في عدد المواعيد التي تم توفيرها للمراجعين حيث تم توفير 646 ألف موعد من بين الاتصالات التي تم الرد عليها خلال العام الماضي حيث كانت في عام 2017، تبلغ 313 ألف موعد أي بزيادة 48% خلال عام واحد وهو ما يوضح حجم الخدمات التي توفرها المؤسسة للمراجعين. وأضافت أنه خلال شهر ديسمبر الماضي فقط تم توفير 70 ألف موعد للمراجعين في جميع المراكز الصحية بدلا من 20 ألف موعد في السابق لافتة إلى أنه يتم توفير العديد من الخيارات للمراجعين سواء كان في نفس اليوم أو في الأيام التالية.

وقالت إنه خلال العام الماضي تم الاتصال بأكثر من 400 ألف مراجع إما لتذكيرهم بالمواعيد أو لحجز مواعيد لمراجعين بناء على قوائم انتظار يتم عملها للرجوع إليها في حال تم إلغاء أي موعد لمريض آخر.

 

شريف مصطفى: حجز مواعيد العيادات التخصصية عبر حياك قريباً

 

قال شريف مصطفى مسؤول خدمة 107 بالخط الساخن حياك بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية إنه في إطار تسهيل حصول المراجعين على الخدمات فقد تم تدشين خدمة الخط الساخن 107 والتي تمكن المراجعين من حجز مواعيدهم ليس في عيادات الطب العام فقط بل تشمل عيادات طب الأسرة، وعيادات التدخين، وعيادات الأسنان، وعيادات الطفل السليم (التطعيمات) لأول موعد فقط (عمر شهرين) وقريباً سيتم الحجز أيضاً للعيادات التخصصية، وذلك يتيح للمراجع مرونة في تحديد الموعد المناسب له حسب رغبته والإمكانية المتوفرة دون الحاجة إلى تواجده بالمركز الصحي لحجز الموعد. وتابعت أن الخدمة يعمل بها 150 موظفاً يقومون بالرد على اتصالات المراجعين لحجز المواعيد في 27 مركزاً على مستوى الدولة في تخصصات الطب العام وطب الأسرة وعيادات الأسنان على مدار 24 ساعة. ودعا المراجعين للعمل على الانتقال إلى المراكز الجديدة التي تقع في نطاق مساكنهم وذلك لتخفيف الضغط عن المراكز القديمة، وقال هناك ثقافة منتشرة بين الجمهور وهي التمسك بالأطباء الموجودين بالمركز الصحي الموجود به، لافتاً إلى أنه لا يمكن اللجوء إلى النقل الإجباري للمراجعين، لافتاً إلى أن هناك قناعة بأن مراكز الطوارئ في مؤسسة حمد الطبية في المستوى الأول بالرعاية الطبية كما أن مواعيد عملها على مدار 24 ساعة تجعل الكثير من المراجعين يتوجهون مباشرة إلى مراكز الطوارئ في حمد الطبية.

 

——–

 

رئيس الوزراء شهد الجلسة الافتتاحية بجامعة قطر

حضور دولي واسع لقمة التايمز للتعليم العالي

د. الدرهم: المشاركة تعكس مكانة قطر الدولية وإنجازاتها الأكاديمية

تعزيز جودة التعليم والابتكار والبحث العلمي وتبادل المعرفة .. أهم الأهداف

الحصول على تعليم جيد .. ركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة

مشاركة وزراء ومسؤولين وكبار الشخصيات والباحثين والمختصين

35 رئيس جامعة و 240 مشاركاً و110 متحدّثين أمام القمة

جامعة قطر تسعى لأن يكون تصنيفها العالمي مرتفعاً لخدمة المجتمع

 

كتبت – هناء صالح الترك:

حضر معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الجلسة الافتتاحية، لقمة التايمز للتعليم العالي لجامعات الدول ذات الاقتصادات الناشئة تحت شعار «تعزيز أثر الجامعات من خلال المرونة والابتكار»، وذلك بقاعة ابن خلدون بجامعة قطر صباح أمس.

واستمع معاليه إلى نبذة عن أهداف القمة الساعية إلى تبادل الخبرات في بناء وتطوير اقتصادات المعرفة، ما سيعود بالمنفعة على مجتمعات دول الاقتصادات الناشئة والدول النامية، بالإضافة إلى كلمة عن أهمية القمة في تعزيز الجودة في مجال التعليم والابتكار والبحث العلمي وتبادل المعرفة، فضلاً عن التحديات التي تواجه المؤسّسات في الدول النامية وكيفية مساهمة الشراكات في مجال الصناعة في إعداد الطلبة للانضمام إلى سوق العمل.

حضر الجلسة عدد من أصحاب السعادة الوزراء والمسؤولين وكبار الشخصيات والباحثين والمختصين في مجال التعليم العالي وضيوف المؤتمر.

ويهدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات في بناء وتطوير اقتصادات المعرفة ما سيعود بالمنفعة على مجتمعات دول الاقتصادات الناشئة والدول النامية.

وتختتم أعمال المؤتمر اليوم بإعلان نتائج التصنيف العالمي لمؤسسة التايمز للتعليم العالي للعام 2019، وهو حدث مهم تترقبه جامعات العالم.

وفي كلمته رحّب سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر بحضور معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، مؤكداً أن تنظيم المؤتمر الدولي والمشاركة الواسعة يؤكدان مكانة دولة قطر العالمية وأنها تسير بخطوات واثقة نحو النهضة الأكاديمية والتطور في كافة المجالات حيث يعتبر التعليم البداية الفعلية لأي نهضة.

وأكد أن القمة التي تنظمها جامعة قطر بالشراكة مع مؤسسة التايمز للتعليم العالي هدفها قياس الأثر الذي تلعبه الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في نهضة المجتمعات في الدول المشاركة.

وثمّن د. الدرهم حضور أكثر من 35 رئيس جامعة و 240 مشاركاً و110 متحدّثين، بما يؤكد قوة وأهمية المؤتمر في رسم السياسات التعليمية والاقتصادية في الدول ذات الاقتصادات الناشئة، وأهمية الابتكار الذي تعمل الجامعات على أن يكون الأداة الأساسية لحل المشكلات المستقبلية.

وقال د. الدرهم: التصنيف العالمي للجامعات أصبح مؤشراً عالمياً مهماً لقياس ما تقدمه الجامعات من أبحاث علمية فهو مهم من الناحية الاستراتيجية كمؤشر لما تقدّمه الجامعات ولكنه ليس هدفاً في حد ذاته، ولذلك فإن جامعة قطر وهي تقدّم خدمتها للمجتمع القطري تسعى لأن يكون تصنيفها العالمي مرتفعاً من أجل خدمة مجتمعها.

وأضاف: إن الحصول على تعليم جيد هو الأساس الذي يرتكز عليه تحسين حياة الناس وتحقيق التنمية المستدامة. وبتيسير الحصول على التعليم الشامل، يمكن تزويد المجتمعات المحلية بالأدوات اللازمة لتطوير حلول مبتكرة تساعد في حل مشاكل العالم الكبرى. وهو ما يسعى مؤتمرنا هذا لإيجاد حلول مبتكرة له اعتماداً على خبرات المشاركين وتعدّد مدارسهم الفكرية، وتجاربهم المختلفة.

 

بحث شراكة التعليم في الأسواق الناشئة

 

تناولت القمة في جلستها الافتتاحية موضوع الشراكة في مجال التعليم العالي في الأسواق الناشئة، والاستفادة من الوضع الحالي، وتحدّث فيها السادة: روبرتو الفاريز المدير التنفيذ السابق للرابطة الدولية للمجالس المعنية بالتنافسية، مايكل فانج نائب الرئيس التنفيذي رئيس الاتحاد الآسيوي لتخطيط التعليم العالي في سنغافورة، مارسلو كيكليجيان خبير في مجال الابتكارات وطرق التحليل الرقمية والإنترنت في شركة إيرنست ويانج، ليزلي ثامسون نائب رئيس شركة السيفير للتحالف الاستراتيجي الحكومي.

ورحّبت الأستاذة كمام المعاضيد رئيس قسم الاتصال والنشر بجامعة قطر في بداية القمة بجميع الحضور، وقالت: ندرك جميعاً أهمية القمة التي تستضيفها الجامعة وتنظمها مع مؤسسة التايمز للتعليم العالي في صنع مستقبل أجيالنا وتحقيق الأهداف التي تسعى إليها دولنا في النهوض والتقدّم الاقتصادي والاجتماعي وفي كافة مناحي الحياة حيث يعتبر إصلاح التعليم البداية لأي نهضة واللبنة الأولى لأي تقدم وازدهار.

هذا وكانت أعمال المؤتمر قد بدأت صباح الاثنين بجلسات علمية تم خلالها عرض عدد من التجارب العلمية الناجحة، وفي مساء نفس اليوم نظمت الجامعة حفل استقبال بفندق (سانت رجنس) على شرف الوفود المشاركة في القمة تحدّث خلالها رئيس الجامعة الدكتور حسن بن راشد الدرهم.

 

دعت لتفويض الجامعات قيادة جهود خلق المعرفة وتطوير القدرات

د.حصة الجابر: يجب أن يكون التعليم العالي أكثر مرونة

 

قالت سعادة الدكتورة حصة الجابر، عضو مجلس الأمناء بجامعة قطر، وعضو مجلس الشورى، ووزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السابقة: «إنَّهُ يجب إعطاء التفويض للجامعات في قيادة الجهود الوطنية في مجالات خلق المعرفة وتطوير القدرات، لافتة إلى أن الجامعات لعبت دوراً بارزاً في دعم التنمية الاقتصادية.

وأكدت أن التعليم العالي في الاقتصاد الناشئ يحتاج إلى بناء استراتيجيات مشتركة متكاملة طويلة الأجل للتعليم، وحيثما أمكن ذلك، ويجب أن تتضمّن هذه الروابط إمكانيات للبحث والوصول إلى ما هو أبعد من المجالات الأكاديمية التقليدية، والذي يعتبر أفضل وسيلة لتزويد الأجيال القادمة بمهارات متعدّدة التخصصات ومهارات رقمية ضرورية للمستقبل. وقالت: نحن بحاجة إلى جعل التعليم العالي أكثر مرونة، كما نحن بحاجة إلى الاستفادة القصوى من الفرص التي تُتيحها لنا التكنولوجيا.

 

فيل باتي كبير موظفي إدارة المعرفة في «التايمز»:

نركز على دور الجامعات في التنمية المستدامة

 

أكد السيد فيل باتي، كبير موظفي إدارة المعرفة في منظمة التايمز للتعليم العالي وتصنيف الجامعات، أهمية هذه القمة في رسم السياسات المستقبلية للتعليم العالي، بحيث يكون للجامعات أثر عميق ودور مشهود في دعم اقتصاديات الدول على المستويات المحلية من أجل جعل العالم أفضل في المستقبل.

وقال: إن مؤسسة التايمز للتعليم العالي تقدّم شهادات مهمة للجامعات من وجهة نظر متخصّصة اعتماداً على مؤشرات يتم جمعها بدقة من خلال لجان عمل متخصّصة، يتم خلالها التركيز على الأبحاث وما تقدمه الجامعات في مجال البحث العلمي وخدمة الطلاب.

كما أكد أن هذه القمة ستقرّر أثر الجامعات من خلال المرونة والابتكار بحيث تبيّن للباحثين والجمهور القيمة الكبيرة لما تقدمه الجامعات ودورها الحيوي في بناء المجتمعات.

وقال: إن جامعة قطر تقدّم للعالم الشيء الكثير باستضافتها لهذه القمة رغم 18 شهراً تحت الحصار وتؤكد للجميع قدرتها على تقديم المزيد مما ينفع الناس، حيث ستجعل هذه القمة الجامعات أكثر مرونة وقابلية للتغيير نحو الأفضل.

وعبّر فيل باتي عن شكره العميق لمعالي رئيس مجلس الوزراء على حضوره ورعايته الكريمة لهذه القمة، وهو ما سيساعد في تحقيق الأهداف المرسومة لها وفي مقدّمتها أن تلعب الجامعات دوراً كبيراً في رسم المستقبل.

وتحدّث باتي عن مؤسسته وكيف أنها نالت ثقة العالم بفعل منهجها الموضوعي ومعاييرها العالمية في التقييم، مؤكداً أنه سيتم صباح اليوم الأربعاء الإعلان عن نتائج تصنيف عام 2019، حيث سيتم التركيز على البحوث المرتبطة بالتنمية المستدامة، بحيث يظهر للعالم الدور الكبير الذي تلعبه الجامعات في رسم المستقبل والترويج للتطور العلمي والتكنولوجي.

 

جامعة قطر تواصل الإنجازات

 

تمضي جامعه قطر قُدماً في تحقيق الإنجازات على مستوى التصنيفات العالمية حيث حافظت جامعة قطر على مكانتها بين أفضل 500 جامعة في العالم في تقرير تصنيفات التايمز للتعليم العالي للجامعات العالمية 2018 الذي أعلنت عنه مجلة «التايمز للتعليم العالي». واحتلّت جامعة قطر المركز 401-500 ضمن هذا التقرير الذي يتضمّن 600 أفضل جامعة في العالم. وتصدّرت جامعة قطر المركز الأول في معيار العالمية ضمن قائمة تصنيفات «التايمز للتعليم العالي» للجامعات العالمية للمرة الرابعة على التوالي. وصُنّفت الجامعة من بين أفضل 201 – 250 جامعة في تخصص علوم الحاسب للسنه الثانية وبين أفضل 176 – 200 جامعة في تخصص الهندسة والتكنولوجيا للعام 2019 وهذا ضمن قائمة تصنيفات التايمز للتعليم العالي للجامعات العالمية بحسب التخصص لعام 2019، وقد تقدّمت الجامعة في تصنيفها لتخصص علوم الحاسوب من 2018 حيث صنّفت في السابق بين أفضل 251-300 جامعة.

 

——–

 

د. إبراهيم النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي:

قمة «التايمز» تخدم خطط التنمية في قطر

شهادة عالمية بريادة قطر في مجال التعليم والتعليم العالي

مدارس علمية تكنولوجية متخصصة لسد الفجوة في التخصصات

تحسن نسبي في عدد الطلبة

القطريين الملتحقين بكلية التربية

 

كتبت – هناء صالح الترك:

أكد سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي أهمية انعقاد قمة التايمز للتعليم العالي لجامعات الدول ذات الاقتصادات الناشئة والقضايا التي تناقشها وانعكاسها على خطط التنمية في قطر، كذلك على الرؤى الجديدة للتخصصات الحديثة التي تقدمها الجامعات ومدى ملاءمتها لمجتمعنا وحاجة سوق العمل لها.

وقال إننا اليوم نعد خططاً للسنوات العشر القادمة ولابد من دراسة التخصصات الجديدة التي تطرحها الجامعات إذا كانت تناسب البيئة القطرية، وكيفية التعاون مع المؤسسات وابتعاث الطلبة إلى المؤسسات على اختلافها.

وقال: القمة شهادة عالمية بريادة قطر في مجال التعليم والتعليم العالي ومشاركة 35 جامعة من خارج قطر دليل أن هناك ثقة بأن التعليم في دولة قطر يعتبر ذا مستوى عال وهناك اهتمام كبير بجودة التعليم، خاصة أن دولة قطر تستثمر كثيراً في مجال التعليم وهذا له مردود إيجابي في المستقبل على صعيد استقطاب جامعات خارجية لفتح فروع لها في قطر، وابتعاث طلابنا إلى الخارج لإكمال دراستهم والمساهمة في مجال البحث العلمي وتبادل الأساتذة، وقد تم تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية لابتعاث الطلبة للدراسة في جامعاتها واستقبال طلاب من الخارج. ونأمل أن يؤدي هذا الحراك التعليمي إلى المزيد من التعاون.

وعن دور وزارة التعليم في برنامج الابتعاث الحكومي قال: نحن نقدم خدمة لجميع الطلاب في قطر عن طريق هذا البرنامج الذي يقام بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ونتيح فرصاً تعليمية جديدة، ووزارة التنمية توفر لنا قاعدة بيانات عن حاجة قطر من التخصصات التعليمية ونحن نحاول توفير الفرص التعليمية التي تحتاجها الدولة لتوفير الاحتياجات المطلوبة، ونقوم بدور متكامل مع التنمية الإدارية هم يوفرون الاحتياجات ونحن نعرضها على طلابنا ويتم ابتعاث الطلبة على أساسها.

وقال: هناك نقص في مجال التخصصات العلمية وقد قمنا بفتح مدارس علمية تكنولوجية متخصصة، وجميع مخرجاتها ستصب في مجال التخصصات العلمية، ونحن نشجع بقية المدارس المتخصصة كالمدرسة المصرفية مشيراً إلى أن وزارة التعليم والتعليم العالي تسعى لمتابعة التطورات الدائمة وغيرها في مجال التعليم العالي والجامعات في قطر، لافتاً أن الوزارة مسؤولة عن ابتعاث عدد كبير من الطلاب داخل قطر وخارجها.

وشدد أن قطر تعتمد على الصناعة، وهناك حاجة ماسة للمهندسين والأطباء وبعض التخصصات العلمية، وقال: كما نحتاج إلى تخصصات الاقتصاد والتخصصات الأدبية.. وزارة التعليم تهتم بخريجي علم النفس وهناك حاجة لمرشدين نفسيين وأخصائيين اجتماعيين مؤكداً أن هناك تعاوناً وثيقاً ما بين جامعة قطر وكلية التربية بشكل خاص، وقال: نطمح لطرح المزيد من البرامج كما نأمل أن يكون هناك المزيد من إقبال الطلبة على البرامج.

وأكد أن هناك تحسناً نسبياً في عدد الطلبة القطريين الذين التحقوا بكلية التربية وذلك بعد الإعلان عن فتح التخصصات في كلية التربية للقطريين والقطريات وأبناء القطريات ومواليد قطر، مبيناً أن هناك إقبالاً كبيراً على بعض التخصصات على مستوى الطلاب في الجامعة.

 

 

د. خالد العلي:

فرصة كبيرة للجامعات للتحاور

 

قال الدكتور خالد العلي مساعد وكيل وزارة التعليم لشؤون التعليم العالي بالإنابة: استضافة جامعة قطر لهذا الحدث أمر مهم جداً، ويعتبر إنجازاً لدولة قطر لأنه جاء في هذا الوقت، مشيراً أن القمة تجمع كبار الجامعات الموجودة والتي صنفت تصنيفاً عالياً جداً من قبل مؤسسة التايمز للتعليم العالي، وأضاف: كما نعلم أن الكثير من الجامعات المحلية تسعى جاهدة أن ترقى في هذا التصنيف، وهي فرصة كبيرة للجامعات للتحاور.

وأكد أن هناك محاور كثيرة جداً ستطرح خلال أعمال القمة التي تستمر لمدة يومين من ضمنها ما تطرقت له الدكتورة حصة الجابر في محور استخدام التكنولوجيا في التعليم وأهميته وكيف أن التعليم بدأ يتطور مع دخول التكنولوجيا.

وأشار إلى أن هناك جلسات ومحاور تتطرق لمواضيع أخرى لذلك الاستفادة كبيرة بالنسبة للتعليم العالي في قطر، منوهاً بالحضور المتميز للعديد من الجامعات حيث تشارك في القمة أكثر من 26 جامعة في هذا الصرح الوطني، مما سيمكن جميع الجامعات والباحثين من الاستفادة القصوى بمحاوره وما يندرج في إطار التعليم العالي بحيث أصبح التصنيف به مهماً جداً لذلك تسعى جميع الجامعات إلى الوصول لأفضل وأعلى التصنيفات العالمية.

وقال: هذه القمة لها أهمية كبيرة في جميع الجامعات في العالم وبالأخص جامعتنا الوطنية، حتى نكون على رؤى واضحة ونرقى في هذا التصنيف ونصل إلى جهات أعلى وأفضل في التصنفيات على أعلى مستوى عالمي.

 

د. رضا رجب:

تعزيز التعاون الأكاديمي مع كبرى الجامعات

 

قال الدكتور رضا رجب أستاذ بجامعة قطر ل  الراية : فعالية قمة الجامعة التي تنظمها بالتعاون مع مؤسسة التايمز للتعليم العالي مهمة جداً لأنها تعرف الأستاذ الأكاديمي الجامعي على التطورات التي يشهدها قطاع التعليم العالي، وكذلك تساعد على بناء شراكات مع أساتذة آخرين للتعرف على البرامج، وتعزيز التعاون الأكاديمي مع الأساتذة في كبرى الجامعات العالمية والإقليمية.

وأكد أن حضور الأساتذة الفعالية، يثري المعرفة ويعطي الفرص التي تدفع للتعاون والشراكة ما بين الأقسام والأساتذة مشيراً إلى وجود نتائج إيجابية تعود بالنفع على الطلبة والعمداء والأساتذة وهذا بلا شك ينعكس إيجاباً في تطوير وتعزيز مجال البحث العلمي والتدريس وبالتالي جميعه يعود بالنفع على الجامعة ودولة قطر.

 

——-

 

معاليه اطلع على أحدث التجهيزات والمرافق التابعة لها

رئيس الوزراء: كلية الطب رافد هام لقطاع الصحة

جامعة قطر تقدم تعليماً أكاديمياً وبحثياً متميزاً

الجامعة تخدم سوق العمل وتحقق تطلعات مجتمعنا

معاليه يوجه ببذل المزيد من الجهد لتحقيق تطلعات الدولة

تدعيم وتعزيز القطاع الصحي بالكوادر الوطنية المؤهلة

ضرورة تجسيد رؤية قطر الوطنية 2030 في القطاع الصحي

توسيع برامج وتخصصات الجامعة لمواكبة تطلعات الدولة

معاليه يشيد بإنجازات برامج كلية الطب رغم عمرها القصير

 

الدوحة –  الراية  وقنا: قام معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، صباح أمس، بزيارة إلى كلية الطب بجامعة قطر، اطلع خلالها على أحدث التجهيزات والمرافق التابعة لها، كما استمع إلى شرح مفصّل عن برامجها وتخصصاتها التي تخدم القطاع الصحي في الدولة.

ونوّه معاليه بجهود جامعة قطر في توسيع برامجها وتخصصاتها بما يواكب تطلعات الدولة، ويستجيب لاحتياجاتها، لا سيما في القطاعات الحيويّة ومنها القطاع الصحي.

وأشاد معاليه بالمستوى المتقدّم لبرامج كلية الطب وإنجازاتها العلميّة بالرغم من عمرها القصير، داعياً إلى بذل المزيد من الجهد لتحقيق تطلعات الدولة في تدعيم وتعزيز القطاع الصحي بالكوادر الوطنيّة المؤهلة وبما يجسّد رؤية قطر الوطنية 2030 في هذا القطاع.

رافق معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، خلال الزيارة عدد من أصحاب السعادة الوزراء، وعميد الكلية وأعضاء هيئة التدريس.

في سياق متصل ثمّن معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية جهود جامعة قطر بما تقدّمه من تعليم متميّز أكاديمي وبحثي في جميع الكليات.

وقال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على «تويتر» وبوسم @QatarUniversity» : نثمن جهود #جامعة_قطر بما تقدمه من تعليم متميز أكاديمي وبحثي في جميع الكليات بما يخدم سوق العمل ويحقق تطلعات مجتمعنا ويواجه التحديات واستشراف المستقبل. وسعدنا اليوم بزيارة كلية الطب والاطلاع على برامجها والتي ستشكل رافداً هاماً لقطاع الصحة في دولة #قطر.

 

 

اطلع على مختلف العيادات والخدمات الصحية المتكاملة

رئيس الوزراء يفتتح مركز «جامعة قطر» الصحي

مختبرات وصيدلية وأشعة وعيادة الأسنان وخدمات المعافاة

علاج أمراض العيون والجلدية والصحة النفسية وقومسيون طبي

 

الدوحة – قنا: افتتح معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، صباح أمس، مركز «جامعة قطر» الصحي.

وقام معالي رئيس مجلس الوزراء بجولة في المركز اطلع خلالها على مختلف العيادات المُتخصصة في العناية الطبيّة بالمرضى، وعلى الخدمات الصحيّة المتكاملة، مثل المختبرات والصيدلية والأشعة وعيادة الأسنان وخدمات المعافاة وعلاج أمراض العيون والجلدية والصحة النفسية وعيادة القومسيون الطبي، وغيرها من الخدمات والتخصصات التي تختصّ بها مؤسسة الرعاية الصحيّة الأوليّة.

رافق معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، خلال الافتتاح والجولة سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة، وعدد من كبار المسؤولين بالدولة ومؤسسة الرعاية الصحيّة الأوليّة.

 

لصالح 234 أسرة بالتعاون مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية

الهلال الأحمر والقطرية يوزعان مساعدات شتوية في الأردن

 

الطفيلة -‏الأردن- الراية : قام الهلال الأحمر القطريّ بتنفيذ عملية توزيع مُساعدات غذائية وشتوية على مجموعة من الأسر المُحتاجة في المملكة الأردنيّة، وذلك بالتعاون مع الهيئة الخيرية الأردنيّة، وبدعم من الخُطوط الجويّة القطريّة ضمن حملة الشتاء الدافئ لعام 2018-2019.

وهدفت الحملة، التي أطلقها الهلال الأحمر القطريّ بالتعاون مع شركائه في العمل الإنسانيّ، إلى التخفيف من مُعاناة الأسر الفقيرة، وتقديم كافّة أشكال العون والمساعدة لها، لا سيّما في ظلّ الظروف الجوية الباردة التي يشهدها الأردن حالياً، وذلك من خلال توزيع طرود غذائيّة ومدافئ على إجمالي 234 أسرة مُحتاجة في منطقة جرف الدراويش بمُحافظة الطفيلة جنوبي الأردن.

وقد تمّت عملية التوزيع في مقرّ جمعية سيدات جرف الدراويش الخيرية وصندوق المعونة الوطنيّ بمُحافظة الطفيلة، وتولّى تسليم المُساعدات فريق من مُتطوعي الهلال الأحمر القطريّ ومجموعة من العاملين في الخُطوط الجوية القطرية، مما يساعد على تأمين احتياجاتهم الحياتيّة وتمكينهم من تحمّل الظروف الصعبة في ظلّ برد الشتاء.

وتقع منطقة جرف الدراويش في مُحافظة الطفيلة، على بعد 160 كم من العاصمة عَمَّان، ويعاني أهالي المنطقة من أوضاع معيشية مُتدنية وشحّ في الموارد الطبيعية، حيث يعتمد مُعظم السكان البالغ عددهم قرابة 7 آلاف نسمة على الدعم الحكوميّ المقدّم لهم من صندوق المعونة الوطنيّ، وهم بحاجة ماسة للمُساعدة في العديد من جوانب حياتهم.

وأعرب سعادة السفير علي بن حسن الحمادي الأمين العام للهلال الأحمر القطريّ عن اعتزازه كثيراً بالتعاون الوثيق مع الأشقاء في الهيئة الخيرية الأردنية، وبالدعم السخي من الخطوط الجوية القطريّة، التي تعدّ من أكبر الداعمين للهلال الأحمر القطري وأعماله الإنسانية لصالح الضعفاء في كل مكان، وذلك انطلاقاً من إيمانها بمبدأ المسؤولية الاجتماعية للشركات، وتوجهها النبيل لمُساندة مُنظمات المُجتمع المدنيّ المعنية بالشؤون الإنسانية والاجتماعية.

ومن جهتها، أعربت السيّدة سلام الشوا، نائب أوّل الرئيس التنفيذي للتسويق والاتّصالات والإعلام في الخُطوط الجوية القطرية، عن سعادتها بهذا التعاون مع الهلال الأحمر القطري لتنفيذ هذه المُبادرة الرائعة، وأكّدت على أن الخُطوط الجوية القطرية تُولي أهمية كبيرة تجاه برنامج مسؤوليتها الاجتماعية. وتسعد بالمُساهمة في دعم الأسر المُحتاجة وتقديم العون لهم من خلال توزيع الطرود الغذائية والمدافئ، وذلك بالتعاون مع الهلال الأحمر القطريّ الذي لا يدّخر جهداً لمُساعدة المُحتاجين في مُختلف أنحاء العالم.

ومن جهتها، شكرت السيّدة فاطمة الكعابنة، رئيسة جمعية سيدات جرف الدراويش الخيرية، الهلال الأحمر القطريّ والجهات الداعمة على هذه اللفتة الكريمة بتقديم مدافئ وطرود غذائية للأسر المُحتاجة بالمُحافظة، مضيفةً إنّ الواقع المعيشي في منطقة جرف الدراويش يفتقر إلى مُساهمات المُنظمات الإنسانيّة للتغلّب على التحديات التي يُواجهها الأهالي.

ومن الأهالي الذين حصلوا على حصّة من المُساعدات الشتوية فلاح المشاهير، وهو سبعيني مُقيم في منطقة جرف الدراويش، حيث قال عقب تسلّمه المُساعدات: «أنا لا أمتلك من مقوّمات الحياة الكريمة شيئاً، وأعجز في كثير من الأوقات عن تأمين القوت اليومي لي ولأفراد أسرتي الخمسة. أشكر الهلال الأحمر القطريّ على دعمه ومُساعدته بتوفير الطرود الغذائية وصوبة الكاز، التي ستقينا برد الشتاء».

أما العشرينية روان الحجايا، فقد أكّدت أنّ هذه الحملة زرعت الفرحة في نفوس أهالي منطقة جرف الدراويش، وخاصة الأطفال الصغار، لا سيّما في ظلّ الأوضاع المعيشية الصعبة وبرودة الطقس في تلك المنطقة ذات الأجواء شبه الصحراويّة، مُتمنيةً استمرار مثل هذه الحملات التي تمثّل بارقة أمل للمُستضعفين والأسر الأشدّ حاجة.

 

لتقديم الخدمات اللازمة لتمكينهم من أداء وظائفهم

مكتب خاص لرعاية ذوي الإعاقة العاملين بالداخلية

الرائد ناصر عبدالله : تواصل مع الجهات المعنية لتمكين موظفينا ذوي الإعاقة من أداء عملهم

 

الدوحة   الراية : نظمت إدارة الموارد البشرية بوزارة الداخلية ممثلة بمكتب ذوي الاحتياجات الخاصة أمس زيارة لمركز قطر لإعادة التأهيل التابع لمؤسسة حمد الطبية وذلك في إطار تحقيق أحد أهداف استراتيجية وزارة الداخلية المتمثل في تعزيز العلاقة مع المجتمع، وضمن أنشطة المكتب التي ترمي إلى تعزيز التعاون مع الجهات ذات العلاقة، والتي تقدم خدماتها لهذه الفئة في المجتمع. وأوضح الرائد ناصر عبدالله محمد ضابط المكتب الفني مسؤول مكتب ذوي الاحتياجات الخاصة بإدارة الموارد البشرية بأن هذه الزيارة تدخل في إطار التواصل مع الجهات المعنية بالتعامل مع ذوي الإعاقة سواءً فيما يتعلق بتقديم الخدمات العلاجية أو إعادة التأهيل من أجل تمكينهم من أداء الوظائف المنوطة بهم في مقار أعمالهم، وأضاف بأن وزارة الداخلية من الوزارات السباقة في استيعاب ذوي الإعاقة وتوفير الوظائف المناسبة لهم في مختلف إداراتها، مشيراً إلى أن هناك ما يقارب (100) شخص من ذوي الإعاقة من الجنسين قد تم استيعابهم للعمل في الوزارة، وهم يؤدون واجباتهم الوظيفية بالصورة المطلوبة، وقامت الوزارة بتهيئة الظروف المناسبة لهم والوظائف التي تتواءم مع إعاقاتهم، وهناك فريق خاص يعمل ضمن المكتب من مهامه زيارة الإدارات التي يعمل بها ذوو الإعاقة للتأكد من توفير التسهيلات التي تمكنهم من أداء عملهم من جميع النواحي، وقال أن إنشاء مكتب ذوي الاحتياجات الخاصة بإدارة الموارد البشرية جاء ليعزز الاهتمام بمنتسبي الوزارة من هذه الفئة، حيث تم إعداد خطة سنوية متكاملة تتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات التي تركزعلى الاهتمام بهؤلاء الموظفين، وتحتوي الخطة على برامج للتأهيل والتدريب في مجالات العمل، كما ستكون هناك زيارات ولقاءات للمكتب مع الجهات الأخرى من خارج الوزارة بغرض نسج علاقات التعاون التي سيستفيد منها موظفو الوزارة من ذوي الإعاقة. من جانبه رحب السيد سلطان سالم العبدالله رئيس قسم العلاج الوظيفي بمركز قطر لإعادة التأهيل بزيارة مكتب ذوي الاحتياجات الخاصة للمركز وأثنى على وجود مكتب خاص للاهتمام بذوي الإعاقة العاملين بوزارة الداخلية، مؤكداً استعداد المركز تقديم كل أوجه الدعم والمساعدة لصالح منسوبي الداخلية من هذه الفئة، وفيما يتعلق بخدمات المركز قال: مركز قطر لإعادة التأهيل يقدم جميع الخدمات العلاجية والتأهيلية لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يقوم بتقديم خدمة العلاج الوظيفي، والعلاج الطبيعي، وعلاج النطق، وتوفير الأطراف الصناعية لمن يحتاجون إليها وأضاف بأنه يتوفر لدى المركز فريق طبي وتمريضي من المتخصصين بالعمل مع مختلف الإعاقات مشيراً إلى أنه خلال زيارة مكتب ذوي الاحتياجات الخاصة بوزارة الداخلية لمركز قطر لإعادة التأهيل تم التعريف بمجمل الخدمات التي يقدمها المركز لهذه الفئة، ومناقشة سبل التعاون والتنسيق بين المكتب والمركز مستقبلاً .

 

 

 

 

للتسهيل على المستوردين في ظل الحصار .. وزير البلدية:

مواصفة قطرية للسلع والبضائع المستوردة قريباً

تركيب كاميرات بالحدائق الجديدة ودراسة أوضاع الحالية

 

كتب – عبدالحميد غانم :

ناقش المجلس البلدي المركزي أمس عدداً من توصيات وتقارير لجنة الخدمات والمرافق العامة حول مواقف السيارات بالمجمعات التجارية، إضافة إلى إفادة لجنة الخدمات والمرافق العامة التي تضمنت الرد الوارد من سعادة وزير البلدية والبيئة على توصية المجلس بخصوص «معايير الأمن والسلامة في الحدائق العامة»، كما ناقش الرد الوارد من وزير البلدية والبيئة حول «مواصفات البضائع المستوردة».

وأكد المهندس حمد لحدان المهندي نائب رئيس البلدي أن وزير البلدية والبيئة أكد، في رده على توصية المجلس البلدي المتعلقة بمواصفات البضائع المستوردة، أنه جارٍ العمل حالياً على إعداد مواصفة قطرية للسلع والبضائع المستوردة للتيسير على التجار والمستوردين في ظل أزمة الحصار الحالية وصعوبة الحصول على شهادة اعتماد الجودة الخليجية للسلع والبضائع.

وأضاف: إن رد وزير البلدية على توصية المجلس حول معايير الأمن والسلامة في الحدائق جاء مكتملاً، حيث تضمن العمل على تركيب كاميرات في جميع الحدائق الجديدة ودراسة أوضاع الحدائق الحالية لتزويدها بكاميرات مراقبة في المستقبل القريب.

وأشار إلى أن الرد أكد أن جميع الشركات العاملة في مجال الحدائق لديها رخصة من الدفاع المدني وطواقمها مدربة ومؤهلة على مكافحة الحرائق.

وأوصى المجلس بمراجعة وتقييم عدد مواقف السيارات بالمجمعات التجارية بواسطة المختصين بوزارة البلدية والبيئة، والتأكد من مطابقتها للعدد المحدد بالترخيص وشهادة إتمام البناء، كما أوصى بإلزام أصحاب المجمعات المخالفة بإعادة الحال إلى ما كان عليه وفقاً للمرخص به من عدد المواقف.

كان المهندس حمد لحدان المهندي تقدم بمقترح حول مواقف السيارات بالمجمعات التجارية، أكد فيه أن بعض المجمعات التجارية قلصت عدد مواقف السيارات عن العدد المرخص به والصادر بشأنها شهادة إتمام البناء، وذلك رغبة في استغلال جزء منها في نشاطات أخرى أو تأجيرها كمحلات للغير، رغم ما في ذلك من مخالفة لرخص وشهادة إتمام البناء وما ينتج عنه من ازدحام في المواقف وتأثير سلبي على الحركة المرورية بالمناطق والطرق المحيطة بتلك المجمعات التجارية.

ودعا إلى مراجعة وتقييم عدد مواقف السيارات بالمجمعات التجارية بواسطة المختصين بوزارة البلدية والبيئة، والتأكد من مطابقتها للعدد المحدد بالترخيص وشهادة اتمام البناء، وإلزام أصحاب المجمعات المخالفة بإعادة الحال إلى ما كان عليه وفقاً للمرخص به.

من جانبهم أكد أعضاء لجنة الخدمات والمرافق العامة ضرورة مراعاة عدد المساحات المخصصة كمواقف بالترخيص الصادر للمجمع التجاري، مع ضرورة أن يكون هناك مفتشون من الجهات المعنية للتأكد بعد افتتاح نشاط المجمع من أن هذه المساحات يتم استخدامها وفقاً للترخيص وشهادة إتمام البناء. وأشاروا إلى أن تأجير أي من مواقف السوق أو المجمع التجاري لجهات خارجية من شأنه أن يؤدي إلى تكدس السيارات الخاصة بمرتادي الأسواق والمجمعات التجارية ويزيد من الازدحام الحاصل في مواقف السيارات.

 

——-

 

تكريم المتميزين في الفئات التسع 3 مارس.. د. حمدة السليطي:

94 فائزاً بجائزة التميز العلمي

الفائزون بالجائزة كفاءات ونموذج فريد يُحتذى في المجتمع

على الفائزين مواصلة مسيرة التفوق والتميز العلمي

 

كتب – محروس رسلان:

أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة التميز العلمي أسماء الفائزين بجوائز التميز العلمي في دورتها الثانية عشرة والبالغ عددهم 94 فائزا وفائزة في فئات الجائزة التسع والتي تشمل جائزة التميز لطلبة المرحلة الابتدائية والمرحلة الإعدادية وحملة الشهادة الثانوية وخريجي الجامعات وحملة الماجستير والدكتوراه وجائزة المعلم المتميز والمدرسة المتميزة والبحث العلمي المتميز.

وكشفت الدكتورة حمدة حسن السليطي الرئيس التنفيذي للجائزة عن أن حفل تكريم المتميزين من الحاصلين على الجائزة في نسختها الثانية عشرة سيقام تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في الثالث من مارس المقبل.

وهنأت د. السليطي الفائزين بالجائزة، معربة عن فخرها وسعادتها بهذه النتيجة المشرفة، كون الفائزين بالجائزة من أصحاب الكفاءات الذين اجتهدوا وواصلوا مسيرة تفوقهم وتميزهم، وهذا النجاح وسام شرف لكل مكافح ومثابر سهر الليالي ليحافظ على ما تم غرسه منذ البدايات.

ودعت الفائزين إلى مواصلة مسيرتهم العلمية والشخصية، باعتبارهم أنموذجا فريدا يقتدى. وقالت: نطمح لرؤية أبنائنا الفائزين دوماً في أعلى المراتب، ونتمنى منهم تعمير وطننا الغالي قطر وتطوير قدراتهم وأنفسهم بشكل دوري سائلين المولى عز وجل سداد الأمر والتوفيق للجميع والاستمتاع بأجمل اللحظات من خلال حفل تتويجهم بالجائزة من قبل سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة المنظمة لجائزة التميز العلمي أمس لإعلان أسماء الفائزين، بحضور السيدة منى محمد الكواري نائب الرئيس التنفيذي لجائزة التميز العلمي والسيد حسن عبدالله المحمدي رئيس اللجنة التنفيذية للجائزة والطلاب الفائزين وأولياء أمورهم والمعلمين الفائزين ومسؤولي المدرسة الفائزة والفائزين من حملة شهادة الماجستير وحملة شهادة الدكتوراه.

 

 

قدمت 27 فائزة بالجائزة العام الجاري

مدرسة البيان الأكثر رفداً للمجتمع بالطالبات المتميزات

 

تقدمت الرئيس التنفيذي لجائزة يوم التميز العلمي، خلال استعراضها لأهم مؤشرات النسخة الثانية عشرة من الجائزة، بالشكر إلى إدارات مدرسة البيان على رفدها المجتمع القطري بأكبر عدد من الطالبات المتميزات، موضحة أن مدرسة البيان الابتدائية الأولى قدمت خلال هذه النسخة من الجائزة 9 فائزات، كما قدمت مدرسة البيان الإعدادية 11 فائزة، بينما قدمت مدرسة البيان الثانوية 7 فائزات.

وأشارت إلى أن هذه النسخة من الجائزة شهدت زيادة في المشاركة بنسبة 30% مقارنة بالنسخ السابقة. ونوهت بأن هناك زيادة في عدد الفائزين ببعض الفئات مثل فئة المرحلة الإعدادية والثانوية والجامعية والدكتوراه والمعلمين.

ولفتت إلى إقامة معرض توثيقي للجائزة يضم أسماء صور الفائزين ومطبوعات الجائزة في كتارا وذلك خلال الفترة من العاشر من فبراير وحتى العاشر من مارس المقبلين.

 

حسن المحمدي:

 

292 تقدموا للفوز بالجائزة

قال السيد حسن المحمدي رئيس اللجنة التنفيذية للجائزة: بلغ مجموع المتقدمين لجائزة التميز العلمي بفئاتها التسع للدورة الثانية عشرة 292 متقدما، فاز منهم 94، وهو عدد كبير مقارنة بالسنوات الماضية، ما يشحذ الهمم لتقديم المزيد من العطاء والاهتمام لأبنائنا وإخواننا المتميزين.

 

وأوضح أن عدد الفائزين لفئة الطالب المتميز بالمرحلة الابتدائية 22 طالبة، بينما فاز في فئة الطالب المتميز بالمرحلة الإعدادية 18 طالبا، وفي فئة الطالب المتميز بالشهادة الثانوية 18 طالبا، وفي فئة الطالب الجامعي المتميز 26 طالبا، وفائز واحد في فئة البحث العلمي، و3 فائزين في فئة المعلم المتميز، واثنان في فئة حملة شهادة الماجستير، و3 فائزين في فئة حملة شهادة الدكتوراه. كما فازت مدرسة علي بن جاسم الثانوية للبنين التي يديرها الأستاذ هادي عبدالله البريدي بجائزة المدرسة المتميزة. وأثنى على جهود أولياء الأمور الذين لعبوا دورا محوريا في تشجيع أبنائهم على التميز والتفوق في المسار الأكاديمي والشخصي حتى نالوا شرف الفوز بالجائزة.

 

 

———

 

لخدمة الوطن وتحقيق رؤية قطر 2030 .. فائزون بالجائزة ل  الراية :

عازمون على مواصلة التميز العلمي والعطاء

رد الجميل للوطن بالعمل والاجتهاد من أجل تقدمه ورفعة رايته

التكريم يؤكد دعم القيادة الرشيدة للمتميزين من أبناء قطر

الحصول على الجائزة دافع لتحقيق الطموحات العلمية واستكمال التميز

 

كتب – محروس رسلان:

أعرب عددٌ من الفائزين والفائزات بجائزة التميّز العلمي عن سعادتهم وفخرهم بالفوز بالجائزة التي يرعاها حضرة صاحب السموّ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدّى، وتعدّ أرفع تكريم أكاديمي يحصل عليه المتميزون.. مؤكّدين عزمهم مواصلة التميز والعطاء لخدمة الوطن وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. وأكّد الفائزون، في تصريحات ل  الراية ، أن تكريم المتميزين في يوم التميز العلمي يعكس دعم القيادة الرشيدة للمُتميزين من أبناء قطر والتي تستحقّ الأفضل من أبنائها، مُبدين اعتزازهم بهذا التكريم.

وأشاروا إلى أنّ الحصول على جائزة التميّز العلمي دافعٌ كبيرٌ لمُواصلة التميز، لافتين إلى ضرورة ردّ الجميل للوطن بالعمل والاجتهاد كلّ في مجال تخصّصه، لأنّ قطر تحتاج لجهود الجميع من أبنائها. وشدّدوا على ضرورة الأخذ بالأسباب والاجتهاد المُتواصل في الدراسة، حيث دأبوا على تنظيم أوقاتهم والاهتمام بالمُذاكرة والتحصيل العلميّ، مُشيرين إلى أنّ الحصول على الجائزة يدفعهم لاستكمال التميّز ومُواصلة طموحهم العلميّ.

 

 

نوف الهيدوس:

الأسرة سرّ التميز

 

أكّدت نوف خالد محمد الهيدوس الفائزة بالميدالية الذهبية فئة الطالب الجامعي أنّ دعم وتشجيع والدتها الأستاذة نادية لرم مُديرة مدرسة آمنة بنت وهب الإعدادية والأسرة هو سرّ تميّزها، لافتة إلى أنها هي التي شجّعتها على التقدّم للجائزة، مهدية لها هذا الفوز الكبير.

وقالت: الفوز بالجائزة حافز لي على التميّز بعد تخرّجي من جامعة فرجينيا كومنولث في قسم التصميم، لافتة إلى أنها ستُشارك في معارض خارج قطر.

وأكّدت أن التكريم فخر وشرف كبير لها، لافتة إلى أنّها كانت دائماً تحلم بأن تكون بين المكرّمين في يوم التميّز.

 

آمنة آل سالم: فخورة بهذا الإنجاز

 

عبّرت آمنة صالح أحمد آل سالم المناعي الفائزة بالميدالية البلاتينية في جائزة التميز العلمي فئة الطالب الجامعي، عن فرحتها الغامرة بالفوز بالجائزة، مبدية سعادتها بتحقيق هذا الإنجاز العظيم الذي كلّل مسيرتها التعليمية.

وقالت: تخرجت من كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر تخصص محاسبة وتسويق، والجائزة داعم كبير لي لمُواصلة التميّز في مجال عملي.

وأضافت: أجد صعوبة في التعبير عن الفرحة، حيث تعلمت درساً جديداً، مفاده أنّ كل حلم سيأتي عليه يوم ويرى النور طالما كان هناك اجتهاد وأخذ بأسباب التفوّق والنجاح.. أكبر فخر لي في حياتي هو التكريم في يوم التميّز العلمي .. الفضل يرجع لله، ثم لوالدَي في الوصول لهذا المُستوى.

 

نورة الكثيري: حافز لمواصلة الإنجاز

 

أكّدت نورة طالب الكثيري الفائزة بالميدالية الذهبية في جائزة التميز العلمي فئة المرحلة الابتدائية والطالبة بمدرسة المرخية الابتدائية للبنات، أنّ دراسة الطب تستهويها، حيث تتطلع لأن تكون طبيبة في المُستقبل، وأن تُساهم في ردّ الجميل للوطن عبر هذا المجال.

وقالت: نسبتي في الدراسة أعلى من 95%، وأذاكر ساعتين كل يوم.. أحب القراءة والرسم والسباحة وهي أبرز هواياتي.

وأشارت إلى أن التكريم في حفل يوم التميّز العلمي فخر وشرف كبير وداعم لها على مُواصلة الإنجاز من أجل الوطن المعطاء.

 

والد الطالبة المتميزة العنود الباكر ل  الراية :

لدي ثلاث فائزات بالتميز العلمي

 

هنّأ المهندس أمير عبد الله الباكر ابنته العنود على فوزها بجائزة التميز العلمي في النسخة الثانية عشرة، مُشيراً إلى أن بناته الثلاث تمكنّ بفضل الله سبحانه من الفوز بجائزة التميز العلمي، بينهن من فازت بالجائزة مرتين. وقال: في البيت ركزت اهتمامي وأمهن التي تعمل اختصاصية اجتماعية بتربية البنات على التفوّق والتميّز منذ الصغر.. التشجيع هو السرّ، حيث أصبحت دافعية التميز لدى الأبناء عبارة عن حسّ ذاتي، فأرى بعضهن تحزن بشكل كبير إذا فقدت 1% من الدرجات.

وتابع: الطالبات ينظمن أوقاتهن بأنفسهن، حيث نشأن على النظام من البداية وتحول إلى سلوك ونظام وسمة شخصية لديهن. وأشار إلى إثارة روح التحدي والمُثابرة المُتواصلة وعدم التوقّف عند نقطة محدّدة لدى بناته، فضلاً عن دعمهن بمكافآت ورحلات على اجتهادهن وتميّزهن.

 

هادي البريدي: الفوز نتاج

10 سنوات من الجهد

 

أكّد الأستاذ هادي عبد الله البريدي مدير مدرسة علي بن جاسم الثانوية للبنين الفائزة بجائزة المدرسة المتميزة أنّ حصول المدرسة على جائزة التميز العلمي في فئة المدرسة المتميزة هو نتاج تراكمي لمسيرة 10 سنوات من الجهد والعمل والأداء المتميز سواء في تطوير الجوانب الأكاديمية أو الإدارية بالمدرسة. وقال: كنت أتوقّع الفوز لأن المدرسة حقّقت معايير جودة عالية على مُستوى التقييم الدوري المؤسّسي وعلى مُستوى نتائج الثانوية العامة في التحصيل الأكاديمي، فضلاً عن أنها قدمت قطريين ضمن أوائل الشهادة الثانوية العامة. وأشار إلى أن أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية بالمدرسة عرضوا عليه فكرة الترشّح للجائزة وأيضاً أعضاء مجلس الأمناء بالمدرسة، الأمر الذي دفعه لأخذ القرار بالترشح.

 

فيصل الكوهجي: حافز لاستكمال الدكتوراه

 

أعرب فيصل حمد الكوهجي الفائز بجائزة التميّز العلمي لفئة الماجستير في التخصص العلمي من جامعة قطر عن سعادته بفوزه بالجائزة. وقال: سعيد جداً بالفوز بالجائزة، وهي إضافة مهمة لما حقّقته من نجاح في حياتي، وهي حافز لي لاستكمال دراسة الدكتوراه.

وأضاف: الفوز بالجائزة شرفٌ كبيرٌ وتكليفٌ لمُضاعفة المزيد من الجهد والعطاء من أجل وطننا الحبيب المعطاء قطر.

 

ناصر العوامي:

استكمال الدراسات العليا بالمجال العسكري

 

أكد ناصر منصور العوامي الهاجري، الملازم بوزارة الدفاع خريج كلية أحمد بن محمد العسكرية الفائز بجائزة التميّز العلمي عن فئة الطالب الجامعي المتميّز، أن الفوز أكبر دافع له لمواصلة تحقيق طموحه باستكمال الدراسات العليا، معبراً عن رغبته في أن يكون مؤهلاً بالشكل المطلوب لخدمة الوطن في مجال تخصصه.

وقال: كثيرون شجعوني على المنافسة، ومن أبرز من شجعني أساتذتي في إدارة الكلية، ولم أتردد حيث قمت بالفعل بتقديم ملفي وتم ترشيح الملف وإجراء المقابلة بعد فوز الملف. وأوضح أن حصوله على جائزة التميز العلمي حافز كبير للاستمرار على نفس المستوى من التفوّق، مشيراً إلى أن تكريم المتميّزين في يوم التميز العلمي يعكس دعم القيادة الرشيدة للمتميّزين من أبناء قطر التي تستحق الأفضل من أبنائها.

 

شوق الهاجري:

التدريس أهم وأشرف المهن

 

أعربت شوق خالد الهاجري، الفائزة بالميدالية البلاتينية في جائزة التميز العلمي فئة المرحلة الثانوية والطالبة بكلية التربية في جامعة قطر، عن رغبتها في أن تكون معلمة أحياء وأن تلتحق بسلك التدريس في مدارس قطر.

وقالت: التدريس أهم وأشرف المهن، وهو مصنع الكوادر في مختلف التخصصات، وأستشعر المسؤولية لقلة أعداد المعلمين والمعلمات القطريين بالمدارس خاصة في التخصصات العلميّة، أهدي فوزي إلى والدي وإلى إدارة مدرسة أم أيمن على ما قدموه لي من دعم كبير للفوز بالجائزة.

 

عائشة خالد:

ثاني تتويج لي بالجائزة

 

أكدت عائشة خالد أحمد الجاسم، الفائزة بالميدالية الذهبية في جائزة التميز العلمي فئة المرحلة الإعدادية والطالبة بمدرسة الأقصى الإعدادية للبنات، أن الفوز وسام تضعه نصب عينيها حتى تتميّز دائماً. وأشارت إلى أن الفوز يعد ثاني تتويج لها بعد فوزها بفئة المرحلة الابتدائيّة خلال دراستها بمدرسة الفلاح الابتدائيّة للبنات.

وقالت: أريد خدمة وطني في مجال الطب وأريد التخصص في جراحة القلب وأطمح لمساعدة أبناء وطني.

 

شهد فخرو: والدتي سر

فوزي الثاني بالجائزة

 

رأت شهد فؤاد فخرو الفائزة بالميدالية الذهبية في جائزة التميّز العلمي فئة المرحلة الثانوية أن إصرار والدتها على الترشح للجائزة وراء فوزها بالجائزة للمرة الثانية.

وقالت: لم أكن أرغب بالترشح، وكنت سأكتفي بفوزي السابق في المرحلة الإعدادية وأترك المجال لغيري، غير أن ترشيحي من قبل المدرسة وإصرار والدتي على المشاركة هو السر راء مشاركتي وفوزي بالجائزة.

وأضافت: أعددت الملف في وقت قياسي على الرغم من أخذ دراستي للطب في جامعة قطر لكل وقتي.

 

لولوة المسند: دراسة السياسة ب جورج تاون حلمي

 

أكدت لولوة محمد المسند الطالبة بأكاديمية قطر والحاصلة على جائزة التميّز العلمي في فئة المرحلة الإعدادية، أنها كانت مستعدّة لأسئلة لجنة التحكيم ولم تتردد خلال الإجابة، مشيرة إلى أن الأسئلة ركزت على مضمون الملف والإنجازات.

وقالت: أسعى لدراسة السياسة بجامعة جورج تاون بالمدينة التعليميّة، متقدّمة بالشكر إلى الأكاديمية على ترشيحها للجائزة، لافتة إلى تفوقها الدراسي حيث لا تقلّ نسبتها عن 98%.

 

كلثم الكواري:

طموحي العمل بالإعلام

 

أكدت كلثم عبد الله الكواري، الطالبة بأكاديمية قطر والحاصلة على جائزة التميز العلمي في فئة المرحلة الثانوية، أنها كانت تتوقع الفوز بعد الجهد الذي شهده إعداد الملف الخاص بمشاركتها في الجائزة بمساعدة والدتها.

وقالت: الأكاديمية رشحتني للمشاركة في الجائزة نظراً لتميزي وتفوّقي الدراسي حيث تبلغ نسبتي 97%، مشيرة إلى أنها تطمح لأن تكون إعلاميّة ناجحة وتكون نموذجاً لغيرها من فتيات قطر.

 

سيف المفقاعي:

كنت أتوقع الفوز

 

أكد سيف محمد المفقاعي الهاجري، الفائز بالميدالية البلاتينية في جائزة التميز العلمي في فئة المرحلة الابتدائية والطالب بمدرسة الخور النموذجيّة للبنين، أنه كان يتوقع الفوز، حيث أعد ملفاً جيداً بفضل معلمه وأمه وأبيه وأخته الذين قدموا له الدعم والمساعدة، لافتاً إلى أن نسبته الدراسيّة لا تقل عن 99%.

وقال: أريد أن أكون مهندس بترول خلال المستقبل وأن تكون لي بصمة واضحة في تحقيق رؤية قطر 2030م.

وأضاف: الفوز بالجائزة فخر لي وشرف وحافز كبير، مشيراً إلى أنه يسعى لأن يكون مثالاً يُحتذى في عمله لأن قطر تستحق الأفضل من أبنائها.

 

عبد الله النصر:

الإصرار والأمل سبب الفوز

 

أعرب عبد الله خالد النصر، الطالب بالصف التاسع بمدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا والفائز بالميدالية الذهبية في جائزة التميز العلمي في فئة المرحلة الإعدادية، عن رغبته في التخصص بمجال هندسة الفضاء في المستقبل. وقال: كنت متفائلاً باجتياز مقابلات لجنة التحكيم رغم الأسئلة الدقيقة، وسعيد جداً بالفوز بالجائزة، حيث ترشحت ولم أفز خلال المرحلة الابتدائيّة ولكنني لم أيأس، بالتفوق والإصرار والأمل استطعت الفوز بالميدالية الذهبية، شرف كبير لي انضمامي إلى قائمة المتميّزين من أبناء قطر.

 

 

لطيفة عبد الرحمن:

جهد كبير لإعداد الملف

 

قالت لطيفة عبد الرحمن محمود الفائزة بالميدالية الذهبية في جائزة التميز العلمي فئة المرحلة الثانوية إن إعداد ملف الجائزة استغرق كثيرا من الجهد والوقت ولكنه تكلل بالفوز، منوهة بأن الفوز لم يكن سهلا لزيادة أعداد المتميزين من أبناء الوطن.

وقالت: أمي وأبي وأهلي شجعوني على خوض المنافسة والتقدم للجائزة، وفي الجائزة حافز كبير لي لإكمال دراستي في الطب بجامعة وايل كورنيل والتميز فيها.

وأضافت: سأتخصص في جراحة الطوارئ، لأن تلك الوظيفة تتطلب من صاحبها أن يكون ممتلكا لمواصفات مهمة منها التفكير الناقد والتصرف السريع والعمل بروح الفريق.

 

أسماء الكعبي: الجائزة تزيد

دافعيتي للتفوق في الطب

 

قالت أسماء منصور الكعبي الطالبة بأكاديمية قطر والحاصلة على جائزة التميز العلمي في فئة المرحلة الثانوية إن والديها شجعاها على المشاركة وإعداد الملف.

وأضافت: نسبتي 99.16% والأكاديمية شجعتني على المشاركة، مشيرة إلى أن الفوز يزيد دافعيتها لتحقيق طموحها بدراسة الطب والنبوغ فيه خلال المستقبل.. التكريم في يوم التميز العلمي فخر لي وشرف كبير ودافع أكبر للإنجاز والتفوق، لافتة إلى أنها تطمح أن تعكس في مجالها صورة مشرفة لدولة قطر.

 

فاطمة العبد الله: الهندسة المعمارية طموحي

 

قالت فاطمة علي العبد الله الطالبة بأكاديمية قطر والحاصلة على جائزة التميز العلمي في فئة المرحلة الابتدائية إن لديها اهتمامات أخرى بتنمية مواهبها إلى جانب الدراسة، مشيرة إلى أنها تذاكر ساعتين يوميا وتهتم بقراءة قصص الخيال العالمي والقصص المشوقة بشكل عام. وأضافت: أشكر كل من ساعدني في الحصول على الجائزة وشرف كبير لي الفوز بالجائزة.. نسبتي المئوية 98% والأكاديمية رشحتني، ومادتي المفضلتان هما اللغة العربية واللغة الإنجليزية وأجيد كتابة موضوعات إنشاء بكلتا اللغتين، لافتة إلى أن طموحها هو دراسة الهندسة المعمارية.

 

آمنة المناعي:

أعتز بفوزي الثاني بجائزة التميز

 

عبرت آمنة المناعي الطالبة بكلية الطب في جامعة قطر والفائزة بالميدالية الذهبية في جائزة التميز العلمي في فئة المرحلة الثانوية، عن اعتزازها بالحصول على جائزة التميز العلمي للمرة الثانية بعد حصولها عليها في المرحلة الإعدادية. وقالت: أطمح لتطوير الطب في دولة قطر وأعد بألا أدخر جهدا في سبيل الارتقاء بالوطن والحفاظ على مكتسباته وريادته.. الفوز إضافة مهمة لرصيدي بعد حصولي على المركز الأول على القطريين في الثانوية العامة العام الماضي.. جائزة التميز العلمي حافز للفائزين لاستكمال مسيرة التميز والاجتهاد من أجل رفعة الوطن.

 

روضة الجناحي: استثمار موهبتي بالرسم في دراسة الهندسة

 

عبرت روضة وليد الجناحي الطالبة بمدرسة الخنساء الابتدائية للبنات والفائزة بالميدالية البلاتينية لجائزة التميز العلمي في فئة المرحلة الابتدائية عن رغبتها في أن تكون مهندسة معمارية خلال المستقبل، مشيرة إلى أنها تريد استثمار موهبتها في الرسم في المجال الهندسي الذي تحبه.

وقالت: أشكر أمي وأبي بمناسبة الفوز على دعمي وتشجيعي ووصولي إلى هذا المستوى من التميز. وأضافت: كنت أتوقع الفوز لأنني اجتهدت في المذاكرة وفي إعداد الملف، حيث أحصل على معدل 95%، كما أن نسبتي في الأعوام السابقة لا تقل عن 97%. وتابعت: لي مشاركات في مسابقات الروبوت والذكاء الذهني في الرياضيات وحققت مراكز متقدمة.

 

——–

 

من بين 118 دولة شملها التقرير السنوي العالمي لمؤشر الجريمة

قطر الأولى عالمياً في الأمن والأمان

تفوُق قطر على العديد من الدول الكبرى والمتقدمة

انخفاض كبير في معدلات ارتكاب الجرائم في البلاد

قطر حافظت على المركز الأول عربياً من 2015 – 2019

 

 

الدوحة –  الراية : حصلت قطر على المركز الأول عربياً وعالمياً من حيث الأمن والأمان من بين 118 دولة، وفقاً للتقرير السنوي العالمي لمؤشر الجريمة لعام 2019 الصادر عن موسوعة قاعدة البيانات العالمية «نامبيو» التي تُعد من أكبر وأشهر قواعد البيانات على شبكة الإنترنت في العالم، لتواصل قطر بذلك تميزها العالمي وفق المؤشرات الأمنية العالمية.

وتهتم موسوعة قاعدة البيانات العالمية «نامبيو» بتقييم مستوى الجريمة ودرجة الأمان في دول العالم، وذلك من خلال قياس معدلات ارتكاب جرائم القتل العمد والسطو والسرقة بالإكراه والاغتصاب وغيرها من أشكال الجريمة.

يأتي تفوق قطر في هذا المؤشر امتداداً لما حققته سابقاً من مراكز متقدمة خلال الفترة الممتدة من 2015 – 2019، حيث حافظت على المركز الأول عربياً طوال هذه الفترة، إلى جانب إحرازها المركز الأول عالمياً عامي 2017 و2019، متفوّقة بذلك على العديد من الدول الكبرى والمتقدّمة على نطاق العالم والإقليم، الأمر الذي يعكس المستوى الثابت والمتميز الذي ظلّت تتمتع به الدولة في مجال الأمن والأمان، والانخفاض الكبير في معدلات ارتكاب الجرائم المسجلة بالبلاد خلال تلك الفترة.

وبحسب قواعد تصنيف التقرير، فإن الدول يتم ترتيبها عكسياً؛ بمعنى أن الدولة التي تحتل رقم 118 هي الدولة الأقل في معدل الجريمة ويأتي ترتيبها في المركز الأول من حيث الأمن والأمان، وهو الترتيب الذي احتلته قطر بمجموع 13.26 نقطة، حيث تمنح كل دولة مجموعة من النقاط بداية من صفر وحتى مئة نقطة، وتكون الدولة أقل انتشاراً لمعدل الجريمة كلما حصلت على عدد نقاط أقل، وكلما زادت النقاط جاء التصنيف مرتفعاً من حيث انتشار الجريمة. ووفقاً لهذا التصنيف قفزت دولة قطر في مقدّمة الدول الأكثر أماناً حيث بلغت درجة مؤشر الأمان 86.74 نقطة خلال العام الحالي.

وتصدّر موسوعة «نامبيو» تقاريرها سنوياً منذ عام 2009، اعتماداً على قياس معدل الجريمة في دول العالم، حيث يتم قياس مؤشر الجرائم التي تقع في الدول وفقاً لقوانين تلك الدول، ويراعي المؤشر أن هناك أعمالاً تعد جرائم في بعض الدول، بينما لا تعتبر جرائم في دول أخرى، وهو ما يعطي قياساً حقيقياً لمعدل الجريمة في الدول وفقاً للقوانين المطبقة.

كما يراعي التقرير، بحسب قياساته، اختلاف أنواع الجرائم وتصنيفها وفقاً للقوانين ما بين جنح وجنايات ومخالفات وهكذا، كما يعتمد في مؤشراته على مجموعة من المعايير المتعلقة بمعدلات الجريمة والعنف كالقتل والإرهاب وتكلفة الجريمة وغيرها من المعايير، ويتخذ التقرير عدة اعتبارات في الوصول إلى نتائجه من حيث جمع المعلومات واستطلاعات الرأي، والقيام بمجموعة من الإجراءات البحثية، إلى جانب تحليل تلك المعلومات والإجراءات والوصول إلى النتائج ثم إعطاء الدول درجات وفقاً لتلك القياسات. وتتراوح الدرجات الممنوحة للدول بين صفر ومئة درجة، وتأتي المرحلة الأخيرة وهي ترتيب الدول التي يشملها التقرير.

وأشارت نتائج التقرير السنوي لمؤشر الجريمة إلى عدد من الدلالات، أبرزها حالة الأمن والأمان التي تعيشها قطر، بفضل جهود وزارة الداخلية المتواصلة في إطار رؤيتها الرامية لتحقيق أقصى درجات الأمن والاستقرار بالمجتمع وحماية الأرواح والممتلكات، انطلاقاً من استراتيجيتها الشاملة، التي تتوافق مع رؤية قطر 2030، والتي عملت من خلالها على بناء منظومة أمنية متكاملة، وبسط التواجد الأمني في كافة أنحاء الدولة، فضلاً عن تعزيز الوعي الأمني لدى الجمهور، الأمر الذي أسهم في انخفاض عدد بلاغات وقضايا الجرائم الكبرى على مستوى الإدارات الأمنية التخصصية والجغرافية.

وستواصل الجهات المختصة بالوزارة تطبيق خططها وبرامجها التشغيلية بالتعاون مع مختلف الجهات بالدولة، تعزيزاً للمكانة التي تبوأتها الدولة في مختلف المؤشرات والمحافل الأمنية، وحفاظاً على ما تحقق من إنجازات في المجالات الأمنية والخدمية بالبلاد.

 

 

الأولى عالمياً وعربياً في الأمن والأمان .. أعضاء الشورى ل  الراية :

قطر بألف خير باعتراف العالم

التصنيف العالمي يفتح آفاقاً جديدة للاستثمارات والسياحة العالمية

الجهات الأمنية اعتمدت أعلى معايير الجودة فاستحقت الأفضل بجدارة

الحصار الجائر فشل في تحقيق أهدافه .. وقطر تواصل الإنجازات

 

 

كتبت – منال عباس:

أكد عدد أعضاء مجلس الشورى ل  الراية  أن إحراز دولة قطر لمستويات متقدمة في المؤشرات العالمية واحتلالها المركز الأول عالميًا من بين 118 دولة والمركز الأول عربيًا من حيث الأمن والأمان وفقاً للتقرير السنوي العالمي لمؤشر الجريمة لعام 2019 يعكس ما وصلت إليه من مكانة دولية، فضلاً عن تتويج نجاحات وإنجازات الإدارات المختلفة بوزارة الداخلية.

ونوهوا بتصدر قطر مؤشرات المعايير العالمية، في الأمن والأمان وانخفاض معدلات الجريمة لأقل نسبة عالمية يعكس الاستقرار الذي تعيشه ويفتح آفاقاً واسعة لجذب الاستثمارات الأجنبية والسياحة العالمية رغم ما تتعرض له من حصار جائر لم يحقق أهدافه منذ أكثر من عام، لافتين إلى أن الجهات الأمنية اعتمدت معايير عالية الجودة فاستحقت قطر الأفضل بجدارة عالمياً.

وأشاروا إلى حرص جميع مؤسسات الدولة على اعتماد معايير الجودة في تقديم الخدمات بسلاسة ويسر للمواطنين والمقيمين ومنها وزارة الداخلية التي تتصدر المراكز الدولية في مؤشرات الأمن والأمان والخدمات الإدارية والإلكترونية المقدمة للجمهور، لافتين إلى أن قطر بألف خير بشهادة كبرى المؤسسات والهيئات الدولية المتخصصة في تقييم مستوى الأمن والأمان .

وأكدوا أن تميز قطر عالمياً في مجال الأمن جاء وفقاً لقياسات ومعايير ملزمة لمؤسسات وجمعيات دولية معروفة بمصداقيتها العالية واعتمادها على أسلوب الشفافية والحيادية في عمليات الرصد وتقييم الدول.

وشددوا على أن تصدر قطر المراكز الدولية في مستوى الأمن والأمان جاء بفضل الرؤية الحكيمة لقيادة الدولة والسياسات والاستراتيجيات الممنهجة.

 

خالد الكبيسي: تقدم مشرّف باعتراف دولي

 

ثمن سعادة السفير خالد بن محمد الكبيسي عضو مجلس الشورى، جهود الجهات الأمنية في الدولة ممثلة في وزارة الداخلية التي تعمل وفقاً لخطط واستراتيجيات مدروسة بالتعاون مع مختلف الجهات في جهودها الرامية لتعزيز مكانة الدولة بمختلف المؤشرات والمحافل الأمنية، وأضاف أن الدولة تعمل لتحقيق التنمية في كافة المجالات وقد بدأت نتائج هذه الجهود تظهر ليس على المستوى العربي والإقليمي فحسب بل على الصعيد العالمي وفقاً لقياسات دولية ومؤشرات ومعايير معترف بها على مستوى العالم.

وأشار إلى أن دولة قطر سبق أن تبوأت خلال عامي (2016 و 2017) المرتبة الأولى خليجياً وعربياً بمؤشر السلام العالمي، ويرجع ذلك إلى تمتعها بمستوى عالِ من الأمن والأمان، فضلاً عن انخفاض معدلات ارتكاب الجرائم فيها، كما عملت مؤسسات الدولة المعنية على توفير بنية تحتية حديثة في قطاع الأمن والخدمات الأمنية بشكل عام، بالإضافة إلى إعداد حزمة من التشريعات والضوابط المحكمة، وخلق بنية معلوماتية جيدة، تستطيع كشف أي ممارسات غير سليمة، والالتزام بمعايير الجودة في العمل الأمر الذي حقق هذا التقدم المشرّف باعتراف دولي.

 

ناصر الكعبي:

الحصار لم يعرقل ريادة قطر الأمنية

 

يقول السيد ناصر بن راشد سريع الكعبي عضو مجلس الشورى: حصار قطر لم يعرقل ريادة قطر عالميا في الأمن والأمان ن حيث واصلت حصد مراكز الصدارة في التنمية والاستقرار في كافة المجالات ، والتي توجت بإحرازها المركز الأول عالمياً من حيث الأمن والأمان من بين (118) دولة والمركز الأول عربياً، وفقاً للتقرير السنوي العالمي لمؤشر الجريمة لعام 2019م. وأرجع الكعبي تلك النجاحات والتقدم العالمي إلى السياسة الحكيمة لقيادة دولة قطر وحكومتها التي مكنت البلاد من الوصول إلى مراتب متقدمة وفقاً للمؤشرات العالمية في كافة الجوانب ، وأكد أن الإنجاز الذي حققته في الجانب الأمني جاء ليضاف إلى رصيد الإنجازات المتلاحقة ويعزز ما سبق من إحصائيات إحراز دولة قطر مراكز متقدمة في التصنيف العالمي للمؤشرات المتعلقة بالمجال الأمني. وأضاف أنه وعلى الرغم من التحديات التي تواجه الدولة ، إلا أنها تتعامل معها بصمود ومضي قدماً دون الالتفات إلى أي شيء يمكن أن يعيق حركة تقدم ونمو الدولة المستدام. وأشار إلى الجهود التي تبذلها وزارة الداخلية والتي حققت من خلالها إنجازات كبيرة ، وتقدم خدماتها الأمنية بجودة عالية ، لافتاً إلى أن كل مواطن ومقيم يستشعر قيمة الأمن والأمان في البلاد ، الذي انعكس على سلوك أفراد المجتمع في حياتهم اليومية ، لافتاً إلى حرص جميع مؤسسات الدولة للاعتماد على معايير الجودة التي تعتبر مقياس نجاح الأعمال والمشاريع ، الأمر الذي يعكس المستوى الثابت والمتميز الذي ظلّت تتمتع به الدولة في مجال الأمن والأمان بصورة خاصة وفي جميع المجالات بشكل عام، وأكد أن تفرد قطر بهذا المستوى أمر مستحق لها باعتراف دولي.

 

مبارك المنصوري:

قطر الأفضل رغم الحصار

 

أكد السيد مبارك بن سيف المنصوري عضو مجلس الشورى ، أن دولة قطر تستحق الأفضل دائماً ، حيث إنها ظلت تسعى لتوفير أفضل الخدمات على مستوى عال من الجودة التي استطاعت أن تحقق الرفاهية لجميع أفراد المجتمع ، وشدد على أن نعمة الأمن والأمان التي تعيشها دولة قطر على الرغم من عدم الاستقرار الذي تشهده دول المنطقة أكسبها ثقة المؤسسات والهيئات الدولية بالاعتماد على المراتب التي ظلت تحققها الدولة خاصة في المؤشرات المرتبطة بحالة الأمن والسلام، وأشار إلى أنه سبق أن حققت وزارة الداخلية نجاحات عديدة ومؤشرات إحصائية إيجابية في مجال الأمن والأمان وجودة التقنيات والخدمات المقدمة للجمهور، على الرغم من الحصار المفروض على البلاد، ما يؤكد مقدرتها على التعامل مع كافة الظروف والأزمات التي تعصف بالمنطقة.

ونوه المنصوري إلى تفوق قطر المستمر والإنجازات التي حققتها خلال الأعوام الماضية ، التي مكنتها من المحافظة على ما حققته من مستويات متقدمة ، حيث يأتي تفوق دولة قطر في هذا المؤشر امتداداً لما حققته سابقاً من مراكز متقدمة، إلى جانب إحرازها المركز الأول عالمياً في عامي (2017م ، 2019م)، متفوقة بذلك على العديد من الدول الكبرى والمتقدمة على نطاق العالم والإقليم، وأكد أن حكومة دولة قطر تسعى من خلال إداراتها الأمنية المختلفة للمحافظة على المستوى المشرف الذي وصلت إليه في جميع المؤشرات والتي من أهمها في المجالات الأمنية والخدمية بما يساهم في تحقيق الأمن والسلم في البلاد .

 

راشد المعضادي: الإنجازات تتوالى بالعمل الجاد

 

أكد السيد راشد بن حمد المعضادي مراقب مجلس الشورى، أن قطر ظلت دائماً متصدرة لمستويات متقدمة وفقاً للمؤشرات العالمية، وقال إن قطر لا تشهد لنفسها إنما يشهد لها المجتمع الدولي بمؤسساته العالمية المعروفة بمصداقيتها العالية واعتمادها على أسلوب الشفافية والحيادية في عمليات الرصد والتقييم.

وأشار إلى أنه وعلى الرغم من الظروف التي تمر بها قطر من حصار جائر إلا أن القيادة والحكومة والشعب ظلوا يعملون في قارب واحد لتحقيق التقدم المنشود والتنمية التي وضعت أركانها رؤية قطر الوطنية الشاملة، حيث تلاحقت الإنجازات بالعمل الجاد، دون الالتفات للمتآمرين.

وأكد أنه وفي ظل هذا النهج الذي تنتهجه مؤسسات الدولة أن القادم سيكون أفضل، وأن قطر ستحصد دوماً المراكز المتقدمة على مستوى العالم بفضل الرؤية الحكيمة لقيادة الدولة والسياسات والخطط الممنهجة، وثمن في هذا الصدد جهود الجهات الأمنية في الدولة لافتاً إلى أن وزارة الداخلية كانت ولازالت متصدرة بإنجازاتها الحديثة.

 

 

بتصدرها دول العالم في الأمن والأمان .. مواطنون وخبراء ل  الراية :

الأمن حقيقة يلمسها كل من يعيش في قطر

الإنجاز العالمي ثمرة لما تتلقاه الأجهزة الأمنية من دعم القيادة الرشيدة

إعلاء شأن العدالة بين جميع أفراد المجتمع يحقق الأمن والأمان

 

كتب – نشأت أمين:

أكد عدد من المواطنين والخبراء أن حصول قطر على المركز الأول عالمياً في الأمن والأمان من بين 118 دولة على مستوى العالم، إنجاز جديد يضاف إلى سجل قطر الحافل بالإنجازات في ظل القيادة الرشيدة للبلاد. وقالوا، في تصريحات ل  الراية  إن تحقيق قطر لهذا الإنجاز لم يأت من فراغ، بل كان ثمرة للدعم الكبير الذي تلقاه الأجهزة الأمنية في البلاد من القيادة الرشيدة، كما أنه أيضاً ثمرة للنهج الذي تتبعه الدولة في إعلاء شأن العدالة بين جميع أفراد المجتمع.

وشدّدوا على أن الأمن والأمان في قطر حقيقة ملموسة لا تحتاج إلى شهادات، لكنه عندما تصدر مثل هذه التقارير عن مؤسسات حقوقية أو دولية، تكتسب المصداقية وتظهر بجلاء الواقع الفعلي في الدولة.

 

حيثما يكون العدل يتحقق الأمن

د. سيف الحجري:

 

قال الدكتور سيف الحجري: هناك قاعدة مفادها أنه حيثما يكون العدل يتحقق الأمن والاطمئنان، وهو ما تؤكد عليه تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف، فعندما تقوم دولة تطبّق العدل فإن شعبها سوف يتمتع بالأمن.

وأضاف: قطر بجميع أبنائها مثل الأسرة الواحدة حيث يُلاحظ الإنسان بسهولة أن هناك نوعاً من التلاحم القوي بين أبناء هذا الوطن واحترامهم وتقديرهم للمقيمين على أرضه، ما انعكس بدوره على تقدير المقيمين للمواطنين فصار الجميع في وحدة وتآلف، وهذا التآلف يجعل المرء يشعر بالراحة النفسية والاطمئنان.. الأمن في قطر ليس في بقعة دون غيرها ولكنه سمة عامة في جميع أرجاء البلاد سواء العاصمة أو في المدن الخارجية فدرجة الأمن في مختلف ربوع الوطن سواء. وأكد أن التقارير عندما تصدر من الجهات المعنية في الدولة قد يشوبها نوع من المُجاملة، لكن عندما تصدر عن مؤسسات حقوقية أو دولية، فإنها تكتسب المصداقية وتظهر بجلاء الواقع الفعلي في الدولة.

 

اهتمام قطر بحقوق الإنسان والحريات

د. صالح الإبراهيم:

 

قال الدكتور صالح الإبراهيم الخبير التربوي: إن حصول قطر على المركز الأول عالمياً من حيث الأمن والأمان من بين 118 دولة على مستوى العالم والأول عربياً وفقاً للتقرير السنوي العالمي لمؤشر الجريمة لعام 2019 الصادر عن موسوعة قاعدة البيانات العالمية «ناميبو» هو مؤشر واضح على انخفاض معدلات الجريمة واهتمام قطر بحقوق الإنسان والحريات.

وأضاف: عندما يأخذ الشخص حقوقه ويجد نفسه مقدراً من جانب الدولة، سينعكس ذلك إيجابياً على سلوكه تجاه المجتمع.. كثير من المواطنين في الدول الأخرى يتمنون مغادرتها والهجرة إلى بلدان أخرى، غير أن هذا الأمر لا ينطبق على قطر، ما يرسّخ الأمن والأمان فيها.

وتابع: الجهاز الأمني في قطر جزء مكمّل للمنظومة الشاملة للدولة، ورجل الأمن فرد ضمن هذه المنظومة، لذلك لن تجد رجل أمن يعتدي على مواطن أو مُقيم بأي وسيلة، لأنه يُدرك جيداً أنه سيُحاسب بينما الأجهزة الأمنية في دول أخرى تعتبر نفسها فوق المُحاسبة.

 

خالد المهندي: علاقة متميزة بين رجال الأمن وأفراد المجتمع

 

قال خالد عبدالله المهندي المحامي الباحث في شؤون مكافحة الفساد: إن حوكمة الإجراءات الأمنية ساهمت بشكل فعّال في حصول قطر على المركز الأول عالمياً في مؤشر الأمن والأمان بين 118 دولة حول العالم، وذلك لأن انعدام الفساد الإداري بالأجهزة الأمنية لعب دوراً كبيراً في حوكمة إجراءات الأمن التي تنعكس على مستوى الأمان بالدولة.

وأضاف: العلاقة المتميزة بين رجال الأمن وأفراد المجتمع كان لها دور في مساعدة الجهاز الأمني على كشف الجرائم قبل وقوعها في الكثير من الأحيان بفضل تعاون المجتمع من مواطنين ومقيمين معهم، وقيامهم بالإبلاغ عن أي تصرّفات مريبة قد يلاحظونها، فضلاً عن كون الجهاز الأمني في قطر متطوّر ويواكب أحدث التقنيات في العالم، ما ساهم في مُحاصرة الجريمة والحد من انتشارها والوصول بها إلى الحدود الدنيا.

 

قطر تواصل مسيرة النجاح

مبارك النعيمي:

 

قال رجل الأعمال مبارك راشد النعيمي: من المعلوم أن تحقيق النجاح والتفوق أمر صعب، لكن الأصعب هو الاستمرار في المحافظة على هذا النجاح، وقد فعلتها قطر، حيث حصلت على مراكز متقدّمة دائماً في مؤشر السلامة العالمي على مستوى العالم وعلى المستوى العربي، وها هي تواصل مسيرة النجاح وتحصل على المركز الأول عالمياً من حيث الأمن والأمان من بين 118 دولة على مستوى العالم.

وأضاف: موسوعة ناميبو من أكبر وأشهر قواعد البيانات على شبكة الإنترنت في العالم وتهتم بتقييم مستوى الجريمة ودرجة الأمان في دول العالم، من خلال قياس معدلات ارتكاب الجرائم المختلفة، ولا شك أن حصول قطر على هذا المركز واستمرارها في التفوق يعكس المستوى الثابت والمتميز الذي ظلت تتمتع به في مجال الأمان والانخفاض الكبير في معدل ارتكاب الجرائم.

 

إنجاز لم يأت من فراغ

جذنان الهاجري:

 

قال جذنان محمد الهاجري، عضو مجلس إدارة جمعية المحامين: إن تفوق قطر الأمني بحصولها على المركز الأول عالمياً من موسوعة «ناميبو» المعنية بدراسة أوضاع الأمن والأمان في العالم، هو إنجاز جديد يضاف إلى سجل قطر الحافل بالإنجازات في ظل القيادة الرشيدة.

وأكد أن تحقيق قطر لهذا الإنجاز لم يأت من فراغ بل إنه كان ثمرة للدعم الكبير الذي تلقاه الأجهزة الأمنية في البلاد، كما أنه أيضاً ثمرة للنهج الذي تتبعه الدولة في إعلاء شأن العدالة بين جميع أفراد المجتمع.

وأضاف: المجتمع القطري ما زال متمسّكاً بعاداته وتقاليده النابعة من تراثه الإسلامي والعربي، ورغم مواكبته للتطور والنهضة والحداثة، إلا أن هذا لم يؤثر على هويته التي التصقت بأبنائه فصار مجتمعاً متصالحاً مع نفسه ومع الآخرين.

 

———–

 

الموسم الأول يختتم نشاطه نهاية الشهر الجاري.. صالح الكواري ل  الراية :

5242 زائراً لمحمية الجنوب

موسم ناجح ورضاء تام من المواطنين على الخدمات والمرافق

100 % نسبة الإشغال للعنن والمخيمات منذ بدء التسجيل

ندرس زيادة عدد الأيام والعنن لمواجهة إقبال هواة الصيد والكشتات البرية

لا مخالفات من الزائرين تؤثّر على الطبيعة البيئية للمحمية

افتتاح المحمية عوّض هواة المقناص عن السفر إلى الخارج

 

كتب – محمد حافظ:

كشف السيّد صالح حسن الكواري مدير إدارة المحميات الطبيعية ونائب رئيس اللجنة المشرفة على محمية الجنوب أن المحمية استقبلت نحو 5242 مُواطناً من هواة الصيد والقنص ومُحبي الرحلات البرية والكشتات خلال الموسم الأوّل لمحمية الجنوب والذي انطلق مُنتصف نوفمبر الماضي ويستمرّ حتى نهاية الشهر الجاري.

وأكّد أن نسبة الإشغال في المحمية بلغت 100% منذ بدء الموسم الذي تمّ حجزه بالكامل منذ الساعات الأولى لفتح باب الحجز للاستفادة من الخدمات التي وفّرتها المحمية لهواة الصيد خلال موسم القنص.

وأشار الكواري في تصريحات خاصة ل« الراية « إلى أن الموسم الأوّل لمحمية الجنوب يعتبر موسماً ناجحاً بكل المقاييس سواء فيما يتعلّق بمستوى رضا المُواطنين من هواة الصيد والكشتات البرية أو فيما يتعلّق بالخدمات والمرافق التي وفرتها الإدارة برئاسة السيد محمد نهار النعيمي رئيس اللجنة المشرفة على محمية الجنوب للزائرين، والأهم هو أن الموسم لم يشهد ارتكاب أي مُخالفات من قبل الزائرين تؤثّر على الطبيعة البيئية للمحمية. وأوضح أن الاستفادة من الموسم الأول لم تكن على مُستوى الزائرين فقط بل وحتى إدارة المحمية وكافة العاملين بها والذين اكتسبوا خبرات وتجارب كافية تمكّنهم من العمل بمُستويات أعلى من الخبرة والكفاءة خلال الموسم المُقبل، علاوة على دراسة أي مُلاحظات يبديها الزائرون والعمل على تجنّبها مُستقبلاً، فضلاً عن الخبرات المُكتسبة الأخرى والمُتعلّقة بجانب حماية البيئة والمُحافظة عليها كونها إرثاً لكل الأجيال. وأضاف: إن إدارة محمية الجنوب تدرس زيادة الفترة الزمنية للموسم ليستمرّ فترة أطول وزيادة عدد العنن والمُخيمات لمُواجهة الطلب المُتزايد من قبل المُواطنين على الحجز في المحمية والاستفادة منها وفقاً لمُطالبات كثيرة في هذا الشأن، حيث تقدّم محمية الجنوب تجرِبة جديدة لهواة الصيد والقنص من المُواطنين تقوم على توفير مساحة مهيأة لمُمارسة هواية الصيد البري من خلال توفير كافة أدوات ومُستلزمات المقناص من سيارات وطرائد ووسائل الصيد وفق الاشتراطات البيئية المعمول بها في الدولة دون أي خرق للنظام البيئيّ، أو أي خلل للتوازن البيئيّ في نطاق المحمية والبرّ بشكل عام.

خدمات ومرافق

وأشار الكواري إلى أنّ إدارة المحمية عملت منذ اليوم الأوّل لافتتاح الموسم على توفير كافّة الخدمات والمرافق التي يحتاج إليها زائرو المحميّة من هواة القنص والكشتات بهدف جعل المحمية تجربة رائعة للجميع لمُمارسة هواية الصيد وتشجيعهم على المُحافظة والتمسّك بالهُوية التراثية لهواية الصيد وَفق الاشتراطات والقوانين البيئية المحلية والعالمية، وبالتالي تكون المحمية مقصداً لمُحبي المقناص والرحلات لمُمارسة هواية المقناص، مُشيراً إلى أن افتتاح محمية الجنوب هذا الموسم يمثّل عوضاً لهواة المقناص عن السفر إلى الخارج والدول الأخرى لمُمارسة هذه الهواية، ويتيح لهم الصيد والمقناص في بلادهم وَفق أنظمة وقوانين تصبّ في مصلحتهم وسلامتهم قبل كل شيء.

وسائل الترفيه

وأكّد أن محمية الجنوب تتوفّر بها كافة وسائل الترفيه وسبل الأمن والسلامة للمُحافظة على الزائرين ومُمتلكاتهم، وفي الوقت نفسه توفير أعلى قدرٍ من الرقابة البيئية للمُحافظة على البيئة البرية والحياة الفطرية بالمحميّة، مُؤكّداً أن جميع السيارات المُستخدمة في القنص مُبرمجة بحيث لا تتجاوز سرعتها 80 كيلو متراً في الساعة، بالإضافة إلى وجود نظام يُتيح للسائقين استخدام السيارة ضمن نطاق المحمية البالغ طولها 40 كيلو متراً، وعرضها حوالي 15 كيلو متراً، وفي حال الخروج من المحمية أو الدخول في أي دروب غير مسموح بها يتوقّف محرك السيارة بشكل أوتوماتيكي، علاوة على وجود كاميرات مُراقبة موزّعة في المحمية وكذلك على السيارات وتعمل 24 ساعة وموصولة بغرفة عمليات الإشراف على المحمية.

خدمات تسويقية

وأشار إلى أن إدارة المحمية وفّرت أيضاً الخدمات التسويقية والترفيهية للزائرين من خلال المحال التجارية التي تعرض كافة أنواع السلع والخدمات ومُستلزمات الصيد وغيرها بأسعارها الحقيقية دون مُبالغة، بالإضافة إلى توفير خدمات الإنترنت وغيرها من الوسائل الترفيهية، علاوة على توفير الطرائد المهجنة بأنواعها مثل الأرانب والكراوين والغزلان والحبارى لمحبي وهواة الصيد، وجميعها من إنتاج المزارع القطريّة.

قائمة الممنوعات

كما وضعت إدارة المحمية قائمة بالممنوعات التي يُحظر على الزائرين استخدامُها داخل المحمية تجنّباً للعبث بالبيئة والحياة الفطرية داخل المحمية، ومن بين تلك المحظورات منعُ دخول السيارات الخاصة داخل المحمية والاكتفاء بالسيارات التي توفّرها المحمية فقط، كما يُمنع التجولُ ليلاً بالسيارة بأيّ شكلٍ من الأشكال، وإن تمّ ذلك للضرورة يجب أخذ المُوافقة من إدارة المحمية «غرفة العمليات« مع ذكر السبب، كما يُمنع منعاً باتاً احتطابُ نباتات المحمية أو إتلافُها بأي صورة حرصاً على المكوّن النباتي بالمحمية، ومن بين شروط الصيد بالمحمية عدم استخدام الأسلحة بشتّى أنواعها، ومن يخالف ذلك يتعرّض للمساءلة القانونية من قبل الدولة مع المنع الدائم من دخول المحمية، كما يُمنع منعاً باتاً استخدامُ أجهزة نداء الطيور (الصوايات). وحذّرت إدارة المحمية من مُخالفة تعليمات إدارة المحمية، مؤكدة تعرض الفرد للمساءَلة والاستبعاد من المحمية لمدة تحدّدها الإدارة حسب ما تراه مُناسباً.

ويتوفّر داخل المحمية 14 مخيماً، بينها 5 مخيمات كبيرة، و9 مخيمات صغيرة يستوعب المخيم الواحد من 8 حتى 20 شخصاً، وتبلغ قيمة الإيجار للمخيم الكبير 3700 ريال لليلة الواحدة، و2700 ريال للمخيم الصغير، بحدّ أقصى حجز أسبوع للمجموعة، حيث تُتيح الإدارة للمجموعة الواحدة حجز ليلة واحدة أو ليلتين أو ثلاث ليالٍ أو أسبوع وَفقاً لجداول الحجز، بعدها لا يسمح للمجموعة أو أي فرد منها بمُمارسة الصيد بالمحمية قبل شهر، وذلك لإتاحة الفرصة للجميع لمُمارسة الصيد.

المخيم الكبير

ويضمّ المخيم الكبير خيمة مجلس (١١x٥) م مع المشب عدد ١ تلفاز بالمجلس- وخيام مبيت (٥x٦)م وجلسة خارجية بالمشب مع مولد كهربائي قوة KV100 مع توفير الديزل وخزان مياه سعة ٣٠٠٠ جالون مع توفير المياه وخدمة إنترنت ويوجد تكييف كامل للمخيم وكرفان مطبخ بالمرفقات الأساسية (فرن – ثلاجة- خزائن). وسيارة لاندكروزر ال اكس ١١ راكباً وسيارة سوزوكي جيمني ٤ ركاب.

المخيم الصغير

فيما يضمّ المخيم الصغير خيمة مجلس بمساحة (٩x٥) م مع المشب وعدد ١ تلفاز بالمجلس- ٤ خيام مبيت (٥x٦)م وجلسة خارجية بالمشب ومولداً كهربائياً قوة KV60 مع توفير الديزل، وخزان مياه سعة ٣٠٠٠ جالون مع توفير المياه وخدمة إنترنت وتكييف كامل للمخيم وكرفان مطبخ بالمرفقات الأساسية (فرن – ثلاجة – خزائن). بالإضافة إلى سيارة لاندكروزر ال اكس ١١ راكباً وسيارة سوزوكي جيمني ٤ ركاب. وتسمح إدارة المحمية للزائرين بدخول الركائب من الهجن والخيل، كما يسمح بإدخال جهاز تتبع الصقور، وتيسيراً على الزائرين سمحت إدارة المحمية بدخول الأيدي العاملة من الخدم وغيرهم من المُساعدين.

 

 

الدفعة الرابعة عشرة تضم 15 مرشحاً

توزيع الشهادات على مرشحي كلية أحمد بن محمد العسكرية

 

الدوحة   الراية : احتفلت كلية أحمد بن محمد العسكرية صباح أمس بتوزيع الشهادات لدفعة المرشّحين ال 14 بالمبنى التعليمي في الكلية، تحت رعاية سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع، وحضور سعادة الفريق الركن (طيار) غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة القطرية وعدد من كبار القادة الضباط.

وبلغ عدد المرشّحين بالدفعة ١٢٥مرشحاً، حيث تضمّنت الدورة، العلوم العسكرية، والقفز المظلي، ودورة الصاعقة، بالإضافة إلى تخصّصات الإدارة، والقانون، والمُحاسبة، ونظم المعلومات، والعلاقات الدولية، واستمرت مدة أربع سنوات من ١٢ أكتوبر ٢٠١٤ وستنتهي في ٢٣ يناير ٢٠١٩.

وفي نهاية الحفل قام سعادة الفريق الركن (طيار) غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة بتوزيع الشهادات والجوائز على المرشّحين.

 

 

 

 

المحامي

تاريخ النشر: 2019-01-16 02:03:27

الناشر/الكاتب:

الصفحة الرئيسية – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية