قطر : “من أجل العدالة” في تركيا.. وفاة محامية بعد 238 يوماً بلا طعام

نظام الارشفة الالكترونية


آخر تحديث: الجمعة 9 محرم 1442 هـ – 28 أغسطس 2020 KSA 05:40 – GMT 02:40 تارخ النشر: الجمعة 9 محرم 1442 هـ – 28 أغسطس 2020 KSA 05:19 – GMT 02:19
المصدر: العربية.نت ـ جوان سوز

فقدت المحامية الكردية إِبرو تيمتك حياتها مساء الخميس، في إحدى مستشفيات مدينة اسطنبول التركية بعد أن نُقِلت إليها من داخل السجن إثر تدهور حالتها الصحية بشكل كلي بسبب إضرابها المفتوح عن الطعام، والذي كانت قد بدأته في الخامس من شباط/فبراير الماضي.وأعلنت مؤسسة حقوقية عن وفاة تيمتك عند الساعة التاسعة ليلاً بحسب التوقيت المحلي لأنقرة، بعد 238 يوماً من الإضرابٍ عن الطعام.والمحامية الراحلة لم تكن بمفردها بل انضم إلى إضرابها بعد نحو شهر زميلها المحامي التركيّ من أصولٍ عربية آيتاج أونسال الذي أُعتقِل معها في أيلول/سبتمبر من العام 2017.

تيمتك وزميلها التركي من أصولٍ عربية آيتاج أونسال

وعبرت المؤسسة المعروفة بـ “النقابة الشعبية للمحامين” عن حزنها في بيانٍ مكتوب قالت فيه: “لقد توقّف الآن قلبٌ زميلتنا إبرو تيمتك التي ضحّت بحياتها من أجل العدالة”.وأضافت النقابة في تغريدةٍ على حسابها الرسمي في موقع “تويتر” أن “محامية الشعب ستبقى خالدة في قلوبنا إلى الأبد”.

من الاحتجاجات المطالبة باطلاق سراح كلا المحامين في وقتٍ سابق

وكانت تطالب تيمتك مع زميلها أونسال بمحاكمةٍ عادلة، بعد أن أصدرت محكمة تركية قراراً يقضي بسجنها مدّة 13 عاماً ونصف، وزميلها 10 سنوات و6 أشهر. وعلى إثرها أعلن كلاهما قبل أشهر دخولهما في إضرابٍ مفتوحٍ عن الطعام.

ونهاية شهر تموز/يوليو الماضي، أعادت السلطات الأمنية المحامية الكردية وزميلها إلى السجن بعد أن خضعا لاختبارٍ صحي في مديرية الطب العدلي في اسطنبول، وذلك رغم خروج تظاهراتٍ شارك فيها عشرات المحامين الذين طالبوا بإطلاق سراح كلا المحاميين.وكانت تيمتك مسجّلة كعضو في نقابة المحامين الأتراك بمدينة اسطنبول، وكذلك زميلها المسجّل في فرع النقابة بالعاصمة أنقرة. لكن الحكومة أتهمتها في وقتٍ سابق بالعضوية في جماعةٍ يسارية محظورة لدى أنقرة وعلى إثرها أُعتقل كلاهما قبل نحو 3 سنوات.وبحسب “النقابة الشعبية للمحامين”، فقد تدهورت صحة أونسال أيضاً داخل السجن وترفض أنقرة الإفراج عنه، مثلما رفضت إطلاق سراح المحامية الكردية في وقتٍ سابق، ما أدى إلى وفاتها.

المحامي

تاريخ النشر: 2020-08-28 05:40:38

الناشر/الكاتب:

arab-and-world – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية