ليبيا: دعوى قضائية ضد “حفتر” في الولايات المتحدة

نظام الارشفة الالكترونية


218 | ترجمة خاصّة

رفعت أربع عائلات ليبية دعوى جنائية ضد قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر أمام المحكمة الفيدرالية في الولايات المتحدة بسبب ما وصفوها بــ”جرائم حرب” خلال قيامه بحملة قصف عشوائية أودت بحياة المدنيين في طرابلس حسب ما أوردته صحيفة الدعوى.

وقالت شبكة إن بي سي نيوز الأمريكية إن العائلات الليبية قدّمت قضيتها في محكمة المقاطعة الأمريكية في فرجينيا يوم الأربعاء، مشيرة إلى مقتل أقارب لهم في غارات بالمدافع الصاروخية وقذائف الهاون والقصف على مشارف طرابلس، وفقًا لوثائق المحكمة التي حصلت عليها الشبكة الأمريكية.

مطالبات بالتعويض

وتطالب الدعوى بمبلغ 100 مليون دولار كتعويض عقابي و 25 مليون دولار كتعويض عن المعاناة والصدمات الناتجة عن الهجمات.

وورد في صحيفة الدعوى أن حفتر، الذي يقاتل للإطاحة بالحكومة الليبية التي تتخذ من طرابلس مقراً لها والمعترف بها من قبل الأمم المتحدة قد “نفذ أفعاله بطريقة خبيثة وشائنة ومتعمدة دون أي اعتبار للحياة البشرية”.

الدولار الأمريكي

انتهاكات لحظر التعذيب

وتقول الدعوى: “تشكل الأنشطة الإرهابية التي ارتكبها المدّعى عليه حفتر انتهاكًا لقوانين الدول التي تحظر التعذيب والقتل الجماعي والتدمير العشوائي للممتلكات المدنية والإبادة الجماعية”، وكانت جماعات حقوق الإنسان قد اتهمت حفتر وقوات الجيش الوطني، بالقصف العشوائي للأهداف المدنية وقصفها، لا سيما في عملياته التي أطلقها في طرابلس أبريل الماضي.

طرابلس - ليبيا

حفتر يغذي الارهاب

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أبدى تقديره في مكالمة هاتفية أجراها مع المشير في إبريل الماضي لجهوده في مكافحة الإرهاب، وفقا لبيان أصدره البيت الأبيض، ما جعلت حكومة الوفاق في حيرة وأثارت إنذارات في الكونغرس ، حيث يخشى المشرعون من أن قوات الجيش الوطني بقيادة المشير حفتر قد تغذي الفوضى والإرهاب في ليبيا حسبما أوردته شبكة إن بي سي نيوز الأمريكية.

وقال المحامي الذي يمثل المدعين، فيصل جيل، لـ شبكة إن بي سي نيوز الأمريكية إن حفتر مجرم حرب يجب محاسبته، وذكر بالحرف عن “هذا مواطن أمريكي يرتكب جريمة تلو الأخرى ولم يتم الرد عليه”.

القائد العام للجيش الوطني المشير خليفة حفتر والرئيس الأميركي دونالد ترامب

تحقيق عاجل

بينما وفي وقت سابق أرسل خمسة نواب في مجلس النواب الأمريكي خطابًا الشهر الماضي يطالبون فيه إدارة ترامب بإجراء تحقيق في سلوك حفتر، وقال النواب في خطابهم إن حفتر يقوّض المصالح الأمريكية في ليبيا وينتهك قوانين الحرب.

وقال النائب توم مالينوفسكي، وهو ديمقراطي من نيوجيرسي وأحد النواب الخمسة، إن خطابهم قد طالب صراحة بإجراء تحقيق عاجل حول حفتر، وتضمن الخطاب نقدا للقوات المسلحة واصفا إياها بأنها قد أظهرت “عدم احترام واضح وصريح لحقوق الإنسان”.

مجلس النواب الأمريكي

حفتر مواطن أمريكي

وأضاف مالينوفسكي أن حفتر “مواطن أمريكي، وبالتالي يخضع لمجموعة واسعة من القوانين المحلية المتعلقة بجرائم الحرب والتعذيب – بالإضافة إلى الاتفاقيات الدولية” مؤكدا “سأتابع هذا الإجراء وغيره من التدابير لضمان ألا ينسى المجتمع الدولي النزاع في ليبيا وأن حكومة الولايات المتحدة تظل ملتزمة بمحاكمة جرائم الحرب والمظالم الخطيرة”.

و تستشهد الدعوى بقانون دعاوى الضرر للأجانب وقانون حماية ضحايا التعذيب، اللذين تم استخدامهما سابقًا كأداة للمواطنين الأجانب لتقديم دعاوى إلى المحكمة الفيدرالية الخاصة بالتعذيب والفظائع وعمليات القتل خارج نطاق القانون التي تنتهك القانون الدولي وقوانين الحرب .

يشار إلى أن إحصائيات واردة من الأمم المتحدة أفادت بأن الأعمال العسكرية على تخوم طرابلس قد أسفرت عن مقتل 460 شخصًا وجرح 2400 آخرين، حسبما أوردته الصحيفة.

القائد العام للجيش الوطني المشير خليفة حفتر

The post دعوى قضائية ضد “حفتر” في الولايات المتحدة appeared first on قناة 218.

المحامي

تاريخ النشر: 2019-06-27 15:38:47

الناشر/الكاتب: wassim

قناة 218 – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية