مخالفون بالمئات تسابقوا إلى الاستفادة من المهلة – القبس الإلكتروني

نظام الارشفة الالكترونية




محمد إبراهيم وأحمد العنزي |

مع سريان فترة المهلة الممنوحة لمخالفي الإقامة لتسوية أوضاعهم، التي تنتهي 22 الجاري، تسابق المخالفون للاستفادة من المهلة، حيث استقبلت إدارات شؤون الإقامة في المحافظات الست طيلة الأسبوع الماضي العديد ممن يرغبون في تعديل أوضاعهم.
وفي ظل تزايد الإقبال اتخذت وزارة الداخلية قراراً إيجابياً، يدل بما لا يدع مجالاً للشك على أنها جادة في القضاء على ملف المخالفين نهائياً، حيث فتحت إدارة شؤون إقامة الفروانية أبوابها أمام المخالفين من كل حدب وصوب، ومن دون التقيد بالإدارة التابعين لها، وذلك خلال عطلة نهاية الأسبوع (الجمعة، والسبت)، من الثانية عصراً وحتى السابعة مساءً.
وفي مؤشر على التماس المخالفين جدية الداخلية في منحهم مهلة أخيرة لتعديل أوضاعهم، قبل ملاحقتهم ومحاصرتهم، وأياً كان مكان اختبائهم، اكتظت إدارة شؤون الإقامة في محافظة الفروانية بمئات المخالفين الراغبين في الاستفادة من المهلة الإنسانية، التي أقرها نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح.

خلية نحل
وعندما أشارت عقارب الساعة الى الثانية عصراًً تحولت الإدارة الى ما يشبه خلية النحل، حيث اصطف المخالفون بالعشرات في ممرات الإدارة، فيما بذل ضباط الإدارة المختصون، بقيادة مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة بالإنابة، اللواء عبدالله الهاجري، جهوداً كبيرة في عملية تنظيمهم، وإرشادهم، وإنهاء إجراءاتهم، حيث تمكن الغالبية منهم من تعديل أوضاعهم، والحصول على إقامات، وأنهى الآخرون إجراءاتهم تميهداً لمغاردتهم البلاد من دون دفع الغرامات المستحقة عليهم.
القبس جالت في الإدارة، ورصدت العمل الدؤوب، حيث قدرت الأعداد التي راجعت الإدارة بنحو 1000 مراجع، جميعهم أنجزوا معاملاتهم.
والتقت القبس أحد الموظفين، الذي قال إن الإدارة أنجزت أكثر من 1000 معاملة للمخالفين والمتغيبين، مؤكداً أن العمل يجري على قدم وساق، وانهم يقومون باستقبال جميع أنواع المخالفين.
وعن حضور الموظفين والتزامهم بالدوام، أكد أن جميع الموظفين ملتزمون بالحضور، ويبذلون قصارى جهدهم للإسراع في إنجاز المعاملات وفق الأطر القانونية، مشيرا إلى أن المعاملة المستوفية للشروط لا تستغرق وقتاً طويلاً، وأن الإدارة لا تدخر جهداً في سبيل الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها.
والتقت القبس عدداً من المراجعين، حيث أكد راجي دودوا (نيبالي الجنسية) انه متواجد منذ الساعة 12 ظهرا حتى يتفادى الازدحام الشديد في الادارة، موضحاً أنه أنجز معاملته في حدود ساعة بالرغم من الازدحام، وأنه سوف يتجه الى المطار الدولي للمغادرة الى موطنه.
من جهته، أشاد جندرا بهادو (هندي الجنسية) بالجهود التي يقوم بها الموظفون في إنجاز معاملات المراجعين بأسرع وقت ممكن.

جادون في الملاحقة
من جانبه، أكد مصدر أمني أن الوزارة جادة في تطبيق القانون من دون استثناء، وملاحقة المخالفين ومحاصرتهم، مشدداً على «عدم النية لتمديد المهلة الممنوحة لمخالفي الإقامة»، لافتاً إلى أن «هناك تعليمات صارمة من القيادة العليا بالقضاء على مخالفي الإقامة في البلاد، والبالغ عددهم 154 ألف وافد ووافدة».
وأوضح أن القرار الوزاري يأتي بعد نحو 8 سنوات من مكرمة أميرية مماثلة صدرت في فبراير 2011، وان المبادرة الإنسانية لوزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، تأتي في إطار سياسة الوزارة في تحقيق الأمن والأمان، وفرض هيبة القانون على المخالفين والمطلوبين، وتحقيق البعد الإنساني على بعض الحالات، والقضاء على ظاهرة العمالة الأجنبية المخالفة.

حملات أمنية

شدد مصدر أمني على أنه بعد انتهاء المهلة المحددة لمخالفي الإقامة 22 الجاري، سيتم إطلاق حملات أمنية موسعة لضبط المخالفين في مختلف المحافظات، لافتا إلى أنه لن يكون هناك أي تهاون في تطبيق القانون وإنهاء هذا الملف المهم والمرتبط بالوضع الأمني والاجتماعي في البلاد.

سهولة ويسر

أوضح أحد المراجعين ويدعى قوبندوا (فلبيني الجنسية) أنه أنجز معاملته بوقت قصير من دون أي تعقيدات، بل سارت بكل سهولة ويسر، شاكراً قيادات الداخلية على قرارهم الإنساني.


المحامي

تفاصيل الخبر من المصدر (القبس)

نظام الارشفة الالكترونية