موريتانيا : إيرا: يجب وقف “التعيينات العنصرية” والتحقيق في حادثة امبان

نظام الارشفة الالكترونية


31 مايو, 2020 – 19:28

الأخبار (نواكشوط) طالبت حركة (إيرا) بوقف ما سمتها “التعيينات العنصرية في جهاز الدولة”، وإجراء تحقيق في حادثة مقتل مواطن في مقاطعة امبان إثر إصابته بطلق ناري على يد عسكري.
 
واعتبرت الحركة في بيان لها، إن رواية الجيش لحادثة مقتل شاب في مقاطعة امبان كانت متناقضة.
 
وقالت الحركة، إنه “خلال مساء 28 مايو 2020، رافق عباس حمادي جالو، المولود سنة 1986 في دبانو، قرب واندينع بمقاطعة امبان، ابن أخيه وتاجرا طلبا مساعدته لنقل بضاعتهما من القرية تجاه ضفة نهر السنغال، وفي خضم إجراءات تأمين الحدود من مخاطر التسلل، إثر انتشار وباء كورونا، فاجأتهم دورية عسكرية. وقد حاولت المجموعة الفرار وخلال المطاردة، أصيب عباس بطلق ناري ما تسببه في وفاته”.
 
وأشار البيان إلى أن السلطات بعثت بوفد إلى القرية “وأسرة الفقيد ليسلمهم، كتعويض عن قتيلهم، مبلغ مليون أوقية قديمة ورفضت الزعامات التقليدية وأصحاب الحق العطية، فلجأ الحاكم إلى دفع المبلغ لعمدة امبان السيد آسان سيك الذي اعترف بأنه أخبر وزارة الداخلية بحجم الغضب داخل أوساط القرويين المنهمكين في إجراءات تجنب العدوى بالفيروس المتفشي”.
 
وقالت الحركة إن مجموعة من شباب القرية تم توقيفها 18 مايو ” ومثُلت أمام القاضي بمدينة ألاك قبل إطلاق سراحها بعد أربعة أيام، حيث تعرض الموقوفون للضغط والتهديد لأنهم شجبوا، بكل الوسائل وحتى عن طريق شبكات التواصل، تمالؤ الجنود مع أناس يزاولون التجارة بصفة غير شرعية”.

 
 

المحامي

تاريخ النشر: 2020-05-31 22:28:30

الناشر/الكاتب: medbekay

تفاصيل الخبر من المصدر : الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة – أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة

نظام الارشفة الالكترونية