3 ملايين تجاوزوا السرعة في 2017 – القبس الإلكتروني

نظام الارشفة الالكترونية


أجرى اللقاء محمد إبراهيم |

شدد الوكيل المساعد لشؤون المرور اللواء فهد الشويع على ان كل طرق الكويت تحت المراقبة على مدى 24 ساعة، من خلال 268 كاميرا ثابتة ومتحرّكة، إضافة الى 179 كاميرا ذات تقنية ومواصفات عالية منتشرة في شوارع البلاد، و«تلك الكاميرات تجعلك كأنك تعيش في الشارع وتراقب كل ما يجري في مختلف المناطق».
واعلن الشويع في لقاء مع القبس عن قرار جديد سيصدر قريباً يمنع الوافد من تملّك أكثر من مركبة واحدة فقط، لافتاً الى ان الإدارة العامة للمرور اكتشفت خلال الفترة الاخيرة وجود وافدين يمتلكون من 60 الى 70 مركبة، وبعض الخدم مسجل بأسمائهم 5 مركبات، ووافدون لا يمتلكون رخص قيادة ويمتلكون مركبات بأسمائهم.
وقال إن رجال المرور يتعاملون يومياً مع 190 الى 200 حادث مروري متنوّع، ما بين بسيط وجسيم، لافتاً الى ان العام الماضي 2017 سجل أكثر من 70 ألف حادث مروري خلف 428 قتيلاً وأكثر من 10 آلاف مصاب.
وأكد الشويع أن غالبية ضحايا الحوادث المرورية من الشباب حيث جاءت الفئة العمرية من 21 إلى 30 عاماً في المرتبة الأولي بـ117 قتيلاً ثم الفئة العمرية من 31 الى 40 عاماً بـ88 قتيلاً، وثالثاً الفئة العمرية من 41 الى 50 عاماً بـ71 قتيلاً، مشيراً الى ان نحو 3 ملايين مخالف تجاوزوا السرعة المقررة خلال العام الماضي 2017.
وشدد على أنه لا تهاون مطلقاً مع معرضي أرواحهم وأرواح مرتادي الطريق للخطر، لافتاً الى انه جرى ضبط 1672 حالة تسابق على الطريق خلال العام المنصرم، ووقعتهم على العقوبات المقررة.
واوضح ان الازدحام المروري سينتهي بمجرد الانتهاء من شبكة الطرق الجديدة التي يجري العمل فيها على قدم وساق، كاشفاً عن اتفاق بين المرور والجهات المختصة بافتتاح أي جزء من المشروع في حال الانتهاء منه لتخفيف الضغط المروري على الطرق، وليس الانتظار لنهاية المشروع بالكامل.
وقال ان رجل المرور هو أكثر رجل مراقب في وزارة الداخلية، ومن يثبت استغلاله لسلطته او تعسّفه من الضباط أو الافراد في تسجيل المخالفات المرورية بحق المخالف، سواء أكان مواطنا أو وافدا يُحاسب، مشيراً الى ان دوريات المرور تحتوي على 255 كاميرا لتسجيل ما يدور بين رجل المرور والمخالف والاستعانة بها في حال شكوى تلقّي الشكاوى.
وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

● هناك من يرى أن القضية المرورية تسير بخطوات بطيئة، فما تقييمكم لوضع المرور الحالي؟
– بلا شك، هناك تقدّم في القضية المرورية، مقارنة بالسنوات السابقة، وعندما نتحدث عن هذه القضية، فإن حديثنا يشمل جانبين؛ الأول يختص بالازدحام المروري، والثاني يختص بالمخالفات والحوادث المرورية. وبالنسبة الى الازدحام فإنه سينتهي عقب الانتهاء من شبكة الطرق الجديدة التي يجري العمل فيها على قدم وساق، ومن أسباب الازدحام المروري الحالي بعض التحويلات وبعض الطرق التي يجري العمل على إنشائها.
أما ما يتعلق بالمخالفات والحوادث المرورية فالتكنولوجيا الحالية تساعدنا في الحد منها، والدليل إحصائية المخالفات الموجودة لدينا أقل من العام الماضي، وكذلك انخفاض نسبة الحوادث، إضافة إلى وجود 268 كاميرا ثابتة ومتحرّكة منتشرة على كل طرق الكويت، وتراقبها على مدى 24 ساعة، فضلاً عن 179 كاميرا رقابية ذات تقنية ومواصفات عالية تساعد على ضبط الطريق، حيث تسير في شوارع الكويت يومياً نحو 1.5 مليون سيارة.

قرارات أخيرة
● كيف تقيّم قرارات المرور الأخيرة ورد الفعل تجاهها؟
– ما جرى خلال الفترة الأخيرة كان تفعيلا لبعض مواد قانون المرور المتعلقة بالمخالفات المرورية، كمخالفة الوقوف فوق الأرصفة، أو عرقلة حركة السير أو غير ذلك من المخالفات التي أدت الى انسيابية الحركة المرورية في مختلف المناطق.
ومن واقع العمل الميداني وتواجدي في الشارع استطيع القول ان نسبة المخالفات انخفضت وحدثت سيولة مرورية، فتخفيف الازدحام المروري هو الهدف الذي نعمل من اجله، خاصة في المناطق التجارية، كمدينة الكويت التي تزدحم بالمحال التجارية، والتي حدثت فيها انسيابية في الحركة المرورية بنسبة من %50 ـــ %60، سواء خلال الفترة الصباحية أو المسائية.

عدد المركبات
● هل هناك توجّه لتحديد أعداد مركبات الوافدين؟
– لاحظت الإدارة العامة للمرور ان بعض الوافدين مسجل بأسمائهم 60 الى 70 مركبة، وبعض الخدم مسجل بأسمائهم 5 مركبات، وهناك وافدون لا يملكون رخص قيادة ومسجل بأسمائهم مركبات، ولذلك سيصدر قرار في القريب العاجل بعد التنسيق مع الجهات المختصة بتحديد مركبة واحدة فقط لكل وافد.

الزحام المروري
● متى تنتهي الشبكة العامة للطرق للتخفيف من الازدحام؟
– شخصياً، أكون في قمة السعادة عندما أشاهد أعمال طرق تقوم بها وزارة الأشغال سابقاً او الهيئة العامة للطرق حالياً، مما يدل على قرب الانتهاء من الشبكة العامة للطرق في البلاد، والتي من شأنها تخفيف الزحام بشكل كبير، واعتقد ان ما نشاهده الآن على أرض الواقع يمثل %20 إلى %30 من الشبكة العامة للطرق.
والجميع يعلم ان الازدحام موجود في كثير من دول العالم، وليس في الكويت فقط، والجهات المعنية تقوم بعملها على أكمل وجه وبعمليات افتتاح جزئي للطرق والشوارع للمساعدة في احداث السيولة المرورية، وهذا شيء يحسب لها، فالمسافة من دوار الجهراء في العاصمة إلى محافظة الجهراء، تستغرق فقط 15 دقيقة على طريق الجهراء، بعد ان كانت تستغرق حوالي ساعة في السابق، وشبكة الطرق وفّرت كثيراً من الوقت والجهد، ولكنها تستلزم كثيراً من الوقت، فمثلا الدائري الخامس قلل نسبة الازدحام من ناحية الجهراء، وايضا طريق الغوص وطريق البلاجات ودوّار البدع، وداور الشيراتون ودوّار الأمم وغيرها، كلها سهّلت من الحركة المرورية على الطرق، ولكنها ايضا لا تملك العصا السحرية لحل الازدحام في يوم وليلة.

استغلال السلطة
● كيف تحفظون حق المخالفين من تعسّف ضباط وافراد المرور في استخدام سلطتهم؟
– رجل المرور هو أكثر رجل مراقب في وزارة الداخلية، ومن يثبت استغلاله لسلطته او تعسّفه من الضباط أو الافراد في تسجيل المخالفات المرورية بحق المخالف، سواء أكان مواطنا أو وافدا يُحاسب، وهناك فرق بين التعسّف في استخدام السلطة، وبين تقدير المواقف، فإدارة المخالفات في وزارة الداخلية تراقب أداء الضباط، فاذا لم يقتنع المخالف بمخالفته وشعر بوجود تعسّف معه فمن حقه اللجوء الى الإدارة العامة للرقابة والتفتيش، او الذهاب الى القضاء والمحاكم، وجميع الدوريات مزوّدة بكاميرات مراقبة، تحفظ حق الشرطي او الضابط والمخالف وتسجل ما يدور بين الاثنين، واذا اغلق الشرطي الكاميرا يُحاسب.

الرادارات المرورية
● ما تقييمك للدوريات والرادارات المرورية الحالية؟
– الدوريات والرادارات ممتازة وتعمل بكفاءة عالية، وساهمت في ضبط الوضع المروري، خصوصا في الطرق الخارجية التي كانت تشهد قيادة بسرعات عالية إلا أن عمليات الرصد الراداري، والدوريات الذكية كانت لها بالمرصاد وتمكّنا من ضبط كثير من المستهترين بأرواح مستخدمي الطريق، وسحبنا مركباتهم ورخص القيادة الخاصة بهم، وكل من يقوم بارتكاب مخالفة جسيمة يستدعى؛ لأن أغلب الحوادث القاتلة تنحصر في السرعة الجنونية أو تجاوز الإشارة الحمراء. ولدينا 60 كاميرا ذات مواصفات عالية تساعدنا في مراقبة كل الطرق على مدى 24 ساعة، كما لاحظنا ان بعض الشباب يقود مركبته بسرعة تصل الى 260 كلم في الساعة، وهذه تُعد سرعة جنونية والبعض الآخر يرتكب من 4 الى 6 مخالفات جسيمة في اليوم الواحد، وبنفس المركبة.

نقص بشري
● هل تعانون من نقص في العنصر البشري بالإدارة العامة للمرور؟
– الزيادة السكانية والاتساع العمراني في حالة مستمرة، وبالتالي هناك حاجة لزيادة القوة، وهو ما يتم بالتنسيق مع الوزارة، واعتقد ان النقص موجود في أغلب قطاعات وزارة الداخلية، ولكننا في «المرور» نستعيض بالتكنولوجيا الحديثة لسد هذا النقص، ومثال على ذلك أن جميع كاميرات الضبط المروري، والإشارات الضوئية، وكاميرات رصد الحركة المرورية تدار من قبل غرفة التحكم المركزية، وسابقاً كانت الإشارات الضوئية تدار بشكل مباشر من قبل رجال المرور، وهذا لا يمنع من وجود الدوريات المرورية لتسهيل حركة السير.

تزوير الرخص
● ماذا عن التزوير في رخص القيادة؟ وهل ضبطتم حالات مؤخرا؟
– أي حالة تزوير يتم اكتشافها تحوّل مباشرة الى جهات الاختصاص للتحقيق فيها، وهناك قسم خاص للتدقيق على جميع المعاملات، ولدينا تدقيق يومي وأسبوعي وشهري على رخص القيادة، بالتعاون مع مركز نظم المعلومات، ومن الصعب التزوير فيها، ولدينا لكل ادارة او قسم تدقيق متكامل بهذا الشأن، والميكنة قلّصت نسبة التزوير، وسننفّذ مشروعا قريبا جدا يتمثّل في تجديد رخص القيادة «أون لاين»، ويتسلّم المواطن او المقيم رخصته، في أكشاك او منافذ مشابهة لنظام «البطاقة المدنية»، لتسهيل عمليات تجديد الرخص ولم يعد الشخص بحاجة الى موظفين لإنجاز المهمة.
● يشاع ان هناك حوالي 30 ألف رخصة مزوّرة، فما إجراءاتكم في هذا الشأن؟
– هناك حالات تم اكتشافها وتحويلها الى جهات الاختصاص، ولكن لا تصل الى هذا الرقم، والقانون لا يسمح بسحب اي رخصة أصدرت بشكل قانوني، الا اذا ثبت بالقطع انها مزوّرة، ومن لديه دليل فليقدمه لنا وسنتخذ الإجراءات القانونية بحق صاحبها، وسنقوم بسحبها.

دعم كبير
● هل أنت راضٍ عن الوضع المروري الحالي؟
– نعم، هناك تطوّر ملحوظ في القضية المرورية بشكل عام، ونحن نتلقى دعما كبيرا من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، والوكيل الفريق محمود الدوسري، بهدف ضبط الحركة المرورية في جميع طرق البلاد، سواء كانت داخلية أو خارجية، وبإذن الله تعالى في المستقبل ستتم زيادة العنصر البشري، لقطاع المرور، الأمر الذي سيسهم في حلحلة القضية المرورية.

تنظيم السير وسام على صدري

قال اللواء الشويع إن وجوده في السابعة صباحاً لتنظيم حركة السير على طريق الفحيحيل السريع وبعض الطرق الأخرى وسام على صدره؛ لأنه ارتبط بالشارع منذ عام 1981، موضحاً أن مدة عمله بالمرور تبلغ 37 عاماً، وأن سلام قائدي المركبات وتقديرهم له يخففان عنه كل المتاعب.

إبعاد 164 وافداً

كشف اللواء الشويع عن إبعاد 164 وافداً ضبطوا يقودون مركبات بلا رخص قيادة، لافتاً الى أن أي شخص يُضبط بلا رخصة يُبعد فوراً، لأن القانون واضح وصريح في هذا الجانب، فمن غير المعقول أن يتم التساهل في هذه المخالفة التي قد تسبب إزهاق أرواح مرتادي الطرق، فضلاً عن أن الوافد يجب أن يلتزم بجميع قوانين البلاد، سواء كانت مرورية أو أمنية أو تنظيمية.

مخالفات مرورية يُبعد مرتكبوها عن البلاد

أعلن اللواء الشويع عن مخالفات إذا ارتكبها الوافد يُبعد عن البلاد، منها مخالفة تحميل الركاب وتكرارها أكثر من مرة، حيث تُحجز مركبته، ويدفع ما عليه من مخالفات مرورية، ويحال إلى الإبعاد، في ظل استخدام بعض الوافدين مركباتهم في تحميل ركاب، وهي من المخالفات الجسيمة التي نحرص على القضاء عليها.

خصخصة الفحص والتجديد

قال الشويع إن فكرة خصخصة الفحص والتجديد بعد 3 أعوام أثبتت أنها جيدة، وهناك التزام من الشركات التي نتعاون معها، ونحن نشرف عليها، للتأكد من حالة المركبات، والهدف تخفيف العبء عن المواطن، والمقيم، والشركة تعد عاملاً مساعداً ولا نعطيها كل الصلاحيات، فالذي يقوم بالفحص من إدارة الفحص الفني.

كتف الطريق

حدد الشويع حالات استخدام كتف الطريق وهي في حالة الازدحام، مع ضرورة الالتزام بالسرعة المقررة، مشيراً الى أن مخالفة كتف الطريق فيها حجز للمركبة مدة شهرين، وعلى مرتادي الطريق الالتزام بقواعد المرور.

حالات الاستهتار

أكد الشويع أن ضباط وأفراد المرور يضبطون يومياً نحو 10 اشخاص على خلفية الاستهتار المروري، إضافة إلى نفس العدد من الأحداث تقريباً.
وقال: هناك استهتار أو سباق فردي، لكن التجمعات انتهت، فهناك حجز للشخص المستهتر لمدة 48 ساعة، كما أن المركبة تحجز مدة شهرين، مما ساهم بصورة كبيرة في خفض هذه الحالات.

انخفاض عدد الرخص

بين اللواء الشويع عن أن الشروط الموضوعة ساهمت وبشكل كبير في تخفيض عدد الرخص الممنوحة، مشيراً الى ان الشروط الواجب توافرها كثيرة، وهناك من يسمح لهم مسماهم الوظيفي باستخراجها، ونحن نعلم أن الوافدين لديهم تعاقدات مع الشركات أو وظائف حكومية، فلابد من الالتزام.

شكراً للمقدّم فيصل الميع

تشكر القبس المقدّم فيصل الميع مدير مكتب الوكيل المساعد لشؤون المرور، على المجهود الذي بذله؛ لإنجاح هذا اللقاء وتسهيل جميع العقبات، وكذلك على مجهوده الطيّب وابتسامته الدائمة، وتعامله الراقي مع جميع المراجعين من المواطنين والمقيمين.
والشكر موصول أيضا لرئيس قسم سكرتارية مكتب الوكيل المساعد النقيب سعد القطوان.

المحامي

تفاصيل الخبر من المصدر (القبس)

نظام الارشفة الالكترونية