401 قتيل في حوادث مرورية خلال 2018 – القبس الإلكتروني

نظام الارشفة الالكترونية


عبد الرزاق المحسن ومحمد إبراهيم –

401 مواطن ومقيم قتلتهم الحوادث المرورية خلال العام المنصرم 2018، هذا ما كشفت عنه إحصائية قسم المعلومات في الإدارة العامة للمرور.
ووفق الإحصائية فان معدل الوفيات الناجمة عن التصادمات والانقلابات وحوادث المركبات بمختلف أنواعها سجل تراجعاً خلال العام الماضي، مقارنةً بعام 2017 الذي راح ضحيته 424 مواطناً ومقيماً.
واظهرت الإحصائية ان الحوادث المرورية حصدت أرواح 429 شخصاً خلال عام 2016 مما يؤكد تراجع اعداد الوفيات نظراً للحملات الاعلامية المكثفة التي سلطت الضوء على ضرورة توخي الحيطة والحذر اثناء القيادة والالتزام بقواعد المرور حفاظاً على الأرواح والممتلكات.

الطوارئ الطبية
من جانب آخر، كشف الوكيل المساعد للخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة د.فواز الرفاعي عن نقل 91265 حالة عاجلة الى المستشفيات العامة العام الماضي من خلال عمليات الطوارئ الطبية، بخلاف 57812 حالة غير عاجلة، و53898 تم التعامل معها في مواقع البلاغات والحوادث، وباجمالي 202975 بلاغا وحالة.
واضاف الرفاعي لـ القبس أن الاسعاف الجوي تعامل مع 496 بلاغا و97 حالة في الإخلاء الطبي في عام 2018، مبينا أن ادارة الطوارئ الطبية أجرت تمارين لحوادث وهمية مع جهات اخرى في الدولة، بينها 13 تمرينا وهميا لجميع مباني ومرافق وزارة الصحة، و5 تمارين لاخلاء مؤسسات حكومية اخرى، و18 اخلاء لمدارس «التربية»، فضلا عن المشاركة في تمرين الإدارة العامة للاطفاء «شامل».
ولفت الرفاعي الى ان اهداف المشاركة في التمارين هي الاستجابة بسرعة وكفاءة للحالات الطارئة، وتطوير خطط الطوارئ والكوارث، وتوفير الاحتياجات من سيارات الإسعاف والتجهيزات الطبية والفنية اللازمة، اضافة لاستقطاب وتطوير العمالة الفنية المدربة، وتطوير قدرات العاملين المهنية والفنية والادارية، وتدريب وتوعية ومشاركة افراد المجتمع في مجالات التطوع.
تدريبات الطوارئ
واوضح، ان ادارة الطوارئ الطبية قامت بتغطية اكثر من مناسبة العام الماضي، كدورة كاس الخليج العربي، والاحتفال بالاعياد الوطنية والمؤتمر الدولي لاعادة اعمار العراق، وبطولة الخليج لالعاب القوى، والمؤتمر العربي الثالث للمياه، واجتماعات المجلس الاعلى للخدمات المالية الاسلامية، فضلا عن الاستعداد وتطبيق خطة الطوارئ اثناء احداث عدم استقرار الاحوال الجوية «الامطار» الاخيرة.
وتابع الرفاعي، انه تم اجراء دورات تدريبية في الطوارئ الطبية، كدورتي فني طوارئ طبية متقدم، وباجمالي 50 متدربا، فضلا عن 17 دورة اسعاف اساسية، وبـ 161 متدربا، اضافة الى 26 دورة للقيادة الوقائية وبـ 312 متدربا، و21 دورة لتطوير مهارات الممرضين وبـ 251 متدربا، و141 ورشة عمل ومحاضرة وندوة لجميع جهات الدولة.

د.فواز الرفاعي

 

المحامي

تفاصيل الخبر من المصدر (القبس)

نظام الارشفة الالكترونية