60 دعوى قضائية من المراقبين الماليين – القبس الإلكتروني

نظام الارشفة الالكترونية




المحرر القضائي |

ارتفع عدد القضايا المرفوعة من المراقبين الماليين ضد الجهاز بسبب الأخطاء في تطبيق أحكام القانون رقم 23 لسنة 2015 بشأن إنشاء جهاز المراقبين الماليين إلى 60 دعوى قضائية أمام المحاكم الإدارية.
ويأتي هذا الإجراء بعدما قام المراقبون الماليون المكلفون بحماية المال العام بالتظلم من القرارات التي صدرت بحقهم، التي يرون انها شكلت ظلما كبيرا وقع على شريحة مهمة وحساسة من موظفي الدولة، إلا أنهم لم يجدوا آذانا صاغية بحسب ما أكدوه، ولهذه الأسباب لجأوا الى المحكمة.
وقال دفاع المتظلمين المحامي محمد الأنصاري: قدمنا إلى المحكمة 60 قضية وتم تقييدها وباشرت المحكمة النظر فيها، وهناك قضايا أخرى في طور إعدادها لاستمرار الجهاز في إصدار قرارات مخالفة للقانوني، مشيراً إلى أن العدد قابل للازدياد.
واشار الانصاري لـ القبس الى ان المشرع أولى اهتماماً خاصاً بمهنة المراقبين المالييين لدى صياغته لأحكام القانون بشأن إنشاء جهاز المراقبين الماليين نظرا لأهمية الرقابة المالية التي يمارسها المراقبون الماليون والتي تهدف إلى حماية الأموال العامة والرقابة المسبقة على الميزانية العامة للدولة إيراداً وإنفاقاً.
واوضح ان تلك المراقبة تكون بضمان تطبيق القوانين والتعاميم واللوائح المالية، كما تقوم بمنع ارتكاب المخالفات المالية والتجاوزات التي تقع فيها الجهات الحكومية والتأكد من صحة وسلامة المعاملات المالية الحكومية، فالأعمال تسير ضمن الخطة وتؤدى بأفضل الطرق، حيث انها تعتبر رقابة مانعة لحدوث المخالفات وتشكل الدرع الواقية وخط الأمان للمال العام؛ كونها رقابة مسبقة في جميع وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة.
وقال ان الدعاوى التي أقيمت الهدف منها تصحيح الاعوجاج الذي حصل في تطبيق القانون بشأن إنشاء جهاز المراقبين، وإعطاء المراقبين الماليين حقوقهم كاملة وفق ما نصت عليه أحكام القانون المذكور نظراً للدور المهم الذين يقومون به بحفظ المال العام.
وبين أن القرار الخاص بقواعد نقل المراقبين الماليين وتسكينهم على الكادر الخاص للجهاز لم يكن وفق صحيح القانون، ومخالف لمبدأ العدالة، ولم يراع في نقلهم الخبرة العملية التي يتمتع بها المراقبون وفقا لما نصت عليه أحكام القانون، الأمر الذي أدى إلى إيقاع الظلم عليهم والانتقاص من حقوقهم والاضرار بمركزهم القانوني والوظيفي.


المحامي

تفاصيل الخبر من المصدر (القبس)

نظام الارشفة الالكترونية