900 عدّلوا أوضاعهم.. و300 غادروا – القبس الإلكتروني

نظام الارشفة الالكترونية




محمد إبراهيم|

أكد مساعد المدير العام لشؤون الإقامة اللواء عبدالله الهاجري أن المبادرة الإنسانية لوزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، بمنح مهلة لمخالفي الإقامة بتعديل أوضاعهم أو مغادرة البلاد من دون مساءلتهم عن غرامات التأخير المترتبة عليهم، تأتي في إطار سياسة الوزارة لتحقيق الأمن والأمان وفرض هيبة القانون.
وأوضح في تصريح صحافي أمس أن القرار الوزاري يأتي بعد نحو 8 سنوات من مكرمة أميرية مماثلة أصدرت في فبراير 2011، لافتاً إلى أن «هناك تعليمات صارمة من القيادة العليا من وزارة الداخلية بالقضاء على مخالفي الإقامة في البلاد، والبالغ عددهم 154 ألف وافد ووافدة».
وأكد أن الوزارة جادة في تطبيق القانون من دون استثناء، وملاحقة المخالفين، مشدداً على «عدم النية لتمديد المهلة الممنوحة لمخالفي الإقامة، والتطبيق على المخالفين والمطلوبين، وتحقيق البعد الإنساني على بعض الحالات، والقضاء على ظاهرة العمالة المخالفة».
ودعا اللواء الهاجري مخالفي الإقامة إلى الاستفادة من هذه المبادرة الإنسانية بالمغادرة أو تسوية أوضاعهم عبر الحصول على إقامة بعد سداد الغرامات المقررة عليهم.
وأكد على الكفلاء تسليم جوازات سفر المخالفين؛ ليتمكنوا من السفر والاستفادة من المهلة، ما لم يكونوا مطلوبين في أي قضايا أخرى.

السماح بالمغادرة
وأشار إلى أن هناك عدة شرائح من المخالفين، يسمح لهم بالمغادرة أثناء المهلة، وهم: الأشخاص الذين انتهت إقامتهم العادية أو المؤقتة قبل 24 يناير الماضي، والأشخاص الذين دخلوا البلاد بموجب سمة دخول، سواء للزيارة، أو الإقامة، أو للسياحة، أو للتردد، أو للمرور، والتي انتهت المدة المقررة لبقائهم بالبلاد قبل 24 يناير الماضي ايضاً، وكذلك الأشخاص الذين انتهت جوازات سفرهم قبل 24 يناير الماضي، ولديهم إقامة سارية المفعول ويرغبون في مغادرة البلاد.
والمواليد الجدد الذين يتم منحهم إقامة على ذويهم عليهم التقدم لإدارة شؤون الإقامة المختصة لتسوية وضع المولود خلال المهلة، والأشخاص المسجل بشأنهم بلاغات ترك العمل قبل 24 يناير الماضي أيضاً بغض النظر عن نوع مادة الإقامة التي يحملونها، والمتغيبون بعد 4 يناير 2016 من العاملين بالقطاع الأهلي وقطاع العمالة المنزلية.
من جانبه، كشف مصدر أمني لـــ القبس ان ادارات شؤون الإقامة في المحافظات الست استقبلت أمس نحو 900 مخالف عدلوا أوضاعهم، لافتاً الى ان إدارة شؤون الإقامة بمحافظة الفروانية سجلت أعلى نسبة، حيث تمكن 400 مخالف من تعديل أوضاعهم، وجاءت إدارة إقامة حولي في المرتبة الثانية.
وأضاف المصدر: إن نحو 300 مخالف غادروا البلاد خلال اليومين الماضيين عبر المنافذ المختلفة.


المحامي

تفاصيل الخبر من المصدر (القبس)

نظام الارشفة الالكترونية