الاردن: خطاب مفتوح إلى وزير العدل والمجلس القضائي | كتاب عمون



السادة المحترمين

لا يخفى عليكم حجم الازدحام اليومي في اروقة المحاكم وغرف التقاضي فلقد أصبحت المحاكم اكثر الأماكن ازدحاما بل وأكثر من المتاجر والمولات والمقاهي، وبخاصة محاكم شرق وشمال وغرب وجنوب عمان التي توجد في مبان مستأجرة خصصت للسكن بممرات ضيقة وغرف محاكمة ضيقة إزاء تواجد عدد هائل من المراجعين والمحامين الذين تعبق سجائر غالبيتهم في الأجواء المغلقة وعدم توفر مرافق صحية نظيفة. بالإضافة إلى سيارات نقل الموقوفين من مراكز الإصلاح إلى المحاكم يوميا باكتظاظ داخل تلك السيارات (الزنازن) التي تفتقر اساسا إلى التهوية الجيدة.

ان الظروف التي تمر بها البلاد والاستعدادات الصحية الوقائية المعلن عنها من قبل الحكومة لم تتطرق للوضع غير الصحي في المحاكم ومن هنا فإن وزارة العدل بالتشاور مع المجلس القضائي الموقر مطالبة بالالتفات إلى هذا الوضع الصحي الخطر واتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجته.

ان تخفيف الازدحام في المحاكم مطلب مستعجل وإجراء ضروري ابتداء، ومن اجل ذلك اقترح تخفيف عدد القضايا المنظورة يوميا بطريقة الفردي والزوجي بحيث يتم نظر القضايا ذات الرقم الفردي صباحا وذات الرقم الزوجي مساء او كل واحدة منها في يوم منفصل.

واقترح أن يرافق هذا الإجراء التشديد على منع التدخين تماما وتزويد المحاكم بالمعقمات ووضع أجهزة المسح الحراري عن بوابات الدخول، ومراقبة نظافة المرافق الصحية ، وإبقاء مسافة كافية بين السادة القضاة وبين المحامين وبين المتقاضين.

وأية إجراءات يقترحها المختصون في وزارة الصحة.

واقبلوا الاحترام

المحامي محمد الصبيحي



المحامي

تاريخ النشر: 2020-03-14 22:25:13

الناشر/الكاتب:

| وكالة عمون الاخبارية – تفاصيل الخبر من المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *