العزب لـ«الخبراء» الجدد: مسؤوليتكم كبيرة

نظام الارشفة الالكترونية

فهاد الفحيمان |

هنأ وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د. فالح العزب الخبراء الجدد المقبولين في الإدارة العامة للخبراء، واصفًا الإدارة بأنها «الجهاز الحساس في وزارة العدل، والمعاون للسلطة القضائية».
وقال العزب في حفل الخبراء الجدد الذين اجتازوا الدورة التأسيسية، مساء أمس الأول: «البعض يتساءل عن سبب تعيين هذا العدد من الخبراء، والتفسير يشير إلى أن هذه الدفعة أعلن عنها في 2015، وصدر في 2016 قانون لتعديل قانون الخبرة وإنشاء هيكل تنظيمي جديد، لكن بسبب البيروقراطية لم ترَ هذه الدفعة النور إلا في عهد وزارتي».
وذكر أن عدد الخبراء الموجودين قبل هذه الدفعة كان 292 خبيراً، وبعد تسكين الوظائف الإشرافية في الإدارة لعدد تجاوز 150 من كبار الخبراء، ولو بقينا على الوضع الحالي فإن الـ150 سيشرفون على عدد مماثل، وهذا لا يستقيم جملةً وتفصيلاً.
وأكد العزب أهمية دور إدارة الخبراء، مشيرًا إلى أن «ما حصل في غرق جسر المنقف، هذا الموضوع برمته لدى الخبراء، ولن تستطيع الأجهزة القضائية أن تصدر حكماً من دون رأي إدارة الخبراء».
وخاطب الخبراء الجدد قائلاً: «اليوم لا عذر لكم في تأخير القضايا، والجهاز مسؤول أمامي بعد أن قدمت هذه المجموعة المباركة»، لافتاً إلى أن «المطلوب منكم أن تقوموا بأدواركم بالاستعجال والبحث عن المخارج».
من جانبه، قال وكيل العدل بالتكليف خالد الدخيل: «إن زيادة أعداد الخبراء يحتمها التطور الحالي في حجم العمل وازدياد أعداد القضايا المحالة إلى الإدارة من المحاكم والنيابة العامة لتقديم تقارير فنية للجهات المعنية، فضلاً عن تحقيق المصلحة العامة في عدالة ناجزة من خلال سرعة الفصل في القضايا بالجودة اللازمة».

تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.