الاردن: ندوة حوارية عن مشروع قانون الادارة المحلية في الكرك | اخبار الاردن

نظام الارشفة الالكترونية

فندق

عمون – نظم الحزب الديمقراطي الاجتماعي الاردني فرع الكرك، ندوة حوارية عبر تطبيق “زووم” حول مشروع قانون الادارة المحلية بهدف عمل حوار معمق عن قانون اللامركزية في المحافظات مع اصحاب المصلحة الفعلية والقيادات الميدانية.

وقال رئيس بلدية الكرك السابق المهندس محمد المعايطة ان المرحلة تتطلب ضرورة وجود منظومة تشريعية ديمقراطية شاملة تسهم بالتشريع لتجذير الاصلاح ومنها تجربة اللامركزية التي رافقها الكثير من العيوب والتشوهات، لافتا الى أهمية الاستفادة من التجربة السابقة وإصلاح التشوهات وخاصة المتعلقة بموضع نقل الصلاحيات والتفويض والرقابة.

بدوره، أوضح رئيس مجلس المحافظة صايل المجالي ان مناقشة مشروع القانون مهمة جدا لأننا بالأردن بحاجة الى المزيد من الحوار لتطوير القانون والوقوف على مزايا وعيوب التجربة وخاصة عند تطبيق القانون، مؤكدا أهمية التمثيل الشعبي من خلال الانتخاب.

وقال النائب الدكتور غازي الذنيبات انه مهما كانت صياغة القوانين محكمة فان الاساس يكمن في آلية التطبيق والتنفيذ من قبل الجهاز الاداري الذي يجب ان يكون لديه الكفاءة والصلاحية التامة، لافتا الى ان مشروع القانون عند عرضه على مجلس النواب سيخضع لنقاش معمق من قبل اللجان المختصة للوصول الى توافقات ايجابية حوله تخدم الصالح العام.

من جهته، أشار النائب الاسبق جميل النمري الى انه يجب ان يكون القانون جيدا ومعقولا ويشكل خارطة طريق للمستقبل لتطوير تجربة اللامركزية من خلال تحديد الهيكل المناسب للمجلس وكيفية تشكيله من البلديات والقطاعات في المحافظة بالاضافة الى النص بشكل صريح على نقل الصلاحيات.

من جانبه قال المحامي حسني الصعوب ان الهدف من اللامركزية هو عمل جراحات من اجل اصلاح اداري شامل وتنمية المحافظات وتعزيز المشاركة الشعبية باتخاذ القرار وتحقيق العدالة الافقية بتوزيع الخدمات بشكل عادل داخل المحافظة والعدالة العمودية بين المحافظات من خلال التوزيع العادل بين المحافظات.

واكدت رئيسة تجمع لجان المرأة بالكرك ميسون المبيضين اهمية اشراك القطاع النسائي بالمجلس بشكل عادل ورفع نسبة تمثيله.

وتحدث كل من الدكتور احمد العجارمة وعضو مجلس المحافظة خالد العضايلة حول مشروع القانون الجديد واهمية اشراك مجلس النواب لمنظمات المجتمع المدني بالحوار حوله لتعميق التجربة كخطوة على طريق الاصلاح الشامل وتعزيز المفهوم الديمقراطي للامركزية والادارة المحلية.

(بترا)





تاريخ النشر: 2021-05-19 10:21:49

الناشر/الكاتب:

اخبار الاردن | وكالة عمون الاخبارية – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية