البحرين: المؤبد لـ 6 واسقاط جنسية 3 هربوا أسلحة من إيران وتدربوا في العراق

نظام الارشفة الالكترونية

فندق

أدانت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة 16 متهما بتهريب أسلحة من إيران عبر البحر وتخزينها وتهريب محكومين والتدرب على صناعة المتفجرات في العراق للقيام بأعمال ارهابية، وقضت المحكمة بمعاقبة 6 متهمين بالسجن المؤبد و 6 ٱخرين بالسجن 10 سنوات، وبسجن متهم 5 سنوات وثلاثة ٱخرين 3 سنوات، وأمرت بإسقاط الجنسية عن ثلاثة، وبرأت متهم مما أسند إليه.

وقال المحامي العام المستشار الدكتور أحمد الحمادي رئيس نيابة الجرائم الإرهابية إن المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة قد أصدرت حكماً أمس الثلاثاء الموافق 19/02/2019 على 17 متهما بجناية التدرب على استعمال الأسلحة والتحريض عليها وحيازة عبوات مفرقعة وأسلحة نارية وذخيرة بغير ترخيص تنفيذاً لغرض إرهابي وإخفاء متهمين محكومين بجناية والدخول والخروج من مملكة البحرين بطريق غير شرعي وعاقبتهم بالسجن المؤبد لستة متهمين والسجن لمدة عشر سنوات لستة متهمين آخرين والسجن لمدة خمس سنوات لمتهم والسجن ثلاث سنوات لثلاثة متهمين وإسقاط الجنسية عن ثلاثة متهمين والغرامة 500 دينار لعدد أثنا عشر متهم عما أسند إليهم من اتهام والبراءة لمتهم ومصادرة المضبوطات.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى ورود بلاغ من الإدارة العامة للمباحث الجنائية عن تمكن المتهم السابع من الهرب وآخرين خارج البلاد إلى جمهورية إيران وذلك بمساعدة ومعاونة كل من المتهمين الأول والثاني والثالث، وأن المتهمين المذكورين قد ساعدوا وعاونوا في إيواء المتهمان الرابع والسابع حتى تمكن الرابع من العودة إلى البحرين وأنه مازال متواجداً داخل البحرين، كما أن المتهم الثاني هو شقيق للمتهم الحادي عشر القيادي بتنظيم سرايا الأشتر والهارب بإيران وكذلك شقيق المتهم التاسع الهارب، وأنه تلقى تدريبات عسكرية على كيفية تصنيع المتفجرات على يد شقيقه المتهم التاسع كما شاركه في تصنيع ونقل العديد من العبوات المتفجرة داخل مختلف المناطق بالبحرين لتتسلمها عناصر إرهابية لتنفيذ عملياتها ضد رجال الأمن ومركباتهم.

وكشفت الأوراق أن المتهم الثاني شارك مع شقيقه المتهم الحادي عشر في استلام العديد من العبوات المتفجرة والأسلحة النارية والتي يتم تهريبها إلى داخل البلاد بواسطة شقيقهما المتهم التاسع وإخفائها وتخزينها ووضعها بعد ذلك في بعض النقاط الميتة بناء على توجيهات المتهم التاسع لتتسلمها عناصر إرهابية أخرى لتنفيذ عملياتها داخل البحرين، كما أن المتهم الثاني – وبتنسيق واتفاق مع شقيقه المتهم التاسع – سافر للعراق في غضون عام 2015 حيث سهل له شقيقه المتهم التاسع تلقي تدريبات عسكرية على كيفية إعداد مخازن لتخزين الأسلحة والعبوات المتفجرة وتصنيع العبوات المتفجرة واستخدام الأسلحة النارية.

وعقب تلقيه التدريبات العسكرية في العراق سافر المتهم الثاني إلى إيران في غضون عام 2015 والتقى بشقيقه المتهم التاسع والعديد من العناصر الإرهابية البحرينية الهاربة والمتواجدة في إيران، كما التقى بالقيادي المتهم الرابع عشر والذي كلفه بالعمل على إعداد مخازن بالبحرين لتخزين الأسلحة والمتفجرات التي سيتم تهريبها إلى البحرين والعمل على تصنيع العديد من العبوات المتفجرة ليتم تسليمها لعناصر إرهابية داخل البحرين، وقام المتهم الثالث بمشاركة ومعاونة المتهمان الأول والثاني في إيواء المتهمان الرابع والسابع، وكذلك في تسهيل هروب المتهم السابع إلى إيران.

وتمكن المتهمان الرابع والسابع من تهريب أسلحة ومتفجرات إلى داخل البحرين بواسطة أحد القوارب القادمة من جمهورية إيران، وذلك بناء على تنسيق وتسهيل وتجهيز من المتهم الرابع عشر الهارب في إيران، وقد تلقيا توجيهات من المتهم الأخير بتسليم الأسلحة والمتفجرات لبعض العناصر في البحرين، واستطاع كلا من المتهمين الرابع والسابع تهريب الأسلحة والمتفجرات بالطراد إلى البحرين والوصول إلى ساحل النبيه صالح، حيث قاما بتسليم بعض تلك الأسلحة والمتفجرات لبعض العناصر الإرهابية.

وحال انتظار المتهمين لوصول عناصر أخرى لاستلام باقي الشحنة شاهدوا دورية أمنية، وبناء على توجيهات المتهم الرابع عشر تم اصطحابهما من منطقة النبيه الصالح خشية القبض عليهما وتم إيوائهما، إلى أن تم إيصالهما إلى المتهم الثالث والذي تولى بمعاونة المتهمان الأول والثاني إيوائهما وتسهيل تهريب المتهم السابع بعد ذلك إلى إيران.

وبناء على تلك المعلومات تم استصدار إذن ضبط بحق المتهمين والقبض على عدد منهم وفق الإجراءات القانونية وعرضهم على النيابة العامة ولا زال البحث والتحري جار عن بقية المتهمين.

أسندت النيابة إلى المتهمين أنهم في غضون العام 2016، المتهمين الأول والثاني، تدربا على استعمال الأسلحة بقصد ارتكاب جرائم إرهابية، وللمتهم التاسع أنه اشترك بطريق الاتفاق والتحريض والمساعدة مع الثاني في ارتكاب جريمة التدرب على الأسلحة وساعده بتسهيل سفره للعراق والتدرب بأحد المعسكرات هناك.

ووجهت النيابة للمتهمين من الثاني حتى الحادي عشر والرابع عشر تهمة حيازة وإحراز وصناعة عبوات متفجرة بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام، وللمتهمين من الثاني وحتى الرابع والسابع والحادي عشر حتى الثالث عشر حيازة أسلحة نارية بغير ترخيص، وحازوا وأحرزوا ذخيرة.

وللمتهمين التاسع والرابع عشر اشتركا بطرق التحريض والمساعدة والاتفاق مع الرابع والسابع في ارتكاب جريمة نقل مواد مفرقعة وأسلحة وساعدهما بأن توليا تسهيل دخولهم للبحرين عبر البحرين، وللمتهمين من الأول حتى الثالث والتاسع ومن الخامس عشر حتى السابع عشر، تهمة إخفاء الرابع والسابع المحكومين بجناية مع علمهم بذلك، وللمتهمين الرابع والسابع تهمة دخول البحرين والخروج منها بطريقة غير شرعية، وللمتهم الخامس عشر تهمة الاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة مع السابع في خروجه من البحرين بتسهيل هروبه عن طريق البحر.

وحكمت المحكمة أولا ببراءة المتهم السادس مما أسند إليه. ثانيا: بمعاقبة المتهمين الأول بالسجن 5 سنوات وإسقاط الجنسية. ثالثا: معاقبة المتهمين الثاني والتاسع بالسجن المؤبد وتغريم كل منهما 500 دينار وإسقاط الجنسية. رابعا: معاقبة المتهمين الثالث والرابع والسابع والرابع عشر بالسجن المؤبد وتغريم كل منهما 500 دينار. خامسا: معاقبة المتهمين الخامس والثامن والعاشر والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر بالسجن 10 سنوات وتغريم كل منهم 500 دينار. سادسا: معاقبة المتهمين الخامس عشر والسادس عشر والسابع عشر بالسجن 3 سنوات، وأمرت المحكمة بمصادرة المضبوطات.



تاريخ النشر: 2019-02-19 21:12:11

الناشر/الكاتب:

alayam.com – تفاصيل الخبر من المصدر

نظام الارشفة الالكترونية