الحكومة تدعم إنشاء محكمة جعفرية مستقلة – القبس الإلكتروني

نظام الارشفة الالكترونية

فندق

مبارك حبيب وحمد السلامة |

أعلن وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الامة د. فالح العزب عن تأييد الحكومة ودعمها لمقترح قانون إنشاء محكمة مستقلة للأحوال الشخصية الجعفرية، المقدم من النواب صالح عاشور وخالد الشطي وأحمد الفضل وصفاء الهاشم وخليل الصالح.
وقال العزب لـ القبس: «بناء على طلب لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في مجلس الأمة تم استطلاع وجهة نظر المجلس الأعلى للقضاء حول هذا الاقتراح، مؤكدا أن المجلس الأعلى أعد مشروعا بقانون بشأن الأحوال الشخصية في ضوء الفقه الإمامي الاثني عشري (الفقه الجعفري).
واضاف: «أرسل المقترح إلى لجنة الشؤون التشريعية البرلمانية، ويشمل فقه الزواج والطلاق والمواليد والنسب والوصية إضافة إلى الميراث».
من جهة أخرى، أكدت محكمة الاستئناف عدم وجود مبرر لوقف «دعم العمالة» بحجة عدم تحديث بيانات المستحقين.
وأكدت المحكمة في القضية التي سبق أن تطرقت لها القبس أن قرار دعم العمالة حدد حالات وقف الصرف، مشيرة الى ان عدم إخطار برنامج إعادة الهيكلة والقوى العاملة بالبيانات الجديدة ليس من بين الحالات التي يتم فيها إيقاف «دعم العمالة».
وقال المدعي المحامي عبدالملك العوضي لـ القبس: «أصبح الحكم نهائياً وتم تنفيذه بعد أن أصبح باتاً، وفات موعد الطعن عليه»، داعياً إلى تطبيق هذا المبدأ وعدم قطع رواتب المستحقين بحجة «تحديث البيانات».





تفاصيل الخبر من المصدر (القبس)

نظام الارشفة الالكترونية