«الداخلية» تضبط مهرّبين جدداً للخادمات الفلبينيات – القبس الإلكتروني

نظام الارشفة الالكترونية

فندق



راشد الشراكي |
وجّهت الأجهزة الأمنية ضربة جديدة لـ «الفرقة السرية»، التي تشرف على عمليات تهريب الخادمات الفلبينيات من بيوت كفلائهن أمس، من خلال إلقاء القبض على «سائقين»، وشخص يُعتبر المشرف الرئيس على عمليات التهريب.
وكشف مصدر أمني أن عضو الفرقة المضبوط دخل البلاد مؤخرا بسمة «سائق» هو ضمن فريق منظم ومدرب خصيصا لإنجاز تلك المهمات، مشيرا إلى أن التحريات توصلت إلى تحديد جميع المتورطين تقريبا بمن فيهم الموجودون في السفارة.
ولفت إلى أن هناك شخصين ضمن الفريق غادرا البلاد 20 الجاري بعد انكشاف أمرهما، في حين ما زال هناك ثلاثة عناصر استخبارات في البلاد.
بدورها، أعلنت «الداخلية» أمس ضبط شخص متورّط باستدراج بعض افراد العمالة المنزلية من مقار عملهم، وضبط مركبتين استخدمتا في عمليات نقل العمالة، ظهرتا في مقطع الفيديو المتداول مؤخراً.
وأوضحت في بيان ان عمليات قطاع الأمن الجنائي تتواصل في فرض سيطرتها عبر توجيه الإدارة العامة للمباحث الجنائية بمباشرة تحديد وضبط المتورطين في استدراج العمالة المنزلية من منازل كفلائهم.
وبيّنت ان ذلك النشاط مدعم بجهود المباحث في الاستمرار بعمليات البحث والتحري وجمع الاستدلالات التي تمت عن طريق تحديد أماكن تواجد بعض القائمين بعمليات الاستدراج والآليات المستخدمة.
وأشارت إلى ان الشخص الذي تم ضبطه في فعل الاستدراج لبعض العمالة المنزلية اعترف بنشاطه باستدراج العمالة في خروجها من منزل صاحب العمل.
ولفتت إلى ان المركبتين اللتين تم ضبطهما تم استئجارهما من مكاتب تأجير السيارات من قبل المتهم وآخرين، البحث جارٍ عنهم.
وذكرت أنه تمت احالة المتورّطين والمركبات المستخدمة في عمليات الاستدراج الى النيابة العامة، واستكمال التحقيق جارٍ مع باقي المتهمين وتحديد أدوارهمـ تمهيدا لإحالتهم الى جهة الاختصاص.
وقالت انه أثناء التحقيق مع المتهمَين اللذين ضُبطا أول من أمس أقرّا واعترفا بارتكابهما هذه الجريمة وعدة جرائم مماثلة في مناطق مختلفة من البلاد، العمل جارٍ على حصرها.
وأضافت ان المتهمين أفادا أيضا بأنهما يقومان بالفعل بالتواصل مع عاملات المنازل من الجنسية الفلبينية وتحريضهن على الهرب من منازل كفلائهن.

طرد السفير
في تطوّر متصل، تقدّم امس احد المحامين بدعوى قضائية مستعجلة، طالب فيها بطرد السفير الفلبيني واعتباره غير مرغوب فيه بالكويت، على خلفية ما تم القيام به من تهريب الخادمات من بيت كفلائهن، ويستند المحامي إلى تهمة مخالفة السفارة قانون الجزاء واتفاقية فيينا.

استنكار نقابي

اعتبر سكرتير عام الاتحاد العام لعمال الكويت محمد العرادة في تصريح أمس ان ما قامت به السفارة الفلبينية من اجراءات بحجة حماية عمالة بلادها، امر مرفوض تماما، لانه يشكّل تجاوزا غاشما للسلطات الوطنية الكويتية وخرقا فاضحا للقوانين المرعية.
وقال إن الاتحاد العام لعمال الكويت هو الممثل الشرعي للطبقة العاملة بمختلف فئاتها واطيافها، ويرفض رفضا قاطعا قيام اي سفارة لاي دولة كانت بتجاوز السلطات الكويتية وخرق الاتفاقيات الدولية، والتعالي فوق الاعراف الدبلوماسية المعمول بها في جميع أنحاء العالم.




تفاصيل الخبر من المصدر (القبس)

نظام الارشفة الالكترونية